الثلاثاء، 21 شوال 1445 ، 30 أبريل 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

فيديو .. تعرف علي طرق التدفئة السليمة لعنابر الدواجن بأقل التكاليف

دواجن
عنابر الدواجن
أ أ

ينشر موقع" اجري نيوز" الإخباري عددا من  المعلومات المفيدة والهامة التي تهم الكثير من المربيين وهي التعرف علي  طرق التدفئة السليمة لعنابر الدواجن بأقل التكاليف .

تعد التدفئة داخل مزارع الدواجن جزءًا مهمًا من العملية لضمان صحة الطيور ، والحد الأقصى لنمو الدجاج والحد الأدنى من استهلاك الطاقة وتمثل تكلفة تدفئة مزارع الدواجن نسبة كبيرة من إجمالي التكلفة.

تتوفر مجموعة واسعة من التقنيات للتدفئة في حظائر الدواجن هناك عدد من المزايا والعيوب لكل نوع من المعدات ، ويحتاج منتجو الدواجن إلى النظر في العديد من العوامل قبل الاستثمار ، بما في ذلك التكاليف الرأسمالية وتكاليف التشغيل ومتطلبات الوصول ومخرجات الحرارة وتوزيع الحرارة ووضع الوحدة.

العوامل التي يجب مراعتها  عند اختيار نظم تدفئة  الدواجن :


طرق انتقال الحرارة 
هناك ثلاثة أنواع أساسية من نقل الحرارة
التوصيل  : نقل الحرارة عن طريق الاتصال الجسدي ، دون إزاحة الجسيمات.
الحمل الحراري : نقل الحرارة من نقطة إلى أخرى عن طريق خلط جزء من مائع سائل أو غاز مع جزء آخر ، يمكن أن يكون الحمل الحراري طبيعيًا أي الحركة الناتجة عن الاختلافات في الكثافة الناتجة عن اختلافات درجة الحرارة أو القسري أي الحركة التي تنتجها الوسائل الميكانيكية.
الإشعاع : نقل الحرارة من جسم إلى آخر غير متصل به عن طريق حركة الأمواج عبر الفضاء مثال على ذلك هو الإشعاع الصادر عن الشمس.
وقد تحدث جميع أنماط نقل الحرارة الثلاثة في نفس الوقت.
الحمل الحراري 
الحمل الحراري داخل حظيرة الدواجن هو معدل إدخال الطاقة التدفئة والإزالة التبريد المطلوبة للحفاظ على الظروف الداخلية المرغوبة سيكون الحمل الحراري دالة لعدد من العوامل ، وتشمل هذه:
الظروف الداخلية المرغوبة : درجة الحرارة التي يكون فيها الدجاج الناضج الذي يعمل بكثافة أفضل أداء بين 17 درجة مئوية و 27 درجة مئوية ، ستختلف درجة الحرارة هذه اعتمادًا على عمر الدجاج.
الظروف المحيطة : سيؤدي فرق درجة الحرارة بين الظروف المحيطة والظروف الداخلية المرغوبة إلى التوصيل عبر جدران سقوف الدواجن وسقفها ، وسيؤدي إلى حمل التدفئة أو التبريد من خلال التهوية والتسلل ، على الرغم من أن الظروف الداخلية المرغوبة تغطي مجموعة واسعة من درجات الحرارة ، فإن مزرعة دواجن تقع بالقرب من نيوكاسل كانت ستشهد درجة حرارة خارج هذه الحدود 40 في المائة من الوقت.


للمزيد شاهد الفيديو ... 


icon

الأكثر قراءة