الأحد، 26 شوال 1445 ، 05 مايو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

حفاظا على مزرعة الدواجن .." اجرى نيوز" ينشر ملف كامل عن الأمان الحيوى

دواجن
دواجن , مزرعة دواجن
أ أ
من واقع تقارير معهد بحوث صحة الحيوان والهيئة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة  ينشر موقع "اجرى نيوز " الاخباري ملف كامل عن تطبيق الأمان الحيوى داخل مزرعة الدواجن  وكيفية الابتعاد عن الامراض التى تهدد القطيع.



تعرف علي اجراءات الأمن الحيوى بمزارع الدواجن للوقايه من الإصابة




1-تحديد و تأمين مدخل المزرعه.
2-تحجيم دخول الأفراد و العربات الى المزرعه مع توفير الملابس الوقائيه و الأحذيه للزائرين.
3-تنظيف و تطهير العربات .
4-إنشاء مخازن المزرعه ( العلف او البيض ….الخ ) مجاوره للسياج الخارجى.
5-تعيين و تحديد عمال لكل عنبر دواجن داخل المزرعه.
6-منع أو تقليل تبادل الأدوات أو المعدات المختلفه بين المزارع.
7-التخلص الأمن و الصحى من الطيور النافقه.
8-تطبيق نظام صحى و امن للتعامل مع السبله و مخلفات المزرعه.
9-تنظيف العنابر جيدا بما فيها خطوط المياه .
10عمل صيانه كاملة للهيترات وتحديث الدفايات والشفاطات
11-التطهير الجيد باستخدام مطهرات قوية لكل من الامراض الفيروسية وكذلك الامراض البكتيريه.
12-القضاء على الحشرات .



13-القضاء على الفئران والعصافير داخل المزارع ومكان تخزين العلف .
14-تنظيف المساقى جيدا يوميا بالماء الساخن.
15-مراعاة الفرشة جيدا والتخلص من أى اجزاء مبلله أول بأول .
16-القضاء على الكلاب الضالة داخل محيط المزارع .
17-مراعاة التهوية الجيدة فى العنابر بما لا يقلل من درجات الحراره.
18-زيادة عدد مرات التعليف حتى يظل العلف نظيفا .
19-وضع برنامج تحصينات جيد و مناسب لوبائيه كل منطقه.
 

أما بالنسبه لبرامج التحصين خلال فصل الشتاء لابد ان يتلائم مع الحمل الفيروسي والبكتيرى والطفيلى الموجود فى هذا الوقت من السنة وليس من ناحية النوع فقط ولكن ايضا من حيث طريقة الاستخدام ( سوا بالرش أو التقطير أو فى الماء).


كما يجب تحديث برامج التحصينات بما يتناسب مع الحمل الفيروسي فى فصل الشتاء مع الحرص الشديد فى اختيار اللقاحات على ان تكون من انتاج احدى الشركات المعروفه بجوده لقاحتها كما يجب التأكد من طريقه حفظ وتداول الموزعين لهذه اللقاحات .



لا بد من استخدام اللقاحات الحيه مثل الكولون او الهتشنر بجانب اللقاحات الميته و خصوصا فى مرض النيوكاسل كما لا بد من استخدام تحصين الجمبورو الملائم لكل منطقه.


أهم الامراض المنتشره فى فصل الشتاء



مرض الالتهاب الشعبى (ib)   و يجب التحصين ضد العتره الكلاسيكيه و العتره المتحورة نظرا للأضرار البالغه التى تصيب مزارع الدواجن جراء هذا المرض و التحصين ضد مرض IB باستخدام عترة محورة مرة واحدة ولا تتكرر خلال الدورة الواحدة ولابد ان يكون الإهتمام بالتحصين ضد هذا المرض فى أعمار مبكره عن طريق التقطير أو الرش .



كما يجب التحصين ضد مرض انفلونزا الطيور سوا  h5  او h9  عن طريق الحقن و هو فى صورة لقاح ميت فى الاعمار المبكرة . و من اهم الأمراض التى تسبب نسب نفوق عاليه هو مرض الجمبورو و لذلك يجب استعمال تحصين مناسب لهذا المرض حسب المكان و الاصابه السابقه بالمزرعه و ينصح باستخدام اللقاحات المحملة عمر يوم وخصوصا لكل من مرضى النيوكاسل والجمبورو المحمل على لقاح الماريك.


