الخميس، 23 شوال 1445 ، 02 مايو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

صور وفيديو ..ماتريد معرفته عن اهمية التسميد للتخلص من الدواجن النافق

دواجن
دواجن , مزرعة دواجن
أ أ

ينشر موقع "اجرى نيوز"  الاخبارى معلومات  عن اهمية  التسميد للتخلص الآمن من الطيور النفاقة فى  فى مزارع الدواجن  الاستفادة من المخلفات المزرعية نافق، سبلة.

-تعد طريقة التسميد للتخلص الآمن من الطيور النفاقة فى  فى مزارع الدواجن  الاستفادة من المخلفات المزرعية نافق، سبلة ، مخلفات زراعية من أكثر الطرق قبولا وتطبيقا بالولايات المتحدة الأمريكية حيث تعتبر طريقة بسيطة ، آمنة على البيئة ، تقضي على الجراثيم ، ولا تتسبب في احداث تلوث بالهواء او بالمياه الجوفية ، غير مكلفة ، غير مستهلكة للوقود أو الطاقة ذات عائد مجزي وربحية و كذلك تعزز من ممارسات الأمن الحيوي والبيئة بالمزرعة.




من الأسباب المحتملة لمحدودية تطبيق مشروعات التسميد أن فكرة تطبيقها خلال السنوات السابقة ارتكزت على تنفيذها داخل المزارع في الفترات البينية بين الدورات مما يعني توقف الأنتاج بالعنبر المستغل للتسميد لفترة 45 يوم تقريبا منها 30 يوم للتسميد و15 يوم للتنظيف مما يمثل خسائر لا يستطيع المربي تحملها .



ربما من المناسب طرح فكرة اقامة وحدة للتسميد ولتكن من أدوات سابقة التجهيز واقتصادية على غرار الصوب الزراعية يتم تنفيذها في الأماكن الفضاء بين تجمعات المزارع بكل وحدة جغرافية ولتكن علي سبيل المثال كل قرية.




اختيار مواقع وحدات معالجة المخلفات المزرعية:


في جميع الأحوال فان اختيار مواقع التعامل مع مخلفات الدواجن يجب أن يتم وفقا للتشريعات و القرارات المنظمة على سبيل المثال يشترط قرار وزير الزراعة واستصلاح الأراضي رقم 368 لسنة 2017.

أن تبعد وحدات تدوير المخلفات مسافة واحد كيلو متر عن الكتلة السكنية وأيضا مسافة واحد كم عن أقرب نشاط داجني آخر.
يجب في حالة نقل المخلفات من المزرعة أو موقع الإنتاج الى وحدات المعالجة أن تتم خلال 24 ساعة على الأكثر من النفوق أو يتم حفظ الطيور النافقة بثلاجات أو أجهزة تجميد حتى نقلها دون السماح بتكدسها .



يجب نقل السبلة أو الطيور النافقة بحاويات وعبوات محكمة الغلق وسيارات مغلقة تماما
يجب توعية السائقين والعمال الى ضرورة تطهير السيارات جيدا عند انتقالها بين المواقع وعدم دخولها الى مواقع الإنتاج ولكن يتم اخراج العبوات المغلقة الى مكان تحميل السيارة خارج اسوار المزرعة.
يجب تدريب العمال والسائقين على الممارسات الصحية الجيدة وممارسات الأمن الحيوي .


الفحص الدوري للمخلفات المزرعية المعالجة:



يجب أن تخضع المخلفات المزرعية بعد تدويرها ومعالجتها للفحص المعملي سواء بوحدات صناعة السماد أو وحدات الطهي وصناعة المنتجات العلفية ، يجب أيضا أن تكون العينات ممثلة للكوم أو تشغيلة المخلفات المطهية ويتم الفحص المعملي للتأكد من خلوها من الأمراض الفيروسية الوبائية مثل فيروس الانفلوانزا أو الميكروبات ذات الطبيعة المشتركة مثل السالمونيلا والأشيريشيا كولاي وغيرها وهنا يجب الرجوع الى المواصفات القياسية المصرية ذات الصلة.



التوعية بأهمية وفوائد مشروعات اعادة تدوير المخلفات المزرعية :


وأنه لمن الأهمية الاشارة الى الدور التوعوي الواجب على جميع أجهزة الدولة المعنية بالزراعة والصحة والأعلام والكليات والمعاهد البحثية المتخصصة القيام به.



أهمية استهداف حملات التوعية للفئات المستهدفة بجميع شرائحها من صغار المربيين وكبار المربيين من أصحاب المشروعات المتكاملة والكوادر الفنية من الزراعيين والأطباء البيطريين الى الفرص ذات الجدوى العالية لإقامة وحدات تدوير المخلفات المزرعية سواء من خلال الطهي وصناعة المدخلات العلفية أو صناعة الأسمدة.

كما أن السوق المحلي بحاجة لصناعة وطنية لتوفير منتجات مثل أطعمة الحيوانات الأليفة والتي انتشرت بالمجتمع في السنوات القليلة الماضية حيث يتم استيرادها بحوالي 100 مليون دولار سنويا مما يعد مؤشرا ايجابيا لربحية انتاج محلي سيتم طرحه بسعر تنافسي ويحد من الاستيراد .


icon

الأكثر قراءة