الخميس، 23 شوال 1445 ، 02 مايو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

اجري نيوز ينشر 6 معلومات توضح أهمية البيض في تغذية الإنسان

بيض
بيض
أ أ
ينشر موقع "اجري نيوز" ، الإخباري معلومات هامة ومفيدة للمهتمين بالقطاع الداجني والمربين ويقدم كل ما تريد معرفته عن أهمية البيض في تغذية الإنسان .


عرفت القيمة الغذائية للبيض منذ زمن بعيد، وما يزال يحتل مكانة غذائية مهمة في جميع أنحاء العالم؛ فالبيض غني بالبروتين والدهون والفيتامينات والمعادن ؛ مع ملاحظة خلوّه من الألياف. 


وتتجلى أهميته الغذائية بالنقاط التالية :-


- يعد البيض من المصادر الغذائية الغنية بالبروتين، إذ تصل نسبته في الجزء المأكول من البيضة إلى نحو 12.9%، ويتوزع في الصفار والبياض ،و  يعدُّ الألبومين albumin  المكون الرئيسي الموجود في البياض؛ والفايتيلين vitilline البروتين الرئيسي في الصفار .

 وقد تبين أنّ تناول الإنسان البالغ بيضة واحدة في اليوم كافية لسد 12.2% من احتياجاته إلى البروتين ! .

- تعتبر نوعية البروتين الموجودة في البيضة من افضل انواع البروتينات في المنتجات النباتية والحيوانية لان القيمة.

البايلوجية (Biological Value ) لبروتين البيضة يساوي 100 .% بالنسبة للإنسان .


- إن نوعية بروتين البيض هي الأكثر ملاءمةً لتغذية الإنسان من البروتينات الموجودة في الطبيعة  ؛  إذ يحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية التي لا يستطيع الجسم تصنيعها .

- البيض غني بالأحماض الدهنية الأساسية غير المشبعة مثل / اللينوليك  linoleic acid، والأراكيدونيك arachidonic acid التي لا يستطيع جسم الإنسان صنعها ؛ لذا تعد ضرورية في تغذيته.

- البيض غني بجميع أنواع الفيتامينات عدا فيتامين  C، واستهلاك الإنسان البالغ بيضة واحدة في اليوم كافٍ لتغطية نحو 11.8% و6.3% و3.3% و8.8% من احتياجاته اليومية إلى فيتامينات A وD3 وE  وB2، على التوالي.


- البيض غني بالعناصر المعدنية الضرورية لجسم الإنسان، واستهلاك الإنسان البالغ بيضة واحدة باليوم كافٍ لتغطية نحو ( 10 % من الفسفور و5.7 % من الحديد و4.7 % من النحاس و2.7 % من الكالسيوم ) من احتياجاته اليومية .

 وتحتوي البيضة المطبوخة والجاهزة للاستهلاك البشري على 590 وحدة دولية من فيتامين A و على 27 ملجم كالسيوم و 102.5 ملجم فسفور و 64.5 ملجم بوتاسيوم و 0.014 ملجم من فيتامين الرايبوفلافين (فيتامين B2 ) ، 
هذا من جهة ومن جهة اخرى يلاحظ بأن محتويات او مكونات البيضة خالية كلياً من الالياف (Fiber) ، وهي بهذا تنفرد عن معظم المواد الغذائية الداخلة في تغذية الانسان علماً بأن الالياف تعتبر من المواد الغذائية الصعبة الهضم بالنسبة للانسان .

icon

الأكثر قراءة