الجمعة، 24 شوال 1445 ، 03 مايو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

"اجرى نيوز" ملف كامل عن حل مشكلة الاحتباس الحرارى داخل عنابر الدواجن

دواجن ، الدواجن
الاحتباس الحرارى داخل عنابر الدواجن
أ أ
ينشر موقع" اجرى نيوز" الإخباري، ملف كامل عن حل مشكلة  الاحتباس الحرارى داخل عنابر الدواجن، من واقع تقارير بحوث الإنتاج الداجنى بوزارة الزراعة، حيث يعد الاحتباس الحرارى من المشاكل الكبيرة التي تواجه مربى الدواجن خصوصا في فصل الصيف والتى قد تودى الى خسائر كبيره لا تقل في ضررها عن الإصابة بالأمراض الفيروسية شديده الضراوة والى قد تودى الى نسبه وفيات عاليه داخل القطيع .


الطرق والوسائل المستخدمة للحد من مشكله الاحتباس الحرارى داخل العنابر 

1- من المعروف ان وجود الدجاج بجوار بعضه البعض داخل العنبر يودى الى احتكاك وحراره زائده وبالتالى يفضل في فصل الصيف ان يتم تقليل عدد الكتاكيت المرباه والتى تصل فى بعض الاحيان الى 25 % من عدد الكتاكيت التى يستوعبها العنبر فعلى سبيل المثال العنبر الذى يستوعب 5000 طائر من الممكن ان يتم تدخيل الدفعه بعدد اقل تقريبا من 500 الى 1000 طائر .

2- بالنسبة للعنبر لابد ان يتم بنائه بحيث يكون بحرى قبلي للسماح بمرور الهواء داخل العنبر مما يودى الى التخلص من الحرارة الزائدة وتقليل درجه الحرارة داخل العنبر وان تكون مساحه الشبابيك كافيه بالنسبة لمساحه العنبر الكلية ولابد ان يكون مبنى العنبر معزول حراريا ان يتم دهان جدران العنبر باللون الأبيض لما له من دور في عكس اشعه الشمس ومن الممكن ان يتم وضع قش الأرز على السقف في حاله مزارع الأهالي والتي يكون فيها السقف بدائي من الخوص او الخشب او غيره .

3- تغطيه خزانات المياه لحمايتها من اشعه الشمس المباشرة والتي تودى الى ارتفاع درجه الحرارة داخل الخزان وبالتالي تسخين مياه الشرب المقدمه للطيور ايضا مواسير المياه داخل وخارج العنبر لابد ان تكون معزولة ومغطاه لتقليل تأثير اشعه الشمس المباشر عليها .


أسباب حدوث الاحتباس الحرارى:

1- تعريض القطيع لارتفاع في درجه حراره الجو خصوصا فى فصل الصيف .
2- ارتفع في درجه حراره الدفايات داخل العنبر خصوصا مع حدوث تكتيم للعنبر وعدم تهويته .

ملاحظه هامه جدا :

في بعض الأحيان نجد مشاكل احتباس حرارى ولكن المربى يقول ان درجه الحراره للعنبر جيده وذلك من خلال قراء الترمومتر ولكن عند حدوث تكتيم للعنبر وعدم تهويه نجد ان عدم وجود حركه للهواء داخل العنبر يجعل الطائر يشعر بان درجه الحراره اعلى من الموجوده وكثير من المربيين يغفلون هذخه النقطه الهامه جدا .

كيف يمكن معرفه ان هناك مشكله احتباس حرارى من خلال السلوك للطيور :

تقوم الطيور بالتجمع عند الجدران وأماكن التهوية والمراوح وذلك سلوك فطرى منها للإحساس بالبرودة .
تغيير شكل الريش حيث يقوم الطائر بأبعاد اجنحته ويبسط الريش فى مواجهه الجسم ليسمح بقد جزء من الحرارة .
لهاث الطيور .


