الأحد، 10 ذو الحجة 1445 ، 16 يونيو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

مواجهة موجة الحرارة الشديدة .. خطوات معالجة قطيع الدواجن المجهد حرارياً

أسعار-الدواجن
الدواجن
أ أ
تتعرض بعض الدواجن في المزارع الى الاجهاد الحرارى بسبب ارتفاع درجات الحرارة الشديدة، مما قد يؤدى الى نفوق بعضها، وخلال السطور التالية يمكن التعرف على بعض الخطوات التي يمكنها تقليل الاجهاد الحرارى في قطعان الدواجن.

- يمكن في الحالات الحادة رش الطيور بالماء البارد (الطيور في حالة إغماء نادراً ماتستجيب).

- مراجعة نظام التبريد والتهوية.

- إضافة كلوريد البوتاسيوم أو كلوريد الأمونيوم بواقع 1-2 كجم /الطن .

 مع ارتفاع درجات الحرارة وتعرض البلاد لموجة حر عالية يوجد بعض 

تأثيرات الإجهاد الحراري على قشرة البيضة :-




قطعان البياض التي تعرضت للإجهاد الحراري عادةً ما تنتج بيض رقيق القشرة وذلك للإختلال الحاصل في حمضية / قلوية الدم نتيجة اللهث، كما أن فقدان كمية كبيرة من غاز ثاني أكسيد الكربون عن طريق اللهث يؤدي إلى نقص نسبته في الدم وبالتالي تحول الدم إلى قلوي ، وبالتالي إنخفاض جزيئات الكالسيوم المتأينة في الدم وهذا النموذج المتأين من جزيئات الكالسيوم هو الذي يدخل في تكوين قشرة البيض ، وزيادة الكالسيوم في العلف لا يؤدي إلى معالجة المشكلة ما لم يتم التخلص من الحرارة الزائدة ومما يفاقم الوضع إنخفاض إستهلاك الكالسيوم نتيجة إنخفاض إستهلاك العلف وكذلك فقدان الفسفور نتيجة لاختلال حمضية / قلوية الدم.

طرق الوقاية من الإجهاد الحراري   :



-مراجعة مراوح الشفط وصيانتها وشد السيور للحصول على الطاقة القصوى للمروحة، والتأكد من مداخل الهواء لعدم عرقلة مرور الهواء بحرية.

- تنظيف خلايا التبريد أو تغييرها للسماح بمرور الهواء المشبع بالرطوبة لخفض درجة الحرارة.

- سحب السماد من العنبر بمعدل أسرع لأن الحرارة الناتجة من تحلل السماد تضاف إلى حرارة الجو



تابع موقع اجرى نيوز عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة فى الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.

لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر ، اخبار الزراعة ، صناعة الدواجن ،الثروة الحيوانية، بنوك واقتصاد ،اجرى لايف ،مقالات ،منوعات ، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.
icon

الأكثر قراءة