الثلاثاء، 21 شوال 1445 ، 30 أبريل 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

️للمربين "اجري نيوز" ينشر كل ما تريد معرفته عن طرق التهوية في عنابر الدواجن

دواجن  الدواجن  فراخ
دواجن
أ أ
ينشر موقع "اجري نيوز" ، الإخباري معلومات هامة ومفيدة للمهتمين بالقطاع الداجني والمربين ويقدم كل ما تريد معرفته عن طرق التهوية في عنابر الدواجن.

التهوية في العنابر المفتوحة :

من أكثر العوامل التي تؤدي إلي تلوث هواء العنبر هي الغبار والأمونيا وغاز أول وثاني أكسيد الكربون والرطوبة ( بخار الماء الزائد) ، فيجب الحفاظ علي مستويات هذه الملوثات في النطاق المناسب لصحة وسلامة الطائر من خلال التهوية الصحيحة وذلك لأن تراكم هذه الملوثات والتعرض المستمر لها يؤدي إلي :

تلف وتهيج المجري التنفسي وبالتالي نقص كفاءة التنفس فيسبب كثرة الإصابة  بالأمراض التنفسية المزمنة ، قلة كفاءة وجودة الفرشة فيزيد الإصابة بالأمراض المعوية ، الإستسقاء، خلل جسم الطائر في تنظيم درجة الحرارة ، إنخفاض مستوي الأداء للطيور .


التهوية الطبيعية :


 وتعرف أيضاً باسم العنابر مفتوحة الجوانب أو ذات الستائر الجانبية أو الطبيعية ، ويمكن استخدام المراوح فيها لتوزيع وتحريك الهواء .
في العنابر مفتوحة الجوانب غالباً ما يوجد بها ستائر علي الجدران الجانبية أوسدائل أو أبواب ، ويشمل تشغيل العنابر مفتوحة الجوانب فتح الستائر أو السدائل أو غلقها لتدفق الهواء داخل العنبر .

تحتاج العنابر التي يتم تهويتها طبيعياً للمتابعة خلال ال ٢٤ ساعة من درجة الحرارة والرطوبة النسبية وسرعة الهواء واتجاهه وراحة الطيور وتحتاج الستائر أو السدائل الجانبية إلي التعديل باستمرار استجابة لأي تغييرات تحدث في البيئة سواء داخل أو خارج العنبر ، وعادة ً تدار العنابر المفتوحة بشكل جيد عندما تكون الظروف الخارجية قريبة من درجة الحرارة المناسبة للعنبر .



كيفية التهوية في العنابر المفتوحة : 


وجود نظام ستائر جيد يمكن تحريكه للأعلي والأسفل ، ويجب تحديد العمر الذي يتم فيه فتح الستائر والمقدار الذي يتم فتحه وفقاً لسلوك الطائر .

يجب أن تظل الستائر مغلقة في أول ٣ أيام من العمر ما لم يحدث تغيير في سلوك الطيور والظروف البيئية المحيطة . 
من ٣ الي ٥ أيام من العمر تفتح الستائر العلوية بحد أقصي متر واحد ويمكن إغلاقها عند هبوط أمطار لمنع دخول الماء أو تيارات باردة وتكون مباشرة علي الطيور والفرشة .

يمكن فتح الستارة السفلية لتحسين وتغيير الهواء في أكثر أوقات اليوم حرارة بدءاً من عمر إسبوعين ، ويتم غلق الستائر العلوية والسفلية ليلاً حتي عمر ٢٠ - ٢٥ يوم من العمر حسب الظروف الجوية .


في الطقس الحار : لا يكفي فتح الستائر بالكامل إلي راحة الطيور فتساعد مراوح توزيع الهواء( التي يتم تعليقها في وسط العنبر) علي خلق حركة هواء فوق الطيور فيساعد علي راحتها .

أما في الطقس البارد : يتم استخدام مراوح الدوران المركبة علي جدران العنبر لتحريك الهواء الدافئ المرتفع و المتراكم في ذروة العنبر ( السقف) مع التأكد من عدم إحداث تيارات هوائية في مستوي الطيور .

وبالإضافة إلي مراوح التوزيع بعض العنابرالمفتوحة تكون مجهزة بفوهات الرش تساعد في خفض درجة الحرارة
من خلال التبريد بالتبخير مع ضرورة قياس الرطوبة النسبية في جو العنبر للتأكد من ملائمتها للنسب المطلوبة حتي لا تؤثر علي أداء الطيور .

عزل السقف هو جزء مهم من تصميم العنابر المفتوحة أو المغلقة ففي الطقس البارد يساعد علي الإحتفاظ بالحرارة وفي الطقس الحار يساعد في الحفاظ علي بقاء العنبر والطيور أكثر برودة .


icon

الأكثر قراءة