الخميس، 01 ذو القعدة 1445 ، 09 مايو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

المركز الإقليمي.. لـ "اجري نيوز" تحليل عينات الأعلاف يستغرق ساعتين

عبد المطلع
دكتور محمد عبد المطلع مدير معمل السموم البكتيرية
أ أ
أكد الدكتور محمد عبد المطلع ،  مدير معمل السموم البكتيرية والنباتية والبحرية بالمركز الإقليمي للأغذية والأعلاف، في تصرح خاص لـ "اجري نيوز"  أن المركز يقوم بتحليل جميع أنواع السموم النباتية البكتيرية والبحرية ضمن منظومة متعددة بالمركز لغذاء سليم وآمن، ولدينا أقسام مسؤولة عن إنتاج علف آمن صحياً خالي من السموم. 

وقال الدكتور عبد المطلع ، أن السموم تسبب مشكلات عديدة لمنظومة الأعلاف والإنتاج الحيواني والداجني ، ونقوم بتحليل السموم النباتية داخل الاعلاف وتقدير النسب المسموحة، ونتسلم العينات مكودة ومجهولة لتجهيزها وبدء مراحل التحليل مع استخدام الأجهزة الحديثة في تقدير نسبة السموم بالعينات. 

تحليل السموم البحرية لمكونات الأعلاف المستخلصة من البحار



أضاف دكتور محمد عبد المطلع ، أن منظومة عمل المركز محكومة  بلوائح وزارة الزراعة والاتحاد الأوروبي والمستويات القياسية العالمية للسموم ولكل حيوان احتياجات معينة في تغذيته وتركيبة خاصة من الأعلاف وتتم الرقابة الدائمة على الأعلاف للكشف عن المغشوش منها بكل الطرق والأجهزة الحديثة، ونقوم بتحليل السموم البحرية لمكونات الأعلاف المستخلصة من البحار.


ومن جانبة أكد الدكتور أحمد محي، باحث بمعمل السموم النباتية والبكتيرية والبحرية، أن معظم العينات تأتي من زيت بذرة القطن وجميع الزيوت المضافة للأعلاف المركبة والمركزة ونتعامل مع عينات مجهولة ومكودة لتبدأ المرور بجميع مراحل التحليل، ويوجد جهاز هام لتحليل السموم النباتية وأجهزة أخرى للسموم البحرية ، مضيفا أن تحليل العينة  يستغرق ساعتين باستخدام أحدث وأسرع الأجهزة، نعرض نتائج العينات ونقوم بإرسالها لقسم العينات للتواصل مع الأفراد. 

من أعراض السموم فقدان الشهية وتوقف النمو 



وكشف دكتور أحمد محي ، أعراض زيادة السموم فقدان الشهية وإيقاف النمو والضعف العام والنفوق وتختلف العينات النباتية عن البكتيرية في سمومها وتمر جميع العينات بنفس المراحل في تحليلها مع إختلاف أنواعها.
icon

الأكثر قراءة