الإثنين، 20 شوال 1445 ، 29 أبريل 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

الزراعة لـ"اجرى نيوز" تسهيلات للحصول على ماعز البور والدكر بـ18 الف جنيها

ماعز , الماعز البور
ماعز بور
أ أ
المهندس  أحمد الملاح  مهندس الإنتاج الحيواني بمزرعة جزيرة الشعير  بقطاع الانتاج بوزارة الزراعة  ، نقوم بتربية الماعز البور جيت الأصلي الذي يتم إستيراده من نيوزيلندا و استراليا   ، والغرض من التربية هو إكثار سلالة جديدة ذات معدل تحويل أعلى ،نحافظ على وجود الأمهات بالمزارع ونقوم ببيع الفائض من الذكور بعد فحصهم، وهناك اجراءات  سهلة للحصول على  ماعز البور وخاصة  دكر البور .




يتميز الماعز البور بولادة التوائم وبمعدلات التحويل العالية 



وأضاف  أحمد الملاح ، فى تصريحات  لموقع "اجرى نيوز"  الاخبارى  لشراء ذكور الماعز البور يتم تقديم طلب لقطاع الإنتاج ثم التوجه لإختيار الجدي المناسب ودفع قيمته ثم تسلمه  ، يباع ذكر الماعز البور بسعر 18 ألف جنيهاً عمر عام ونصف   ، ويتميز الماعز البور بولادة التوائم وبمعدلات التحويل العالية   ، يمكن أن يصل الماعز البور خلال عام ونصف لوزن 80 لــــ 100 كيلو في حين أن الماعز البلدي لا يتعدى 30 كيلو.



شملول أشهر طلوقة بمزارع البور ويزن 110 كيلو 



وتابع  أحمد الملاح : نتبع نظام التلقيح الطبيعي بالمزرعة  ، نتعامل مع سلالة البور الأصلي ولا نسعى لخلط السلالات  ، وأشهر طلوقة بالمزرعة يسمى " شملول " وهو من الجدي البور عمر 4 سنوات ويزن 110 كيلو   ، والجدي الواحد يقوم بتلقيح 40 أنثى ، يرفق مع كل جدي شهادة خاصة مدون بها جميع بياناته.





اعتماد صغار الماعز علي الرضاعة الطبيعية 


واكد    أحمد الملاح : نعتمد على العلف الأخضر في التغذية والعلف المركز للطلوقات ، وتلد الماعز في المتوسط 3 مرات خلال العامين   ، للولدات الحديثة معاملات وتغذية خاصة   ، تتم التحصينات دورياً عن طريق الإدارة البيطرية ، هناك توجيهات رئاسية بالعمل على رفع معدلات التحويل وهو ما نقوم به الآن لإكثار الماعز   ،يعتمد صغار الماعز على الرضاعة الطبيعية .


 واوضح   أحمد الملاح ،  يعتبر سعر الماعز البور منخفض مقارنة بمنافعه وإنتاجيته العالية ، ومدة حمل الماعز حتى الولادة 5 شهور ونصف  ، مشير الى أن ماعز البور علامات خاصة تميزه عن الماعز البلدي.
icon

الأكثر قراءة