الأربعاء، 07 ذو القعدة 1445 ، 15 مايو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

بالصور ..تعرف علي طرق تفريخ البيض لإنتاج كتاكيت الرومى

كتاكيت الرومي , الرومي , الرومي الابيض , رومي
كتاكيت الرومي
أ أ
ينشر موقع "اجري نيوز " , الإخباري معلومات هامة ومفيدة للمهتمين بالقطاع الداجني والمربيين ويقدم كل ما تريد معرفته عن طرق تفريخ البيض لإنتاج كتاكيت الرومي . 


التفريخ الطبيعي :-

يجهز لعملية التفريخ الطبيعي صندوق خاص لرقاد الأمهات على البيض ويصنع من الخشب أو الصاج ويغطى قاعدته بالتبن أو القش مع ضغط منتصفه لتكوين طبقة تشبه الطبق لیستقر بها البيض ، وتبيض انثى الرومي من 10-20 بيضة سنويا ثم ترقد عليه حتى تقوم بتفريخه ويذلك ينتهی موسم إنتاجها .


وإذا منعت من الرقاد فإنها تبيض 90  بيضة سنويا و قد يصل انتاج البيض الرومى بشكل قياسي الى 170 بيضة ، ويلاحظ أن يكون التقليب في اتجاه يخالف اتجاه تقليبه في المرة السابقة ، ويجب عدم ترك البيض على نفس الجانب لليلتين متتابعتين ، وتعلم البيض بعلامة x على أحد الأوجه حتى يمكن التأكد من تقليبها في المفرح، ويمكن تعليم الوجه الآخر بعلامة أخرى .

التفريخ الصناعي :-


التفريخ الصناعي هو الوسيلة التي يتم بها الحصول على عدد كبير من الصغار دون الاعتماد على الطيور الراقدة ، وبأسلوب حديث يمكن عن طريق التحكم في تاريخ الفقس البيض ، والتحكم في نوعية وصحة الصغار والمحافظة عليها من العدوى عن طريق الأم.


ويهمنا هنا الإشارة إلى استخدام المفرخات الصغيرة المكملة للمشاريع الصغيرة والتي تسع حوالي 4 بيضة وهذه يمكن تصنيعها بنفسك أو شرائها. والجهاز عبارة عن درج قاعه من | السلك ويوضع فيه البيض وأسفل الدرج ال صينية للرطوبة تملأ بالماء ،



وجهاز التهوية يتكون من ثقب أو فتحة في قاع الصندوق يدخل منها الهواء النقي فيسر على صينية الرطوبة ليشبع بها ، كما يوجد في أعلى الصندوق ثقبان متقابلان يسمحان للهواء الساخن غير النقي بالخروج ، ومصدر الحرارة عبارة عن مصباح صغير كهربائي 40 وات .. ويتم تقليب البيض باستمرار .


– درجة حرارة المفرخ شبه ثابته .
– توفير نسبة رطوبة أقل من 180.
– تقليب البيض لتهريده ،


احتياجات التشغيل :-

– يتم تشغيل المفرخ قبل وضع البيض ، ويتم تسجيل الحرارة والرطوبة بعد تسحين بعض الماء حتى درجة 4 , 5م ، ثم يراقب ترمومتر درج البيض ويتم إشعال المصباح ومراقية الترمومتر .

-وفي حالة نقص الرطوبة يمكن وضع قطعة من الجوت داخل الدرج لزيادة البحر (تضبط درجة الحرارة بقياسها أعلى سطح البيض ويتم قراءتها قبل فتح باب المفرخة) .


– ويتم المداومة على قراءة درجة الحرارة في الأيام الأربعة الأولى ومراقبة نسبة الرطوبة في الأيام الأخيرة .
– توضع آلة التفريخ في حجرة درجة حرارتها 0ء- 70 ف ، وبعيدة عن تقلبات الجو وسهلة التهوية .

-بوضع البيض رأسيا بحيث تكون الناحية الرفيعة لأسفل ويقلب مرتين يوميا من اليوم الثاني إلى الخامس والعشرين لتبريده .
وفي الأسبوع الثاني يبرد البيض بإخراج الأدراج لمدة 10 دقائق إذا كانت درجة الحرارة في الحجرة أف أو أقل وتزيد المدة تبعا لزيادة درجة الحرارة ، وتستمر عملية التبريد حتى اليوم الخامس والعشرين .


– يقرز البيض في اليوم العاشر اليوم العشرين لإبعاد البيض ذي الأجنة الميتة أو غير المخصب .
– يحتاج الرومي إلى ۲۸ يوما للتفريخ ، بعدها تترك الأفراخ في حجرة الحضانة (المجفف) ثم تنتقل إلى بيوت الحضانة في صباح اليوم التالي للفقس .
– اختيار البيض المتساوي في الشكل والحجم واللون والعمر وحفظه في درجة حرارة 60 في ويحرك البيض المحفوظ للتفريخ يوميا.


icon

الأكثر قراءة