الأحد، 11 ذو القعدة 1445 ، 19 مايو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

للمربين "اجري نيوز" ينشر خطورة كسر البيض ويقدم 12 معلومة لتقليل الكسر

كسر البيض
كسر البيض
أ أ
ينشر موقع "اجري نيوز" ، الإخباري معلومات هامة ومفيدة للمهتمين بالقطاع الداجني والمربين ويقدم كل ما تريد معرفته عن أسباب كسر البيض وطرق للتقليل من الكسر .


البيض المكسور: 

كثير من المربين لا يعرف خطورة البيض المكسور على اقتصاديات القطيع، ولكنه يمثل نسبة بسيطة من الإنتاج. وكسر البيض يرجع بدرجة كبيرة إلى نوع القشرة. وهناك عوامل كثيرة تؤثر في ذلك منها: العوامل الوراثية- مكان البيض في سلسلة وضع البيض- طول فترة إنتاج البيض- درجة حرارة الجو- الأمراض- التغذية. وعندما تكون نوعية القشرة جيدة، فإن الضغط المطلوب لكسر البيض يبلغ من ٦-٨ أرطال، ولكن عندما تكون القشرة رديئة فإن أقل من ٥ أرطال ضغط يسبب الكسر. وعادة فإن البيض الناتج في نهاية موسم الإنتاج يكسر عند ضغط ٥ أرطال أو أقل.


كيفية الحد من كسر البيض: 

يجب أن يكون الحد من كمية البيض المكسور من بين أهداف المربي، لذلك أولا لابد من تقدير نسبة البيض المكسور، ثم توضع خطة لتقليل هذه النسبة وتسجيل النتائج على منحنى بياني.

وتوجد عدة طرق لتقليل نسبة البيض المكسور منها: 

١- بعض السلالات من دجاج البيض ينتج نسبة عالية من البيض المكسور، وبالتالي لابد من اختيار السلالة التي تعطى بيضا ذا قشرة جيدة.

٢- الحذر عند تداول البيض وخاصة في الفترة الأخيرة من موسم إنتاج البيض.

٣- البدء في تنفيذ برنامج لخفض نسبة البيض المكسور، وجعل أشخاص آخرين يقومون بجمع البيض وتقارن النتائج.

٤- تزويد مقدمة مكان تجميع البيض بالأقفاص بأنسجة ناعمة لتقليل الكسر (لباد).

٥- زحام الطيور يزيد من البيض المكسور. يجب ملاحظة أن زيادة عدد البيض المكسور تلغى الزيادة في الربح الناتجة من زيادة عدد الطيور في القفص.

٦- جمع البيض من الأقفاص أولا بأول، مع الملاحظة أن تدحرج البيض على أرضية الأقفاص يسبب زيادة في نسبة البيض المكسور إذا لم يجمع أولا بأول ويكون هذا سببا في أكثر من نصف البيض المكسور.

٧- جمع البيض في أطباق لتقليل المزيد من الكسر عند تداول البيض، وإذا استخدمت السلال لا تملأ لأكثر من النصف.

٨- إذا ظلت صفات القشرة غير جيدة لفترة طويلة فلابد من تغيير العليقة.

٩- تقليل أي إجهاد يحدث بقدر الإمكان؛ حيث إن هذا الإجهاد يتسبب في انخفاض صفات القشرة وبالتالي تزيد نسبة البيض المكسور.

١٠- تجنب ظاهرة الافتراس، لأنها غالبا تجعل الطيور تنقر البيض بمجرد وضع البيض (يجب مراجعة شدة الإضاءة).

١١- تجنب الإزعاج لأن قفز الطيور داخل الأقفاص يتسبب في كسر البيض.

١٢- يجب التأكد من ألا يتسبب أي من الأجهزة الأتوماتيكية المستخدمة في جمع البيض في زيادة نسبة البيض المكسور. لذلك يجب مراجعة زوايا وأركان ممرات الجمع.



تابع موقع اجرى نيوز عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة فى الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.

لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبارمصر ، اخبارالزراعة ، صناعةالدواجن ،الثروةالحيوانية، بنوك واقتصاد ،اجرى لايف ،مقالات ،منوعات ، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية
icon

الأكثر قراءة