الإثنين، 20 شوال 1445 ، 29 أبريل 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

"اجرى نيوز" دراسة جدوى لعمل مصنع اعلاف .. اقرا التفاصيل

اعلاف
أعلاف
أ أ
ينشر موقع " اجرى نيوز " الاخبارى دراسة جدوى لعمل مصنع اعلاف سواء داجنى او حيوانى،حيث يوضح تقرير لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضى، ممثلة فى قطاع الثروة الحيوانية والدواجنة عن كيفية وشروط عمل مصنع اعلاف.

دراسة جدوى لعمل مصنع اعلاف داجني او حيواني:


حساب احتياجات المشروع من رأس المال الثابت منه ورأس المال السائل والذي يشمل الأرض والمباني و الآلات وتسويق الخامات ومصاريف الإدارة والتصنيع و البيع و التوزيع و الدعاية و الإعلان.

 يجب أن تكون المنطقة مركز لا نشطته الإنتاج الحيواني وذلك لضمان البيع و خفض نفقات النقل و ايضا قربها من اماكن انتاج او استيراد الخامات قدر الإمكان.

البعد البيئي لموقع المصنع فيجب ان يكون في موقع خارج المدينة و يكون بعيدا عن المساكن و ان تتوافر له أكثر من وسيله للنقل والسكك الحديدية و الطرق الزراعية و مصادر الكهرباء و المياه و المجاري و الأمن الصناعي و العمال .


ان تكون مساحه الأرض مناسبه و ان يؤخذ في الاعتبار امكانيه التوسع مستقبلا .

 الاهتمام بالمباني المكونة للمصنع فتكون من مواد جيده حتي لا تحتاج الي مصاريف كبيره لصيانتها و ترميمها و يراعي ان يتناسب نظام المباني مع الآلات و المعدات و نظام التصنيع من توافر أماكن للمكاتب و المخازن و دورات المياه و البوفيه و أماكن استقبال العملاء مع إعداد مواقف السيارات بها مظلات مناسبه .

يجب أن تكون الآلات و الاجهزه و ماكينات ضغط العلف من جهات و شركات موثوق بها ذات خبره طويله في إنتاجها و ذلك حتي تظل علي مستوي عالي من الصلاحيات و الكفايه الانتاجيه لسنوات طويله و مما يساعد علي ذلك الاهتمام بإجراء الصيانه الدورية الآلات و الاجهزه و المعدات و دوام الكشف عليها و ذلك لتجنب الاعطال و لضمان قيام سائر أقسام المصنع بالعمل بكفاءات و في تناغم تام .

الاستفادة من التكنولوجيا الحديثه:


الاستفادة من التكنولوجيا الحديثه في التشغيل و استخدام الحاسبات الالكترونيه و ذلك للتحكم بدقه في خلط مواد العلف الخام للحصول علي معاليك متجانس و انتاج تركيبات مختلفه تبعا لتوفر المواد الخام و تقلبات الأسعار في الأسواق و اختيار ارخصها تكلفه مع المحافظه علي القيمه الغذائيه العلف المنتج .

العنايه بالتهويه لضمان جو المصنع جيدا أثناء تشغيله و ذلك بتوفير الفتحات الكافيه و استعمال مرشحات الهواء و المراوح الشفاه لامتصاص الغبار و الأجزاء الدقيقه المتطايره من مواد العلف .


يجب أن تكون أراضيه المصنع من ماده صلبه قابله للغسيل و لا تشتري المياه مع اتخاذ جميع الاحتياطات لمنع اختلاط العلف و المواد الخام بالاتربه و الرمال.

من أهم الأشياء الاهتمام و العنايه بصحه العمال بالمصنع و خاصه الذين يعملون في طحن الكسب او خلط المواد شديده النعومة مثل مسحوق العظام و غيره و ذلك بمراعاة تشغيلهم علي فترات تتخللها أوقات معقوله للراحه مع تقديم وجبات غذائية اضافيه لهم و توقيع الكشف الطبي الدوري عليهم حمايه لهم من الاصابه بالسل و امراض الجهاز التنفسي الاخري.

الاستعانه بخبراء الانتاج الحيواني لتركيب العلائق الملائمة و الاشراف الفني علي عمليات التصنيع .

- استخدام أجود أنواع المواد الخام الاوليه الخاليه من العيوب التجاريه و الغذائيه المطابقه للمواصفات و ذلك لضمان انتاج اعلاف ممتازه و بالتالي ضمان رواجها و تصريفها.


- تخزين المواد الخام و الأعلاف في مخازن مسقوفه جيده التهويه و ذلك فوق قواعد خشبيه لحفظها من الرطوبه مع تخصيص مخزن مستقل لتخزين الإضافات و المكونات الدقيقه.

- الاهتمام بمراقبة تقلبات أسعار المواد الخام في الأسواق و اختيار ارخصها و أكثرها فائده في القيمه الغذائيه و اقلها عرضه للفساد عند التخزين .

- مراعاه تخفيض نفقات الانتاج لإمكانية بيع الأعلاف بأسعار معتدلة و ضمان الإقبال عليها و تحملها لمنافسه انتاج المصانع الاخري.

- تلبيه مطالب العملاء و عدم الاعتماد علي نوع واحد من العلف و انتاج اعلاف متنوعه لمختلف أغراض الانتاج الحيواني من اعلاف الدواجن و اعلاف لحيوانات التسمين و انتاج الألبان



- عمل الدعايه اللازمة بمختلف الوسائل و الأساليب الانتاج المصنع من الأعلاف المختلفه و اتخاذ علامه مسجله لها لتكون علما عليها و يفضل الاتصال المباشر بالمباني و تزويدهم والارشادات الخاصه باستعمال الأعلاف في تغذيه حيواناتهم .

- إمساك دفاتر منتظمة لتسجيل كميات و أصناف المواد الخام الداخليه الي المصنع و تسجيل الانتاج اليومي من الأعلاف المختلفه فضلا عن تسجيل المعاملات الماليه

- توفير كافه احتياطيات الأمن الصناعي موضع تغطيه علي جميع الصوتيات و صناديق الكهرباء و تركيب شركات حديدي أسفل الفتحات التي ينزل منها العمال من قمم الصوامع و الصهاريج و التمسك بارتداء العمال للافرول و الخوذات كنا يجب تزويد المصنع بوسائل فعاله لإطفاء الحريق و للاسعافات الاوليه لاستخدامها عند الضرورة.

- الاهتمام بعمل دورات تدريبيه للفنيين و العمال بين وقت و آخر و تشجيعهم علي حسن الأداء بمنحهم حوافز انتاج مجزية.

- توجيه عنايه خاصه نحو صيانه المصنع من الحشرات و القوارض مع مراعاة تداول المبيدات المستخدمة في مكافحتها بكل دقه و عنايه بحيث لا تختلط بمواد العلف.
icon

الأكثر قراءة