الأحد، 11 ذو القعدة 1445 ، 19 مايو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

تقوي الشعر وتحافظ علي الجنين "اجري نيوز" ينشر ما لا تعرفه عن فوائد كبدة الخروف

ماعز  الماعز , اغنام , خروف
خرفان
أ أ
ينشر موقع "اجري نيوز " ، الإخباري معلومات هامة ومفيدة للمهتمين بالقطاع الحيواني والمربيين وأيضا محبي أكل الخرفان ويقدم كل ما تريد معرفته عن فوائد كبدة الخروف .

كبدة الخروف



تُعد كبدة الخروف إحدى أهم أجزاء الخروف الداخلية، ويطلق عليها أسماء عديدة، منها سودة الخروف أو السودة، ويكون لونها أحمر داكن، يميل للسواد أحياناً، وملمسها ناعم من الخارج، والبعض يتناولها طازجةً، أو مفرزة، ولا يجوز تفريزها أكثر من ثلاثة أشهر. تتميز كبدة الخروف بطعمها اللذيذ، وفوائدها الكثيرة؛ إذ تحتوي على العديد من الفيتامينات، مثل فيتامين ب 12، وفيتامين أ، وفيتامين هـ، وفيتامين ب 1، وفيتامين ب 2، وفيتامين ب 5، وفيتامين ب 6، وحمض الفوليك، والعديد من العناصر الغذائية، كالحديد، والزنك، والنحاس والمنغنيز، والفسفور، والسيلينيوم، والبروتينات، والدهون المشبعة، والميوجلوبينن والهيموغلوبينن وحمض اليوريك، والكولسترول، إضافة إلى الإنزيمات المهمّة للجسم. يتمّ طهو كبدة الخروف بطرقٍ عدة، مثل القلي بالزيت النباتي، مع إضافة الملح والفلفل والتوابل المتنوعة، أو يمكن شيّها على الفحم، أو طبخها مع البصل والكزبرة، ويوصي الأطباء النساء الحوامل بتناولها.



فوائد أكل كبدة الخروف:



تختلف فوائد أكل الكبدة من فئة إلى أخرى: النساء من فوائد كبدة الخروف للنساء ما يأتي: تساعد الفتيات على تعويض الدم المفقود في فترة الحيض، والنفاس. تمنع الإصابة بتشوّهات الأجنة، وتُحافظ على صحّة الأم الحامل والجنين ، تزيد خصوبة النساء، وتقيهنّ من الإصابة بالعقم.

الرجال:


تعزّز الكتلة العضلية، وتساعد على بنائها تُساعد على تكوين السائل المنوي والحيوانات المنوية لدى الرجال.

تعزز الصحة الجنسية. تعزيز الانتصاب لدى الرجال، وذلك لقدرتها على زيادة تدفق الدم للأعضاء التناسلية.

الأطفال:


الوقاية من العدوة الفيروسية والأمراض الموسمية.

تقوي النظر، وتحسن مدى الرؤية، وتقلل من معدل قصر النظر. تحافظ على صحة العظام والأسنان، وتمنع تساقط الأسنان، وتقي اللثة من الإصابة بالالتهابات والتقرحات.


كبار السن:


تقوي الذاكرة، وتساعد على الحفظ والاستيعاب، وتمنع النسيان. تحتوي على فيتامين أ الذي يُعدّ مهمًا لصحة العين والأمراض التي قد يُسببها نقصه كمرض الزهايمر، والتهاب المفاصل. تعزيز صحة القلب ، زيادة مستوى الهيموغلوبين في الدم.

فوائد الكبدة الصحية العامة لكبدة الخروف:


ترفع قوة الدم، وتعالج فقر الدم الشديد "الأنيميا".

تحمي الغدة الدرقية من الإصابة بالأمراض، والتضخم، والالتهابات.

تمنح الجلد مظهراً صحياً، وتؤخر ظهور علامات الشيخوخة عليه.

تقوي الشعر، وتمنع تساقطه، وتجعل مظهره صحياً.

تقوي الأظافر، وتمنع تكسرها.


أضرار كبدة الخروف:


تختلف الحصص الموصى بتناولها من الكبدة تبعًا لعمر الشخص وجنسه، وفي الحقيقة يجب ألّا يأكل معظم الأشخاص الكبدة أكثر من مرة واحدة أسبوعيًا بمقدار 100-250 غرامًا،فعلى الرغم من الفوائد الكثيرة لتناول كبدة الخروف، إلا أن لها عددًا من الأضرار والمشاكل صحية يمكن إجمالها على النحو الآتي:

المرأة الحامل يمكن للمرأة الحامل تناول كمية لا تزيد عن 30 غرامًا من كبدة الخروف، ويفضل تناولها مرة أو مرتين بالشهر، إذ تُعدّ كبدة الخروف غذاءً صحيًا غنيًا بالفيتامينات والمعادن والبروتين، لكنها تحتوي على كميات عالية من فيتامين أ الذي يمكن أن يسبب تشوهات خلقية لدى الطفل، خاصةً خلال الأشهر الأولى من الحمل.

النقرس تحتوي كبدة الخروف على مركبات البيورين التي تساهم بتشكل حمض اليوريك، وعند تناول الكبدة بكميات كبيرة لدى الأشخاص المصابين بمرض النقرس فإنّ ذلك يزيد من خطر ترسب وتراكم بلورات حمض اليوريك في المفاصل، وهذا بدوره يعمل على زيادة الحالة سوءًا، لذلك يجب على الأفراد المصابين بالنقرس الحد من تناول كبدة الخروف.


تجنب تناول الكبدة نيئة أو غير ناضجة تحتوي كبدة الخروف غير الناضجة على عدد من البكتيريا الخطيرة، والتي قد تُسبب الإصابة ببعض الأمراض في حال انتقالها للإنسان، لذا يجب على الأفراد الحرص على طبخ كبدة الخروف بطريقة صحيحة ولمدة جيدة.

تؤثر سلباً على صحة القلب تُعدّ كبدة الخروف مصدرًا غنيًّا بالكولسترول، لذا فإنّ الإكثار من تناولها خاصة لدى كبار السن المعرضين لخطر الإصابة بأمراض القلب من شأنهِ أن يشكل خطرًا على صحة القلب لديهم.

ارتفاع نسبة فيتامين أ في الدم تمتاز كبدة الخروف باحتوائها على العديد من العناصر الغذائية الأساسية، ومن أهمها فيتامين أ، وفي الحقيقة قد يؤدي الإفراط في تناول الكبدة بكميات كبيرة إلى ارتفاع مستوى فيتامين أ في الدم، مما يزيد من خطر الإصابة ببعض المشاكل الصحية كالكسور، والغثيان، والقيء، إضافةً إلى أنّه يُسبب مشاكل في الرؤية وألمًا في العظام.


icon

الأكثر قراءة