الجمعة، 02 ذو القعدة 1445 ، 10 مايو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

للمربيين المبتدئيين" اجرى نيوز " كل ماتريد معرفته عن أوقات حلب الأبقار

ابقار , بقر
أبقار
أ أ
ينشر موقع "اجري نيوز " الإخباري معلومات هامة ومفيدة للمهتمين بالقطاع الحيواني والمربيين المبتدئين ويقدم كل ما تريد معرفته عن أوقات حلب الإبقار .



تعرف علي الوقت المناسب لحلب البقر 




عادةً ما تقضي أبقار الألبان أيامها في الأكل والنوم والاجترار (مضغ تجترها). تتجول الأبقار في بعض مزارع الألبان وتأكل العشب الطازج (الرعي) وفي مزارع أخرى، يتم تغذيتها بالحبوب أو التبن أو السيلاج (الأعلاف المحفوظة) وتبقى طوال اليوم في أماكن قريبة تُعرف باسم عمليات تغذية الحيوانات المحصورة (CAFOs)، والتي يؤوي بعضها آلاف الحيوانات. تستخدم العديد من مزارع الألبان الكبيرة هرمونات النمو والمضادات الحيوية أثناء عملية التربية لزيادة إنتاج حليب البقر بشكل مصطنع وتقليل انتشار الأمراض المعدية بين أبقارها.




البقرة جاهزة للحلب عندما يمتلئ ضرعها يتمتع المزارع ببعض المرونة عند وضع جدول زمني لأوقات حلب الأبقار. عادة، يتم حلب الأبقار في الصباح الباكر ومرة أخرى في وقت متأخر بعد الظهر من الممكن حلب بقرة باليد. ومع ذلك، فإن حلب قطيع كامل من الأبقار مرتين يوميًا بهذه الطريقة سيستغرق قدرًا كبيرًا من الوقت والطاقة. قبل اختراع آلات الحلب، كان الناس يحلبون أبقارهم الحلوب يدويًا عن طريق الضغط بلطف على حلمات البقرة باستخدام الإبهام والسبابة يستمر بعض الناس في الحليب باليد.







يتم حلب الأبقار عادة مرتين على الأقل في اليوم. يستغرق وقت الحلب حوالي خمس دقائق لكل بقرة حسب نوع الآلة وكمية الحليب التي تنتجها البقرة. تمتلك معظم مصانع الألبان ما يكفي من الآلات لحلب أكثر من 20 بقرة في وقت واحد. تحاكي آلات الحلب حركة العجل الصغير من خلال خلق فراغ نابض حول الحلمة، مما يؤدي إلى إطلاق الحليب من الضرع.




يتم تبريد أوعية تخزين الحليب أو الصوامع وتأتي بأشكال وأحجام مختلفة. يتم تخزين الحليب عادة في المزرعة عند درجة حرارة 39 درجة فهرنهايت، أو أكثر برودة، لمدة لا تزيد عن 48 ساعة. يتم تحريك الأوعية والصوامع للتأكد من أن الحجم بأكمله يظل باردًا وأن دسم الحليب لا ينفصل عن الحليب. بعد جمع الحليب، يتم تنظيف أحواض التخزين والأنابيب المصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ جيدًا قبل أن يحلب المزارع مرة أخرى.




يتم جمع الحليب من المزرعة كل 24 أو 48 ساعة. تحتوي الصهاريج المستخدمة على أجسام خاصة من الفولاذ المقاوم للصدأ معزولة بشكل كبير للحفاظ على الحليب باردًا أثناء النقل إلى مصنع المعالجة. سائقو صهاريج الحليب هم مصنفو حليب معتمدون، مؤهلون لتقييم الحليب قبل جمعه. يقوم سائقو الناقلات بتصنيف الحليب، وإذا لزم الأمر، يرفضونه بناءً على درجة الحرارة والبصر والرائحة. يتم جمع عينة تمثيلية من كل شاحنة صغيرة في المزرعة قبل ضخها في الناقلة. بعد التجميع، يتم نقل الحليب إلى مواقع المصانع وتخزينه في صوامع مبردة قبل المعالجة.




يتم أخذ عينات من الحليب من أحواض المزرعة قبل جمعها ومن صهريج الحليب السائب عند وصولها إلى المصنع. يتم اختبار عينات من ناقلة الحليب السائبة للتأكد من المضادات الحيوية ودرجة الحرارة قبل دخول الحليب إلى منطقة المعالجة بالمصنع. يتم اختبار عينات حليب المزرعة للتأكد من دهون الحليب والبروتين وعدد خلايا الحليب السائب وعدد البكتيريا. إذا كان الحليب لا يفي بمعايير الجودة فسيتم رفضه. يحصل معظم المزارعين على أجورهم بناءً على جودة وتكوين حليبهم. يتم ضخ الحليب كامل الدسم، بمجرد الموافقة على استخدامه، إلى صوامع التخزين حيث يخضع للبسترة والتجانس والفصل والمزيد من المعالجة.



بسترة:



يتم تسخين كل ذرة من الحليب إلى درجة حرارة معينة لفترة زمنية محددة وتبريدها مرة أخرى دون السماح بإعادة التلوث.


التجانس:



يتم دفع الحليب الخام من خلال رذاذ لتشكيل جزيئات صغيرة بحيث يتم توزيع الدهون بالتساوي في جميع أنحاء الحليب، مما يمنع الدهون من الطفو إلى أعلى الحاوية.




انفصال:



يتم عصر الحليب من خلال جهاز الطرد المركزي لفصل الكريمة عن الحليب. بعد الانفصال، يتم إعادة خلط الكريمة والحليب المتبقي لتوفير محتوى الدهون المطلوب لأنواع الحليب المختلفة التي يتم إنتاجها. بالنسبة للحليب كامل الدسم، يتم إعادة تقديم الكريمة حتى يصل محتوى الدهون إلى 3.25%. بالنسبة للحليب قليل الدسم يكون محتوى الدهون 1٪. بالنسبة للحليب الخالي من الدسم (يسمى أحيانًا الحليب الخالي من الدسم)، تبلغ نسبة الدهون 0.05%.



مزيد من المعالجة:



قد تتضمن هذه الخطوة الترشيح الدقيق، وزيادة عمر التخزين عن طريق المعالجة بدرجة حرارة عالية جدًا (UHT)، وخلط أو زراعة الحليب للمنتجات المنكهة والزبادي.


icon

الأكثر قراءة