الخميس، 23 شوال 1445 ، 02 مايو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

للمربين "اجري نيوز"طرق التحكم والسيطرة على مرض الحمى القلاعية

ابقار   الابقار  بقرة
ابقار
أ أ
ينشر موقع "اجري نيوز "، الإخباري معلومات هامة ومفيدة للمهتمين بالقطاع الحيواني والمربييين ويقدم كل ما تريد معرفته عن طرق التحكم والسيطرة على مرض الحمى القلاعية.



1- الحيلولة دون دخول المرض هو المستهدف في مثل هذه المناطق وذلك عن طريق منع استيراد الحيوانات القابلة للإصابة و منتجات اللحوم الغير مصنعة و السائل المنوي وكل المواد البيولوجية من البلاد التي يتواجد بها المرض أو المشتبه بتواجده بها.
2- الحيوانات المستوردة يجب أن تخضع لإجراءات الحجر البيطري حيث تحتجز لمدة 21 يوما و اختبارها للتأكد من عدم وجود الفيروس.
3- عند ظهور الوباء للمرة الأولى وبمجرد ثبوت التشخيص فانه يجب ذبح وحرق ودفن الحيوانات المصابة والمعرضة للعدوى وإجراء الحجر الصحي الصارم والتطهير، إذا كان الوباء آخذ في الانتشار فإنه يجب تطعيم كل الحيوانات مشقوقة الظلف و الخنازير بشكل دائري حول مركز الإصابة باستخدام اللقاح الميت.


4- في المناطق التي يتوطن بها المرض: المستهدف من إجراءات التحكم هو منع حركة الحيوانات القابلة للإصابة وكل المنتجات الحيوانية خارج منطقة توطن المرض إلى جانب التطعيم بصفة إستراتيجية لكل الحيوانات القابلة للإصابة داخل وحول هذه المنطقة.

5- التطعيم الدوري المنتظم باللقاحات الميتة هو الإجراء المتبع و اللقاح يجب أن يغطى العترات المحلية المتواجدة.
6- أثناء الأوبئة يتم تشديد إجراءات الحجر البيطري مع منع حركة الحيوانات ومنتجاتها وتقليل حركة الأشخاص والسيارات للحد الأدنى كما يتم قفل الأسواق وكذلك التخلص من كل مصادر العدوى والتطهير .


7 - يستعمل حاليا في مصر لقاح نسيجي فاقد الضراوة يحتوى على العترة O ويعطى مرة كل ستة أشهر. العجول المولودة من أمهات محصنة تكون أول جرعة لها عند عمر 6 شهور مع جرعة منشطة عند عمر 10 شهور ، أما العجول المولودة من أمهات غير محصنة فإن أول جرعة تكون عند عمر.
4 شهور والجرعة المنشطة عند عمر 8 شهور.
- عند ظهور حالات مشتبه بها يجب الإسراع بإبلاغ أقرب أداره بيطرية لاتخاذ الإجراءات الضرورية.



icon

الأكثر قراءة