الجمعة، 24 شوال 1445 ، 03 مايو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

"اجري نيوز" ما تريد معرفته عن تربية النعام وطرق تسمينه بأقل التكاليف

نعام , النعام
نعام
أ أ
ينشر موقع "اجري نيوز ", الإخباري معلومات هامة ومفيدة للمربيين والمهتمين بالقطاع الحيواني وأصحاب المشاريع  ويقدم دراسات جدوى جاهزة لمشروع تربية و إنتاج و إكثار و تسمين النعام و تشييد الحظائر و تصنيع أعلافه .


قد تكون كتابة خطة عمل لمزرعة نعام مهمة مرهقة، خاصة بالنسبة لأولئك الذين بدأوا للتو تم تصميم هذا الدليل المتعمق لمساعدة رواد الأعمال مثلك على فهم كيفية إنشاء خطة عمل شاملة حتى تتمكن من التعامل مع التمرين بطريقة وثقة.





لماذا تكتب خطة عمل لمزرعة النعام؟



إن الوضوح بشأن نطاق الوثيقة وأهدافها سيجعل من السهل فهم هيكلها ومحتواها. لذا، قبل الغوص في المحتوى الفعلي للخطة، دعونا نلقي نظرة سريعة على الأسباب الرئيسية التي تجعلك ترغب في كتابة خطة عمل لمزرعة النعام في المقام الأول.



أن يكون لديك خريطة طريق واضحة لتنمية الأعمال التجارية


إدارة الأعمال الصغيرة أمر صعب! تجلب الدورات الاقتصادية النمو والركود، في حين أن مشهد الأعمال يتغير باستمرار مع ظهور التقنيات واللوائح والمنافسين وسلوكيات المستهلك الجديدة باستمرار في مثل هذا السياق الديناميكي، فإن تشغيل شركة دون وجود خريطة طريق واضحة   فهو أمر محفوف بالمخاطر، على أقل تقدير ولهذا السبب فإن صياغة خطة عمل لمزرعة النعام الخاصة بك أمر حيوي لتأسيس مشروع ناجح ومستدام. لإنشاء خطة عمل فعالة، ستحتاج إلى تقييم موقعك الحالي (إذا كنت تعمل بالفعل) وتحديد المكان الذي تريد أن يكون فيه العمل خلال السنوات الثلاث إلى الخمس القادمة.


بمجرد أن يكون لديك وجهة واضحة لمزرعة النعام الخاصة بك، سيتعين عليك:



-تحديد الموارد اللازمة (البشرية، والمعدات، ورأس المال) اللازمة لتحقيق أهدافك،
-يحدد السرعة التي يجب أن تتقدم بها الأعمال لتحقيق أهدافها كما هو مقرر،
-التعرف على المخاطر المحتملة التي قد تواجهها على طول الطريق ومعالجتها.
-إن المشاركة في هذه العملية بانتظام تثبت أنها مفيدة لكل من الشركات الناشئة والشركات القائمة. فهو يمكّنك من اتخاذ قرارات مستنيرة بشأن تخصيص الموارد، مما يضمن نجاح عملك على المدى الطويل.




للحفاظ على الرؤية بشأن التدفقات النقدية المستقبلية




يمكن للشركات أن تستمر لسنوات دون تحقيق ربح، لكنها تفلس بمجرد نفاد النقد. لهذا السبب "النقد هو الملك"، والحفاظ على رؤية التدفقات النقدية المستقبلية لمزرعة النعام الخاصة بك أمر بالغ الأهمية. كيف يمكنني فعل ذلك الأمر بسيط: أنت بحاجة إلى توقعات مالية حديثة.  للقيام بذلك، تحتاج إلى مقارنة الأداء المالي الفعلي لشركتك بانتظام مع ما تم التخطيط له في توقعاتك المالية، وضبط التوقعات بناءً على المسار الحالي لأعمالك.


إن مراقبة الحالة المالية لمزرعة النعام الخاصة بك سيمكنك من تحديد المشاكل المالية المحتملة (مثل العجز النقدي غير المتوقع) في وقت مبكر ووضع التدابير التصحيحية موضع التنفيذ. سيسمح لك أيضًا باكتشاف فرص النمو المحتملة والاستفادة منها (ارتفاع الطلب من شريحة معينة من العملاء على سبيل المثال).



لتأمين التمويل



سواء كنت شركة ناشئة أو شركة حالية، فإن كتابة خطة عمل مفصلة لمزرعة النعام أمر ضروري عند البحث عن تمويل من البنوك أو المستثمرين. وهذا أمر منطقي بالنظر إلى ما رأيناه للتو: يريد الممولين التأكد من أن لديك خارطة طريق واضحة ورؤية واضحة لتدفقاتك النقدية المستقبلية. ستستخدم البنوك المعلومات المدرجة في الخطة لتقييم قدرتك على الاقتراض (مقدار الدين الذي يمكن أن يدعمه عملك) وقدرتك على سداد القرض قبل أن تقرر ما إذا كانت ستقدم الائتمان لشركتك وبأي شروط.




