الخميس، 23 شوال 1445 ، 02 مايو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

صور وفيديو .. الطرق الصحية للتخلص من الطيور النافق في عنابر الدواجن

دواجن  الدواجن  فراخ
دواجن
أ أ
ينشر موقع "اجرى نيوز" الإخباري معلومات عن أهمية طرق صحية للتخلص الآمن من الطيور النافقة، بناء على تقارير بحوث الإنتاج الحيواني بوزارة الزراعة .



توجد عدة طرق صحية للتخلص الآمن من الطيور النافقة 


-الدفن العميق


وهنا يتم عمل حفرة عميقة يجب ألا يزيد عمقها عن مترين ونصف وعرضها عن متر ونصف وتكون ذات فوهة ضيقة يتم القاء الطيور النافقة بها بعد القاء الفينول عليها ويتم اغلاق الحفرة وردمها جيدا وتغطيتها بالجير الحي لتحاشي نبشها من الحيوانات الضالة.
اختيار مكان الحفر مهم جدا حيث يجب أن يبتعد مسافة لا تقل عن 35 متر عن مصادر المياه السطحية أو الجوفية لمنع تلوث المياه.
ومن عيوب التخلص بالدفن  احتمال نشر الأوبئة في حالة عدم اتباع تعليمات واشتراطات الدفن الصحي من حيث حجم الحفرة وبعدها عن مصادر المياه حيث تتهم هذه الطريقة بأنها مصدر محتمل لتلوث المياه الجوفية.



-الحرق 



يتم حرق الطيور النافقة باستخدام أجهزة خاصة تعرف بالمحارق الا أن هذه الطريقة مكلفة حيث تعمل بالسولار وتحتاج الى الصيانة المستمرة وقد تتسبب في احداث تلوث بيئي وتستخدم بعض المزارع الصغيرة طريقة غير منهجية في حرق النافق اليومي حيث تستخدم براميل غير محكمة الغلق أو غير مغطاة مما يحدث تلوث بيئي حاد ولا يؤدي للتخلص الفعال من الطيور النافقة حيث لا يكون الحرق كاملا وبالتالي قد يتسبب في نشر أوبئة بيولوجية بخلاف احداثه لتلوث بالهواء ناتج عن عوادم الحرق.



-طريقة الطهي


تعد هذه الطريقة من أكثر الطرق قبولا حيث تتم المعالجة الحرارية للطيور النافقة وتعريضها لدرجات حرارة تصل الى 280 درجة مئوية لفترة زمنية قد تمتد لساعتين وهي كافية بالطبع للقضاء على كافة أنواع الجراثيم المعروفة ويتم تجميع الدهون الحيوانية والبروتين والتخلص من الرطوبة بالقدر المناسب حسب نوع المنتج العلفي المطلوب.

وتستخدم مخرجات الطهي كمدخلات علفية عالية القيمة من البروتين والطاقة يتم استخدامها في أعلاف الأسماك أو أطعمة الحيوانات الأليفة وقد تدخل في صناعة المستحضرات الطبية .



وينصح هنا أن يتم توعية أصحاب المزارع بتجهيز مزارعهم بثلاجات أو أجهزة تجميد deep freezers تكفي لتجميع النافق اليومي لحين نقله الى وحدة تدوير المخلفات

وتصلح هذه الطريقة للمزارع القريبة من وحدات تدوير المخلفات ويجب هنا اتخاذ الإجراءات الصحية السليمة للنقل بوضع الطيور في حاويات محكمة الغلق ونقلها بسيارات خاصة الى وحدات التدوير وهنا تم تحويل النافق الى قيمة مضافة لربحية المزرعة بدلا من احتسابه جزء من التكاليف و الخسارة.

طريقة التسميد:



بالرغم من الوعي التاريخي بتلك الطريقة الا أن استخدامها ما زال محدود جدا وهذا بالرغم من تناولها منذ ظهور فيروس انفلونزا الطيور بمصر عام 2006 من خلال العديد من حملات التوعية وورش العمل والإرشاد والتدريب التشاركي مع الفئات المستهدفة بتنوعها من الأطباء البيطريين والعمال والمربيين بشكل عام.



تصلح هذه الطريقة للتخلص الآمن والاستفادة من الطيور النافقة ومن السبلة أيضا وتعتمد هذه الطريقة على خلط كميات من السبلة و الطيور النافقة كمصدر للنيتروجين في طبقات متبادلة مع مادة مالئة bulking agent كمصدر للكربون وهنا يمكن استخدام العديد من المخلفات الزراعية كالقش والحطب او نشارة الخشب حتى ان بعض المربيين استخدموا نفايات المزرعة مثل كراتين البيض المستهلكة وتضاف المياه كمصدر للرطوبة ويتم عمل أكوام من الخليط المشار اليه.

يتم تغطية الطبقة العليا من الكوم بطبقة من القش ويجب الا يزيد ارتفاع كوم السماد عن 180 سم وتعتمد هذه الطريقة على تحفيز نمو البكتيريا الهوائية الموجودة بشكل طبيعي بالسبلة حيث ينتج عن تفاعلاتها الحيوية ارتفاع درجة حرارة الكوم ليصل في اللب الى 54-66 درجة مئوية خلال 48-72 ساعة.



تستمر درجة الحرارة بلب كوم السماد بين 54-65 درجة مئوية لمدة من 7 الي 10 ايام تبدأ بعدها التفاعلات الحيوية في التباطؤ نتيجة نفاذ الأكسجين الموجود بالمسام والمسافات البينية بالكوم .

وعند هذا الحد يجب إعادة تقليب الكوم لتهويته وتركه لمدة 14 يوم أخرى وعند نهاية مدة 30 يوم تقريبا يصبح كوم السماد آمن تماما خالي من الجراثيم والميكروبات الخطرة وقد تحللت كل أجزاء جثث الدجاج النافق بالكامل .

يستخدم هذا السماد كمعالج ومخصب غني بالفوسفور والنيتروجين والكربون و البوتاسيوم لمعالجة و استصلاح الأراضي الزراعية وتحسين قدرات التربة واستهلاكها للمياه كما يتم استخدامه في تسميد المزارع السمكية حيث يعد غذاء جيد للطحالب التي تتغذى عليها الأسماك المستزرعة .

يجب متابعة ارتفاع درجة حرارة مركز كوم السماد باستخدام ترمومتر ذو مجس طويل حوالي 80 سم للتمكن من متابعة و قياس درجة الحرارة بمركز الكوم .


icon

الأكثر قراءة