الرعايه الجيده و تشمل:



اختيار الكتكوت الجيد .
تخفيف كثافة عدد الطيور فى كل عنبر وذلك لتقليل النشادر وثانيى اكسيد الكربون وانصح بالا يزيد عن 8 طائر فى المتر المربع فى العنابر المفتوحه .

توفير الظروف البيئيه المناسبه من حراره و تهويه و هى غايه فى الصعوبه مع دخول فصل الشتاء و ذلك بسبب التغيرات المناخيه التى نتعرض لها فى العالم كله.

تقديم علف مناسب خالى من السموم الفطريه و يحتوى على المتطلبات الغذائيه المناسبه لكل مرحله عمريه.
توفير مصدر مياه مناسب للشرب و غير ملوث أو به اى مشاكل كالمياه العسره او المياه الارتوازيه عاليه الأملاح.
توفير مصدر إضاءه مناسب و قوى و ذلك خلال اول اسبوع ثم نبدأ بنظام الإظلام اليومى لمده ساعتين.


يجب متابعه درجات الحرارة فى العنابر يوميا سواء اثناء النهار او الليل بعمل نوباتجية ليلا ونهارا ولابد أن تكون الحرارة موزعه بالتساوى فى جميع اجزاء العنبر حتى لاتؤدى الى تجمع الكتاكيت فى مجموعات تؤدى الى فساد الفرشة.


كما ينصح باستعمال مضاد ميكوبلازما كفؤ خلال الثلاثة أيام الاولى وجرعة ثلاثة ايام بعدها باسبوعين مع تغير مضاد المايكوبلازما فى كل مرة و وضع برنامج وقائى من الأمراض خلال الدوره مثل مرض السالمونيلا و الكولسترسديا و الإى كولاى و الكوكسيديا .


الاهتمام بالتأكد من اضافة مضاد للكولسترديا قوى فى العلف وكذلك مضاد كوكسيديا ومضاد سموم وذلك للحد من الاسهالات طول الدورة بالتالى يمنع بلل وفساد الفرشة وتصاعد غاز النشادر بصورة عالية التى تكسر الاهداب الموجودة فى الجهاز التنفسي العلوى للحماية من فيروسات النيوكاسل والتهاب الشعب الهوائية المعدى IB .



وبرغم تطبيق كل الاجراءات والاحتياطات اللازمة يحدث احيانا ظهور مشاكل وبائية فى قطعان التسمين ويكون السبب غالبا حدوث هزة مناعية ضد مرض الجمبورو وكما نعلم جميعا أن مرض الجمبورو هو الذى يفتح الابواب لجميع الاوبئة حيث انه يدمر المناعه الدموية التى تعتمد على  “B cells “ التى تخرج من غدة فايبرشيس مما يؤدى الى زيادة النافق مع وجود افراد كاشة وانتفاش الريش مع رعشة واسهال ابيض جيرى خفيف (كما هو موضح بالصور) مع ارتفاع بسيط فى عدد النافق مع وجود تقفيل وسوء تهوية وارتفاع نسبة النشادر وثانى اكسيد الكربون تؤدى الى نشاط الميكروبات المساعدة مثل المايكوبلازما و E . coli  وتشخص الحاله على انها CRD ويتم التدخل بالمضادات الحيوية المعروفة بتأثيرها المثبط لمناعة الطيور وأحيانا يتم التحصين باحدى اللقاحات الحية ضد مرض النيوكاسل .


لذا ينصح فى هذه الحالة بعدم التدخل نهائيا بالمضادات الحيوية أو الحقن ونكتفى باعطاء الفيتامينات خصوصا فيتامين هــ + سيلينوم مع احدى منشطات المناعة واستعمال غسيل كلوى والكترولايت حتى تتحسن الحيوية وهذه الحالة بالذات تظهر اهمية لقاح النيوكاسل والجمبورو المحمل حتى لاتضطر للتحصين باحدى اللقاحات الحية وقت الازمة .



وفى أحوال اخرى تتم المشكلة بشكل أخر تبدأ باعراض تنفسية عند عمر 17 أو 18 يوم وتزداد بالتدريج فى البداية ويبدأ هنا استعمال المضادات الحيوية وأحيانا تدخل بالتحصين بأحدى اللقاحات الحية وفجأة يزيد النافق بشكل عنيف مع ازدياد شدة الاعراض التنفسية مع ظهور شهقه فى عدد كثير من الطيور وهذه الحالة عبارة عن اصابة بفيروس الانفلونزا AIH9 ثم تتطور بدخول فيروس IB لتصل معدلان النفوق الى 20- 40 % من عدد القطيع .


icon

الأكثر قراءة