وبالمثل، سيقوم المستثمرون بمراجعة خطتك بعناية لتقييم ما إذا كانت استثماراتهم يمكن أن تولد عائدًا جذابًا على الاستثمار. للقيام بذلك، سوف يبحثون عن دليل على أن مزرعة النعام الخاصة بك لديها القدرة على النمو الصحي والربحية وتوليد التدفق النقدي مع مرور الوقت. الآن بعد أن فهمت سبب أهمية إنشاء خطة عمل لمزرعة نعام، دعنا نلقي نظرة على المعلومات المطلوبة لإنشاء خطة عمل.


ما هي المعلومات اللازمة لإنشاء خطة عمل لمزرعة النعام؟



تتطلب كتابة خطة عمل لمزرعة النعام إجراء بحث حتى تتمكن من توقع المبيعات والاستثمارات والتكلفة بدقة في توقعاتك المالية. في هذا القسم، نغطي ثلاث معلومات أساسية يجب عليك جمعها قبل صياغة خطة عملك!




إجراء أبحاث السوق لمزرعة النعام



قبل أن تبدأ في كتابة خطة عملك لمزرعة النعام، يعد إجراء أبحاث السوق خطوة حاسمة في ضمان توقعات مالية دقيقة وواقعية. تمنحك أبحاث السوق رؤى قيمة حول قاعدة العملاء المستهدفين والمنافسين واستراتيجيات التسعير والعوامل الحاسمة الأخرى التي يمكن أن تؤثر على نجاح عملك. في سياق هذا البحث، قد تتعثر على الاتجاهات التي يمكن أن تؤثر على مزرعة النعام الخاصة بك. يمكنك اكتشاف أن الأشخاص قد يكونون مهتمين بشراء النعام الذي يتم تربيته في المراعي والذي يتغذى على المواد العضوية، مما قد يشير إلى إمكانية تحقيق هوامش ربح أعلى. بالإضافة إلى ذلك، قد تكشف أبحاث السوق أنه قد يكون هناك طلب متزايد على المنتجات القائمة على النعام، مثل اللحوم والبيض والريش، مما قد يفتح فرصًا جديدة لمزرعتك.




وتلعب اتجاهات السوق هذه دورًا محوريًا في التنبؤ بالإيرادات، لأنها توفر بيانات أساسية تتعلق بعادات وتفضيلات الإنفاق للعملاء المحتملين. من خلال دمج هذه النتائج في توقعاتك المالية، يمكنك تزويد المستثمرين بمعلومات أكثر دقة، وتمكينهم من اتخاذ قرارات مستنيرة بشأن الاستثمار في مزرعة النعام الخاصة بك.



تطوير الخطة البيعية والتسويقية لمزرعة النعام



عندما تشرع في إنشاء خطة عمل لمزرعة النعام الخاصة بك، فمن الضروري أن تضع ميزانية لنفقات المبيعات والتسويق مسبقًا. يجب أن تتضمن خطة المبيعات والتسويق المحددة جيدًا توقعات دقيقة للإجراءات المطلوبة لاكتساب العملاء والاحتفاظ بهم. كما سيحدد القوى العاملة اللازمة لتنفيذ هذه المبادرات والميزانية المطلوبة للعروض الترويجية والإعلان والجهود التسويقية الأخرى. ويضمن هذا النهج تخصيص القدر المناسب من الموارد لهذه الأنشطة، بما يتماشى مع أهداف المبيعات والنمو الموضحة في خطة عملك.



احتياجات الموظفين والمعدات لمزرعة النعام



سواء كنت في المراحل الأولى من إنشاء مزرعة النعام الخاصة بك أو توسيع آفاقها، فإن وجود خطة واضحة للتوظيف والنفقات الرأسمالية (الاستثمار في المعدات والعقارات) أمر حيوي لضمان نجاح عملك. ولتحقيق ذلك، يجب أن تتوافق خطط التوظيف والاستثمار بشكل متماسك مع التوقيت المتوقع ومستوى النمو في توقعاتك. ومن الضروري تأمين التمويل المناسب لهذه الخطط. تشمل تكاليف التوظيف في مزرعة النعام أجور مدير المزرعة ومساعد مدير المزرعة وعمال المزرعة. وستشمل تكاليف المعدات شراء أحواض العلف والمياه، والسياج، والحاضنات، ومعدات التعامل المتخصصة للنعام.





لإنشاء توقعات مالية تمثل توقعات عملك بدقة، تذكر أن تأخذ في الاعتبار نفقات التشغيل اليومية الأخرى. الآن بعد أن حصلت على جميع المعلومات الضرورية، فقد حان الوقت للتعمق والبدء في إنشاء خطة عملك وتطوير التوقعات المالية لمزرعة النعام الخاصة بك.



ما الذي يدخل في التوقعات المالية لمزرعة النعام الخاصة بك؟




ستمكنك التوقعات المالية لمزرعة النعام الخاصة بك من تقييم ربحية عملك في السنوات القادمة ومقدار رأس المال المطلوب لتمويل الإجراءات المخطط لها في خطة العمل.
المخرجات الأربعة الرئيسية للتنبؤ المالي لمزرعة النعام هي:

بيان الربح والخسارة (P&L)،
الميزانية العمومية المتوقعة
توقعات التدفق النقدي
وجدول المصادر والاستخدامات.
دعونا نلقي نظرة فاحصة على كل من هذه.



