السبت، 21 شعبان 1445 ، 02 مارس 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

"اجرى نيوز " كل ماتريد معرفته عن اهمية الاضاءة لبدارى دواجن التسمين

دواجن
دواجن , مزرعة دواجن
أ أ
ينشر موقع" اجرى نيوز " الاخبارى، معلومات  عن احتياج  بدارى التسمين الى الاضاءة ليلا ونهارا  خلال فترة التسمين ، من خلال تقارير   قسم بحوث تربية الدواجن التابع لمعهد بحوث الانتاج الحيوانى مركز البحوث الزراعية وزارة الزراعة.


طرق تطبيق برامج الاضاءة المعدلة




فى العادة تكون الاضاءة لمدة 23_ 24 ساعة يوميا (وهدف الاظلام ساعة هو تعويد الطيور على الانقطاع المفاجئ للتيار الكهربى ) عند معظم مربى بدارى التسمين فى مصر وكثير من دول العالم ولكن اصبح هذا البرنامج من البرامج التى قد تؤثر بالسلب على الانتاج لبدارى التسمين ويؤدى الى مشاكل كثيرة مثل الاستسقاء وظاهرة الموت المفاجئ ومشاكل الارجل وهذا يؤثر على حيوية الطيور ومعدلات النفوق وحل المشكلة هنا هو تطبيق برامج الاضاءة المعدلة  التى توصى بها بعض الشركات فى عمر 2_3 اسبوع حيث تقدم العليقة لفترة محددة ثم يتم اظلام العنبر فترة اخرى .

الهدف من تطبيق برامج الاضاءة


-الاستفادة الكاملة من العلف البادئ عالى التركيز لان الاظلام وتوقف الطائر عن الاكل يعطى فرصة لهضم وتمثيل كميات العليقة التى تم استهلاكها وقت الاضاءة وبالتالى اقلل من مشاكل اجهاد القلب والكلى وبكدا يقل النفوق المفاجئ الناتج من اجهاد القلب
- ايضا الاضاءة المعدلة وسيلة انى ابطئ نمو الطائر فى عمر 2-3اسابيع اذا كان الغرض تاخير فترة التسمين واننا نحصل على ذبائح كبيرة الوزن يتم تجزئتها بعد الذبح .


-اتباع برامج الاضاءة المعدلة يؤدى الى ان الطيور تتعود على الاقبال على استهلاك العليقة بغزارة عندما يضاء العنبر 
بعد تطبيق برامج الاضاءة المعدلة يتم رجوع معدلات الاضاءة مرة اخرى الى 23 ساعة يوميا فاءن معدل استهلاك العليقة يزداد والطيور تعوض النقص فى الوزن وترجع لمعدلتها العادية .

فى العنابر المفتوحة الاظلام بيكون بعد الغروب لمدة 4_8 ساعات متتالية تبعا للبرنامج الذى تقررة الشركة المنتجة للسلالة.
نموذج لبرنامج اضاءة معدل فى عنبر مفتوح  من 1_4 يوم  23 ساعة اضاءة ، من 5 _14 يوم   نهار طبيعى  من 15 _18 يوم 18 ساعة اضاءة  ، من 19 للتسويق 23 ساعة اضاءة  ، شدة الاضاءة خلال الثلاثة ايام الاولى من العمر 60 لكس وبعد ذلك تصل الى 10 لكس.


icon

الأكثر قراءة