السبت، 25 شوال 1445 ، 04 مايو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

للمربين "اجري نيوز" ينشر مالاتعرفه عن مرض الكيتوزس الذي يصيب الأبقار السمينة

ابقار , ابقار هولشتاين
ابقار
أ أ
ينشر موقع"اجري نيوز" ، الإخباري معلومات هامة ومفيدة للمهتمين بالقطاع الحيواني والمربين ويقدم كل ما تريد معرفته  عن مرض الكيتوزس الذي يصيب الأبقار السمينة واسبابه وطرق العلاج.


يعد مرض الكيتوزس من أهمّ الأمراض التي تُصيب المُجْترّات الصغيرة والكبيرة على حدٍّ سواء، وهو مرضٌ استقلابيٌّ غير مُعدٍ ، يصيب الابقار السمينة اكثر من غيرها


 أسباب الكيتوزس:



1- عدم إعطاء عليقة متوازنة أو عالية البروتين قبل الولادة  

2- عدم التدرُّج في تغيير العلف حيث تؤدي المُركزات العلفية إلى ظهور عسر هضم، لذلك لابدَّ من إعطائها مع مركبات الطاقة بشكلٍ تدريجي .

3- التغذية على الأعلاف الخضراء الرطبة التي تأخذ حيّزاً كبيراً في الكرش مما يؤدي إلى انخفاض كمية الحبوب والمُركّزات العلفية.

4_ العامل الوراثي: حيث تبين ان هناك سلالات مهيئة للاصابة اكثر من غيرها 

أشكال المرض:

1- الكيتوزس الابتدائي


سببه سوء التغذية حيث يُكثر المربي من الغذاء المُركز، ويُقلّل من الأعلاف التي تحوي كربوهيدات (مركبات الطاقة)، ويحدث هذا الكيتوزس دون مرافقة أي مرضٍ آخر، وخاصةً عند الأبقار السمينة، والتي ولدت من أسابيع قليلة حيث لا تأخذ حاجتها من الطاقة، فتقوم بهدم الدهون من جسمها، وتتشكل الأجسام الكيتونية.

2- الكيتوزس الثانوي


يحدث نتيجة حالةٍ مرضيةٍ أثرت على صحة البقرة مُسببةً قلةً في تناول الغذاء، مثل الالتهابات الرحمية .


 الأعراض:


1- الشكل الهضمي أو الهزلي

تتواجد الأجسام الكيتونية في جميع سوائل جسم الحيوان مُسبّبةً ظهور أعراض الشكل الهضمي بعد الولادة بين أسبوع حتى 45 يوم، وتؤدي لانخفاض الشهية لدى الأبقار، وتصبح اختياريةً في انتقاء الغذاء، فتترك السيلاج، ثم الحبوب، ثم الدريس مع انخفاضٍ أيضاً في شرب الماء، وتضطرب الأعضاء الهضمية على شكل انخفاضٍ في الاجترار، وعمل المعدية المركبة، وحركة الأمعاء تكون ضعيفةً متشنّجةً تحوي بداخلها طبقةً لزجةً ناتجةً عن نقص الكربوهيدرات، والروث الناتج يصبح صلباً ذا لونٍ قاتم.

ويلاحظ على الأبقار علامات الخمول والسير غير المتوازن مع تقوُّس الظهر، وخفض الرأس وانثناء الرقبة نحو الخاصرة أما الحليب، فيقلُّ إنتاجه، وتصبح رائحته وطعمه غير مُستساغٍ لأنه يحوي على الأجسام الكيتونية أما النَفَس، فتكون رائحته كالتفاح المُتعفّن، والفم رائحته إستونية مع سيلانات لعابية، والبول أيضاً يصبح ذا رائحةٍ إستونيةٍ واخزة.

 الشكل العصبي


عند انخفاض مستوى الطاقة المُغذّي لخلايا المخ والخلايا العصبية في الجسم تظهر الأعراض العصبية 


icon

الأكثر قراءة