الجمعة، 24 شوال 1445 ، 03 مايو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

بالصور .. "اجري نيوز" ما تريد معرفته عن علف الفيل للماشية الحلاب

ابقار , بقر
أبقار
أ أ
ينشر موقع "اجري نيوز" الإخباري أهم المعلومات حول زراعة و إنتاج علف الفيل و أهم استخداماته على ماشية الالبان.

حيث أن عشب علف الفيل والذي يسمى علميا باسم "Pennisetum Purpureum" هو العشب الذي يعود أصله إلى الأراضي العشبية في أفريقيا، وهو أحد أنواع العشب الاستوائي وهو معمر، و عشب علف الفيل معروف باحتياجاته الأقل من الماء والتغذية.

و يمكن لعشب علف الفيل أيضًا الاستفادة بشكل جيد من الأراضي التي لا تتم زراعتها، أيضًا تم استخدام عشب علف الفيل البري للرعي في الأيام السابقة في الاتجاه الحالي.




يتم استخدام عشب علف الفيل أيضًا في استراتيجيات إدارة الآفات. يتضمن أسلوب الإدارة الخاص هذا زراعة المحصول المطلوب على طول نبات "الدفع"، الذي يهاجم الآفات جنبًا إلى جنب مع نبات "السحب" المحيط بقطعة الأرض أو المنطقة التي تجذب الحشرات أو الآفات للخروج من النبات.

و يتمتع عشب علف الفيل بالقدرة على جذب فراشات حفار الساق التي تعتبر السبب الرئيسي لفقد المحصول لتخرج من النباتات مثل الذرة هذه استراتيجية إدارية مستدامة وتخدم العديد من الأغراض. كما أن المزارعين في متناول هذا العشب بدلاً من استخدام المبيدات الحشرية. علاوة على ذلك، يلعب عشب علف الفيل دورًا رئيسيًا في تحسين خصوبة التربة ويحمي أيضًا الأراضي القاحلة من تآكل التربة.

كما أنها تستخدم لمصدات الرياح، وإنتاج عجينة الورق، وإنتاج النفط الحيوي والفحم والغاز الحيوي.




وصف عشب علف الفيل:



عشب علف الفيل ينتمي إلى عائلة Poaceae.
هذا العشب طويل وسيتصدأ تكوينه وستبدو كتله مثل الخيزران.
هذا النبات العشبي متغاير الزيجوت ولا تتشكل بذور هذا النبات بشكل كامل.
يتم تكاثر عشب علف الفيل بطريقة نباتية من خلال براعم أفقية تسمى ركائز تقع فوق التربة وتمتد من الأب إلى النسل.

يتمتع عشب علف الفيل بإنتاج عالي جدًا من الكتلة الحيوية. وتنتج حوالي 45 طنًا للهكتار الواحد في السنة ويمكن أن يتم الحصاد أربع مرات على الأقل في السنة.

علاوة على ذلك، لإنتاج عشب علف الفيل، هناك حاجة إلى كميات أقل من المياه والمواد المغذية. يتم تكاثر عشب علف الفيل بالبذور. على الرغم من أن إنتاج البذور ليس متسقًا، إلا أن جزء التجميع صعب للغاية.



استخدامات عشبة علف الفيل:



يستخدم عشب علف الفيل بشكل رئيسي كمحصول علفي يتم استخدامه كعلف للماشية مباشرة أو يمكن أيضًا تصنيعه على شكل قش أو حتى سيلاج.

في البلدان الأفريقية، يتم استخدامه كعلف للأفيال، وبالتالي يطلق عليه أيضًا عشب الفيل.

يلعب مصنع علف الفيل دورا رئيسيا في إنتاج الكتلة الحيوية.

ويمكن أيضًا حصاده ما يصل إلى 6 مرات في السنة الواحدة. وهذا يجعلها مادة خام جيدة جدًا لإنتاج الوقود الحيوي.

تتم زراعة عشب علف الفيل في المنحدرات والأراضي الهامشية من أجل تحسين خصوبة التربة وتقليل تآكل التربة.

يعد عشب علف الفيل المصدر الرئيسي لإنتاج الورق في العديد من المناطق في جميع أنحاء البلاد.

يستخدم عشب علف الفيل في استراتيجية مكافحة الآفات كمحصول سحب يجذب الآفات للخروج من النبات. ويلعب هذا دورًا حيويًا في استراتيجية مكافحة الآفات للنباتات مثل الذرة.

تعتبر أوراق وبراعم عشب علف الفيل الصغيرة صالحة للأكل وتستخدم أيضًا في صنع اليخنة وحتى الحساء.



القيمة الغذائية لعشبة علف الفيل:


على سبيل المثال، إذا تم حصاد عشب علف الفيل على ارتفاع 3 أمتار تقريبًا، فسيكون العائد أكبر. أما هنا فرغم أن المحصول جيد إلا أن القيمة الغذائية تكون أقل لأنه لا يحتوي على أي كمية من الصيانة ونتيجة لذلك، فإن الغرض الأساسي من إنتاج الأعلاف الخضراء يتغلب على الشدائد للحصول على نتائج مرضية يجب تغذية الماشية بعشب علف الفيل مع البقوليات وكعك الزيت سيحتوي هذا على 10% إلى 12% من البروتين الخام بالإضافة إلى 25% إلى 30% من الألياف الخام ويتراوح إجمالي عدد العناصر الغذائية القابلة للهضم بين 56% إلى 59%.

الظروف المناخية المناسبة لزراعة عشب علف الفيل:


على الرغم من أن عشب علف الفيل يتحمل الجفاف ويمكن أن ينمو بشكل جيد حتى في المناطق الجافة، إلا أنه يعتبر مناسبًا للنمو في المناطق التي تكثر فيها الأمطار لا ينمو عشب علف الفيل بشكل صحيح في المناطق التي يوجد بها تشبع بالمياه، ويمكن أيضًا زراعته مع أشجار العلف على طول حدود الحقل أو الخطوط الكنتورية للمساعدة في منع تآكل التربة. يمكن أيضًا أن يخضع عشب نبات   علف الفيل للزراعة المتداخلة مع المحاصيل مثل أشجار العلف والبقوليات وما إلى ذلك.

كما ينمو عشب علف الفيل جيدًا على ارتفاع 1800 متر إلى 2000 متر فوق مستوى سطح البحر. كما أن عشب علف الفيل يؤدي أداءً جيدًا في درجات حرارة تتراوح بين 26 درجة مئوية إلى 42 درجة مئوية.



التربة المناسبة لزراعة عشب علف الفيل:


يمكن أن ينمو عشب علف الفيل في مجموعة كبيرة ومتنوعة من التربة. تعتبر التربة الطميية الخفيفة والرملية هي الأكثر تفضيلاً ولا يتم تشجيع التربة الثقيلة كثيرًا لنمو عشب علف الفيل.

يفضل استخدام التربة الرطبة عند الجذور ولكن عليك التأكد من عدم ركودها لا يستطيع عشب علف الفيل البقاء على قيد الحياة في الأراضي المشبعة بالمياه والمعرضة للفيضانات، يتم الحصول على عوائد جيدة جدًا من التربة الخصبة ذات المحتوى الغني بالمواد العضوية والمواد المغذية لزراعة عشب علف الفيل يجب التأكد من أن درجة حموضة التربة تتراوح بين 5 و8 .




icon

الأكثر قراءة