بيان الربح والخسارة المتوقع



يمكّن بيان الربح والخسارة المتوقع لمزرعة النعام قارئ خطة عملك من الحصول على فكرة عن مقدار الإيرادات والأرباح التي من المتوقع أن يحققها عملك في المستقبل القريب. من الناحية المثالية، سوف يرغب القارئ في رؤية:


النمو فوق مستوى التضخم
توسيع هوامش الربح
صافي الربح الإيجابي في جميع أنحاء الخطة
بطبيعة الحال، ستكون التوقعات الخاصة بمزرعة النعام القائمة مختلفة عن تلك الخاصة بالشركة الناشئة. الشركات القائمة التي وصلت إلى ارتفاعها المبحر قد يكون لها نمو أبطأ وهوامش أعلى من المشاريع التي بدأت للتو.



الميزانية العمومية المتوقعة لمزرعة النعام الخاصة بك
الميزانية العمومية لمزرعة النعام هي وثيقة مالية توفر لمحة سريعة عن الوضع المالي لشركتك في وقت معين. ويبين ثلاثة مكونات رئيسية: الأصول والخصوم وحقوق الملكية:

الأصول: هي الموارد المملوكة للشركة، مثل النقد والمعدات والحسابات المدينة (الأموال المستحقة على العملاء).

الخصوم: هي الديون المستحقة للدائنين والكيانات الأخرى، مثل الحسابات المستحقة الدفع (الأموال المستحقة للموردين) والقروض.






حقوق الملكية: تشمل المبالغ التي استثمرها المساهمين أو أصحاب الأعمال والأرباح والخسائر التراكمية للشركة حتى تاريخه (وتسمى الأرباح المحتجزة). وهو وكيل لقيمة حصة المالك في العمل.


يعد فحص الميزانية العمومية أمرًا مهمًا للمقرضين أو المستثمرين أو أصحاب المصلحة الآخرين المهتمين بتقييم سيولة وملاءة مزرعة النعام الخاصة بك:



السيولة: تقوم بتقييم ما إذا كان لدى شركتك ما يكفي من النقد والأصول قصيرة الأجل للوفاء بالتزاماتها المستحقة خلال الـ 12 شهرًا القادمة. إنه تركيز قصير المدى.
الملاءة: يقيم ما إذا كان عملك لديه القدرة على سداد ديونه على المدى المتوسط أم لا.
إن النظر إلى الميزانية العمومية يمكن أن يوفر أيضًا نظرة ثاقبة لسياسات الاستثمار والتمويل في مزرعة النعام الخاصة بك.


على وجه الخصوص، يمكن لأصحاب المصلحة مقارنة قيمة حقوق الملكية بقيمة الدين المالي المستحق لتقييم كيفية تمويل الأعمال ومستوى المخاطر المالية التي تحملها المالكون (الدين المالي أكثر خطورة لأنه يجب سداده، في حين أن الدين المالي أكثر خطورة لأنه يجب سداده، في حين أن لا يلزم سداد حقوق الملكية). الجزء المكتوب من خطة العمل هو المكان الذي ستشرح فيه ما يفعله عملك وكيف يعمل، وما هو السوق المستهدف، ومن الذي تتنافس معه، وما هي الإستراتيجية التي ستطبقها لاغتنام الفرصة التجارية التي حددتها. يعد وجود هذا السياق أمرًا أساسيًا للقارئ لتكوين وجهة نظر حول ما إذا كان يعتقد أن خطتك قابلة للتحقيق وأن الأرقام الواردة في توقعاتك واقعية أم لا.


يتكون الجزء المكتوب من خطة عمل مزرعة النعام من 7 أقسام رئيسية:



الملخص التنفيذي
العرض التقديمي للشركة
المنتجات والخدمات
تحليل السوق
الاستراتيجية
العمليات
الخطة المالية


1. الملخص التنفيذي


يعد الملخص التنفيذي، وهو القسم الأول من خطة عمل مزرعة النعام، بمثابة لقطة جذابة لخطتك بأكملها، مما يترك القراء متشوقين لمعرفة المزيد عن عملك لإنشاء ملخص تنفيذي فعال، ابدأ بمقدمة موجزة عن عملك، تغطي اسمه ومفهومه وموقعه وتاريخه وجوانبه الفريدة. شارك الرؤى حول الخدمات أو المنتجات التي تنوي تقديمها وقاعدة عملائك المستهدفين. بعد ذلك، قدم لمحة عامة عن السوق المستهدف لمزرعة النعام لديك، مع تسليط الضوء على الاتجاهات الحالية وفرص النمو المحتملة. ثم قم بتقديم ملخص للأرقام المالية الهامة، مثل الإيرادات والأرباح والتدفقات النقدية المتوقعة يجب عليك بعد ذلك تضمين ملخص للأرقام المالية الرئيسية مثل الإيرادات والأرباح والتدفقات النقدية.
icon

الأكثر قراءة