الإثنين، 20 شوال 1445 ، 29 أبريل 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

للمربين "اجري نيوز" ينشر مالاتعرفه عن التغذية المناعية للدواجن

دواجن   الدواجن   فراخ
دواجن
أ أ
ينشر موقع "اجري نيوز" ، الإخباري معلومات هامة ومفيدة للمهتمين بالقطاع الداجني والمربين ويقدم كل ما تريد معرفته عن  التغذية المناعية للدواجن .

للتغذية أهمية بالغة وكبيرة بجانب النمو في الكثير من الظروف لمساعدة الطائر في مقاومة الكثير من الأمراض المعدية والميكروبات التي تؤثر علي صحته وبالتالي كفاءة الانتاج والأداء .

ويوجد مجموعة من العناصر الغذائية التي تساعد في تحفيز ودعم الجهاز المناعي للطيور للقيام بوظيفته ومنها :


البروتينات والأحماض الأمينية بجانب دورها المهم في النمو وبناء العضلات والأنسجة للجسم فهي أيضاً يتم تخليق الأجسام المضادة المناعية منها والتي تقي وتحفظ الطائر في حالة هجوم الميكروبات أو الإصابة بالعدوي ، ومن أمثلتها : الأرجنين والليسين والميثيونين .
الدهون ( الأحماض الدهنية ) : بجانب انها مصدر للطاقة في جسم الطائر إلا أنها لها دور هام علي الجهاز المناعي من خلال التأثير علي الإتصال بين الخلايا و سوائل الأغشية للخلايا فتقوم بنقل الرسائل بين الخلايا لتنظيم العديد من الوظائف ، ومن أهمها حمض اللينوليك و اللينولينك والاراكيدونيك .

المعادن : بجانب أنها توازن الضغط في الجسم فلها دور مهم في المناعة ، هناك ٤ معادن هامة للجهاز المناعي :

السيلينيوم :  غالباً ما يضاف مع فيتامين ه ويعمل كمنشط ورافع مناعة ونقصه يؤدي إلي تلف خلايا تي الليمفاوية كما أن إضافته للعلف يؤدي إلي تحسين المناعة الدموية والخلوية وزيادة الوزن لأعضاء الجهاز المناعي مثل الغدة الزعترية والطحال .
النحاس : إضافته للعلف يقوم بزيادة الوزن للأعضاء المؤثرة علي الجهاز المناعي مثل الكبد والبنكرياس والقلب والطحال ، ويؤثر نقص النحاس علي الكثير من أعضاء الجسم مثل القلب والدم والجهاز العصبي .


الزنك : يعمل علي تنشيط كرات الدم البيضاء والغدة الزعترية للقيام بوظائفهم المناعية ويزيد من مستوي الأجسام المضادة في الجسم ونقصه يؤدي إلي تدهور المناعة الدموية والخلوية للطيور .

الكوبالت : ينشط إنتاج خلايا الدم الحمراءفي الجسم و  ويحافظ علي صحة الأنسجة العصبية كما يدخل في تكوين فيتامين ب ١٢ فيحسن من صحة الطائر  المناعية ورفع المقاومة ضد الأمراض .

 الفيتامينات : تعمل علي تحسين الصحة العامة للطائر بجانب تنشيطها لعمل كرات الدم البيضاء والخلايا الليمفاوية ( خلايا بي وتي ) والخلايا الملتهمة للميكروبات وبلازما الدم وتعمل أيضاً كمضادات أكسدة لتخلص الجسم من الشقوق الحرة الناتجة من عملية التمثيل الغذائي وبناء ونمو الأنسجة الطلائية وتعويض التالف منها ومن أمثلتها : فيتامين أ ، ه ،ب١٢ ،ب٦، فيتامين سي ( ج) .


icon

الأكثر قراءة