لماذا يحدث النفوق بسبب الاحتباس الحرارى :

1- خلل او عدم اتزان الالكترولايت في الجسم .
2- جفاف حاد لفقد السوائل .
3- انخفاض مستوى الطاقة مما يودى الى حدوث توقف في اجهزه الجسم ووظائفه الحيوية.
4- فشل الطائر في امتصاص الماء والصوديوم والبوتاسيوم من الأمعاء.
5- زياده في لزوجه الدم والتي تحدث نتيجة فقد كميه من الماء في صوره بخار ماء خلال عمليه اللهاث وزياده نسبه ايونات الصوديوم والبوتاسيوم في الدم مما يودى الى زياده في لزوجه الدم.
6- شلل مراكز التنفس فى المخ .
7- فشل فى وظائف الكلى والدورة الدموية لحدوث خلل بالتوازن الحامضي والقاعدي لسوائل الجسم

ما هي الصورة التشريحية للدجاج المصاب باحتباس حرارى :

1- الجثث محمومه وبها جفاف .
2- احتقن بجميع اجهزه الجسم .
3- احتقتن وتمدد الأوعية الدموية الداخلية.
4- انزفه على جدار انسجه المخ .
5- نزيف داخلي بجميع الجثث.


كيف يمكن التغلب والسيطرة على مشكله الاحتباس الحرارى ؟

1- رفع العليقة من امام الطيور في فتره الحر والتي تقريبا من الساعة 12 حتى الساعة 4 وهى الفترة التي يكون فيها الحر شديد لأنه من المعروف ان العلف نفسه والاكل ينتج عنه حراره قد تزيد من حراره الجسم وتزيد الاحتباس الحرارى .

2- تضبيط العلايق واضافه فيتامين سي لما له من رفع مناعة الطيور ضد الاحتباس الحرارى ومحاوله زياده نسبه الفيتامينات والاملاح المعدنية والاحماض الامينيه خصوصا الليسين والميثيونين .

3- عدم تقليل نسبه الطاقة في العلائق يعنى الزيوت لاعتقاد المربيين ان ذلك يودى الى تقليل مشاكل الحرارة المنبعثة نتيجة العلف وعلى العكس لابد من زيادتها او استخدام النسبة المسموح بها من العلائق لان في فتره الاجهاد يقل معدل استهلاك الطائر من العليقة .

4- الاهتمام بالماء المقدم للطيور وتوافره باستمرار مع زياده عدد السقايات لجعل الطيور لها نفس الفرصه فى الشرب ومن الممكن وضع الثلج فى ماء الشرب لتبريده .

5- تشغيل مراوح السقف لتحريك الهواء وتقليبه حول الطيور .

6- تشغيل اجهزه التبريد الممكنة وذلك في حالات ارتفاع درجه الحرارة بصوره كبيره .

7- رش الماء في صوره رزاز خفيف لتقليل درجه الحرارة خصوصا في فتره الظهيرة ولكن بدون زياده لتفادى بلل الفرشة والإصابة بالكوكسيديا .

8- اضافه ادويه الحر مثل اسيتيل سالسيليك اسيد وفيتامين سي والاملاح المعدنية .


الأدوية المستخدمة لعلاج الاحتباس الحرارى

فيتامين سي :
لما له من رفع مناعة الطيور ومقاومتهم للحر ويفضل تركيز 100 %
الاملاح المعدنية :
لتعويض الفقد في الإلكترونات وأيضا كلوريد الصوديوم يزيد من معدلات استهلال المياه بالنسبة للطيور .
الاحماض الأمينية :
للحفاظ على الاوزان والتي قد تتأثر نتيجة رفع العلف من امام الطيور فى فتره الظهيرة .
استيل سالسيليك اسيد :
وهو يقلل من لزوجه الدم وهناك من يعترض على استخدامه في الطيور لأنه لا يوثر على المركز المسئول عن تنظيم الحرارة للطيور لأنه غير مكتمل او غير موجود ولكن له دور فى تقليل لزوجه الدم 
لا يفضل استخدام الاسبرين البشرى كمصدر له لأنه لا يمتص من امعاء الطيور لأنه محمل على ماده اخرى ولكن يستخدم الخام منه فقط .

















icon

الأكثر قراءة