الثلاثاء، 21 شوال 1445 ، 30 أبريل 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

شاهد بالصور مزارع تسمين الأغنام والماعز تستعد لإستقبال شهر رمضان

ماعز  الماعز ,اغنام , خروف
مزارع الأغنام
أ أ
ينشر موقع "اجري نيوز" الإخباري معلومات هامة ومفيدة للمهتمين بالقطاع الحيواني والمربيين  ويقدم بالصور استعدادات زارع تسمين الأغنام والماعز لإستقبال شهر رمضان الكريم .


حيث يعد مشروع تربية الأغنام من المشاريع التي يهتم الكثيرون بإنشائها لإنتاج الحليب واللحوم للاستخدام الشخصي، أو لبيعها في الأسواق، ويعتمد مشروع تربية الأغنام على وجود مزرعةٍ مُناسبةٍ لذلك والأغنام هي نوع من الحيوانات التي تتشابه مع الماعز ولها ذيول قصيرة، ويغطيها صوف يُشكل الشعر الخاص بها، وهي تفضل تناول الأعشاب أو النباتات البقولية القصيرة أو المُرتفعة والخشنة، ويكتمل نمو الأغنام خلال عام من عمرها، وتميل الأغنام إلى الخروج للمراعي على شكل قطعان.




يعتبر تسمين الأغنام من الأنشطة المهمة في مجال تربية الأغنام وتسمين الحملان إما أن يكون علي العلف الأخضر أو المواد المركزة فإذا كان على الأول فهو يجري على البرسيم في الشتاء أو قد يجري علي الدراوه أو علف الفيل صيفا.

أما في حالة التسمين علي العلف المركز ، فمن الواجب إعطاؤها تدريجيا حتى لا تصاب الحملان بارتباكات معوية فتعطي عليقة مكونة أساسا من مواد علف غنية في عناصرها الغذائية كالدريس أو الرده علي أن يقدم لها بالتدريج الحبوب بحيث تكون في حدود 100 جرام يوميا للرأس في بداية عملية التسمين  ثم تزداد تدريجيا إلي حوالي 750 جراما يوميا ، وأن تقدم العليقة المركزة المكونة من الحبوب أولا ، ثم يتلوها الأعلاف الخشنة كالتبن أو الدريس. ويلزم أن يكون في الحظيرة مورد من الماء العذب وفترة التسمين  تتفاوت طولا أو قصرا باختلاف عمر الحيوان وقابلية للتسمين.



والجديد بالذكر قال الدكتور حسام عبد الرازق مسئول الثروة الحيوانية بوزارة الزراعة , بمناسبة شهر رمضان الكريم تمت الموافقة علي استيراد 154500 ألف رأس  منهم 34500ذبيح فوري و120 ألف للتربية .

وأضاف عبد الرازق في تصريحات خاصة لموقع "اجري نيوز " , الإخباري ان الوزارة تستعد بقوة لتلبية احتياجات المواطنين في شهر رمضان والأعياد(عيد الأضحي وعيد الفطر المبارك ) لتحقيق الإكتفاء الذاتي .



وتابع  الدكتور حسام عبد الرازق مسئول الثروة الحيوانية بوزارة الزراعة, ان هذه الرؤس التي تمت الموافقة عليها متنوعة المصادر مع الدول الإفريقية والأوروبية وغيرها .





icon

الأكثر قراءة