الأحد، 26 شوال 1445 ، 05 مايو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

لو بقرتك حامل ومش عارف تتعامل معاها "اجري نيوز "ينشر طرق الرعاية الصحيحة

ابقار
ابقار , مزرعة ابقار
أ أ
ينشر موقع "اجري نيوز ", الإخباري معلومات هامة ومفيدة للمهتمين بالقطاع الحيواني والمربيين ويقدم طرق الرعاية  الصحيحة للأبقار الحوامل.



يجب أخذ الحذر عند المرحلة الأولي للأبقار الحامل 



إن الرعاية والإدارة خلال هذه الحالة هي أقصى اهتمام يجب أن يتخذه المزارع يجب توفير الإدارة السليمة وحصص متوازنة حتى قبل وأثناء وبعد الولادة قد يؤدي عدم التوازن الغذائي إلى إجبار المزارع على فقدان حياة السد كل خطوة تتطلب اتخاذ إجراءات تحذيرية يبدأ نمو أي حياة من المرحلة الجنينية نفسها، لذا لتحقيق أقصى قدر من الإنتاج في مرحلة لاحقة من الحياة، يجب على المرء أن يكون حذرًا للغاية منذ المرحلة الأولى من الحياة ومن ثم فإن أي إهمال قد يؤدي إلى الإجهاض أو ولادة جنين ميت أو نقص الوزن وما إلى ذلك مما يمكن اعتباره خسارة كبيرة للمزارع وفي هذا السياق، سنناقش الخطوات التي يجب على المزارع اتخاذها خلال فترة حمل البقرة.



تلد البقرة بعد 282 يومًا من التلقيح



يجب أن يعرف المزارع تاريخ التلقيح/ وقت التزاوج الطبيعي. وعليه أن يحتفظ بسجل تاريخ التلقيح حتى يتمكن من مراقبة موعد التسليم والاستعداد مسبقًا لموعد التسليم بشكل عام، تلد البقرة بعد 282 يومًا من التلقيح ومع ذلك، قد يتراوح التاريخ من 270 إلى 290 يومًا ومن ثم يستطيع المزارع حساب موعد الولادة بسهولة إذا كان يعرف تاريخ التلقيح/ وقت التزاوج الطبيعي.



قبل الولادة



بمجرد حصول المزارع على تأكيد بأن بقرته حملت، يجب عليه عزل البقرة لتجنب أي حادث غير مرغوب فيه يجب على المزارع فحص السقيفة للتأكد من عدم وجود أي أدوات حادة أو مسامير وغيرها، وإذا وجدت يجب إزالتها على الفور لمنع حدوث أي ضرر للبقرة الحامل. يجب على المزارع أن يقوم بقص النمو الزائد في الحوافر للحفاظ على سهولة الأرضية لا ينبغي أن تكون الأرضية زلقة. ويجب على المزارع الحفاظ على الحالة الصحية لتجنب العدوى في كل مرة، يجب تنظيف روث البقر والبول بمجرد إفراغهما.





تتغير متطلبات المغذيات وفقًا لمرحلة الحمل. يجب على المزارع استشارة الطبيب البيطري للحصول على حصص متوازنة يتم تغذيتها خلال مراحل الحمل المختلفة. يجب تغذية الفيتامينات والمعادن والمكملات الأخرى حسب وصفة الطبيب البيطري.

خلال فترة الحمل يجب فحص البقرة من قبل طبيب بيطري ذو خبرة واتباع إرشاداته دون أي إهمال. ومع اقتراب نهاية فترة الحمل، يجب على المزارعين أن يظلوا في حالة تأهب لأي علامات ولادة. وتشمل تورم الفرج، وتورم الضرع، وإفراز مخاط سميك من الفرج، وعدم ارتياح الحيوان، والأرق، وكثرة التبول، وما إلى ذلك إذا لاحظ المزارع أي من هذه الأعراض، فيجب عليه نقل البقرة إلى حظيرة الولادة على الفور. يجب تطهير قلم الولادة قبل المناوبة.




يجب على المزارع فحص الحلمات عن طريق تحسس وجود أي حصوات أو كتلة في الضرع. وإذا وجدت أي شيء، استشارة الطبيب البيطري على الفور. يجب على المزارع أن يغسل الحلمة والضرع بالماء الساخن قليلا لأنه بعد الولادة مباشرة يبدأ الحلب، لذا لتجنب أي تلوث من الخارج يجب أن تكون هذه الخطوة ضرورية.


أثناء الولادة


يجب أن تبقى البقرة دون إزعاج أثناء عملية الولادة ولكن يجب على المزارع أن يراقبها من مسافة بعيدة. إذا حدث أي تأخير أو صعوبة في الولادة، فعليه الاتصال بالطبيب البيطري على الفور لطلب المساعدة بشكل عام، تتم الولادة خلال 2 إلى 4 ساعات لكن إذا حدث عسر الولادة فقد يؤخر الولادة ويحتاج إلى استشارة طبيب بيطري ويجب على المزارع التأكد من أن أرضية حظيرة الولادة يجب ألا تكون زلقة. يمكن للمزارع وضع وسادة مطاطية على الأرض لسهولة وقوف البقرة يجب أن يكون قلم الولادة جيد التهوية.



بعد الولادة


بعد الولادة مباشرة، يجب غسل مساحة الأرضية بالمطهرات لتجنب الذباب.
يجب غسل ذيل السد وأعضائه التناسلية جيدًا باستخدام محلول برمنجنات البوتاسيوم. يفضل استخدام الماء الفاتر فالسد نفسه يختار أن ينظف عجله، ولكن إذا لم يكن الأمر كذلك، فيجب على المزارع أن يساعد في ذلك. يجب أولاً إزالة الغشاء المخاطي الذي يغطي أنف المولود الجديد ثم إزالة الغشاء المخاطي المحيط بالوجه والحوافر والجسم دون أي تأخير يعد تنظيف الجسم بالكامل أمرًا ضروريًا جدًا من حيث الأغراض الصحية ولتجنب أي تلوث.




تخرج المشيمة عمومًا خلال ساعتين وأربع ساعات من الولادة. لكن في بعض الأحيان قد لا يتم طردها حتى بعد مرور ثماني إلى اثنتي عشرة ساعة، وفي تلك الحالة يجب على المزارع استشارة الطبيب البيطري. وينبغي الحرص على عدم تناول المشيمة. يجب التخلص من المشيمة المطرودة بشكل جيد. يسمى سر الحليب الأول بعد الولادة مباشرة باللبأ. يجب على المزارع تقريب العجل من الحلمة ولمس الحلمة بفمه حتى يتمكن من الامتصاص بسهولة.




وينبغي تقديم الماء الدافئ قليلا مع دبس السكر إلى السد. بعد الولادة تبدأ البقرة في الرضاعة. ووفقا لذلك، يجب أن تلبي البقرة متطلباتها الغذائية وتحافظ على صحتها الطبيعية. يجب على المزارع الاستعانة بطبيب بيطري وتوفير حصة متوازنة للسد.


إن الرعاية المناسبة للبقرة الحامل ستدعم عجلًا صحيًا بشرط الاهتمام بالعوامل الأخرى أيضًا بشكل مشترك. الميزة الدقيقة هي توفير بيئة جيدة لولادة العجل وتجنب أي حالة مرهقة. يُنصح بتوفير الرعاية اللازمة للبقرة الحامل للحصول على دخل صحي ومربح في المستقبل من مزرعة/مؤسسة ألبان.


icon

الأكثر قراءة