الخميس، 01 ذو القعدة 1445 ، 09 مايو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

تعرف علي طرق زراعة أغلي توابل في العالم بعد الزعفران بخطوات بسيطة وسهلة

فانيليا (1)
زهرة الفانيليا , نبات الفانيليا
أ أ
ينشر موقع "اجري نيوز ", الإخباري معلومات هامة ومفيدة للمهتمين بالقطاع الزراعي والمزارعين وأيضا أصحاب المشاريع ويقدم دراسة جدوى مفصلة لمشروع مزرعة متكاملة لإنتاج الفانيليا مع تكاليفه و أرباحه الإجمالية.



الفانيليا هي كرمة استوائية متسلقة من عائلة الأوركيد، تزرع لنكهتها اللطيفة تعتبر الفانيليا من أغلى التوابل في السوق بعد الزعفران، وتنمو بدعم من لحاء الأشجار هناك أكثر من 40 نوعا من الفانيليا موجودة ومع ذلك، ثلاثة منهم فقط يعتبرون مهمين الفانيليا بلانيفوليا أندروز هي مجموعة متنوعة مزروعة على نطاق واسع على نطاق واسع هذا الصنف (المتنوع) له قيمة تجارية أكبر للفانيلين. 




كرمة الفانيليا معمرة بطبيعتها وتنتمي إلى عائلة "Orchidaceae" وجنس "الفانيليا" مدغشقر هي أكبر منتج للفانيليا في العالم. عادة، تبدأ نباتات الفانيليا في إنتاج المحصول الأول بعد 3 سنوات من زراعتها وتستمر في إعطاء المحصول حتى 12 إلى 14 سنة. بشكل عام، يُزرع محصول الفانيليا كمحصول داخلي في حقول "جوز الهند" و"جوز الأريكا". وفيما يتعلق بالهند، تضاعفت الصادرات الهندية من الفانيليا بسرعة وشكلت حوالي 2% من صادرات الفانيليا العالمية.  يمكن زراعة كروم الفانيليا في الداخل وفي الدفيئة وحتى في الأواني والحاويات. الاستثمار الأولي لزراعة الفانيليا قليل بالمقارنة مع التوابل الأخرى يمكن أيضًا زراعة الفانيليا في الزراعة المائية. تعطي الفانيليا عوائد أعلى عندما تزرع تحت شبكات الظل أو كمحصول نقي بدلاً من زراعتها كمحاصيل بينية. في الأساس، الفانيليا عبارة عن محصول أوركيد استوائي يتطلب رطوبة عالية وظلًا ودرجات حرارة معتدلة ونتيجة لهذه الحقيقة، يتزايد الطلب على زراعة الفانيليا في بيوت الظل المزودة بمرشات دقيقة لخلق المناخ الدقيق المطلوب.



الفوائد الصحية للفانيليا:


يساعد مستخلص الفانيليا في شفاء الحروق والجروح والجروح.
مستخلص الفانيليا يعزز صحة البشرة.
يحتوي مستخلص الفانيليا على خصائص مضادة للشيخوخة.
مستخلص الفانيليا هو الأفضل لعلاج حب الشباب.
مستخلص الفانيليا يعزز صحة الشعر.
يساعد مستخلص الفانيليا في علاج القلق والاكتئاب.
يساعد مستخلص الفانيليا في إنقاص الوزن.
مستخلص الفانيليا يخفف الغثيان.
مستخلص الفانيليا يخفف من اضطرابات الجهاز الهضمي.
مستخلص الفانيليا مفيد لصحة الأسنان.





المناخ اللازم لزراعة الفانيليا :



في الأساس، يتطلب محصول الفانيليا ظروفًا دافئة ورطبة لنموه ويتطلب هذا المحصول أيضًا هطول أمطار سنوية موزعة جيدًا تتراوح بين 150 إلى 350 سم. نطاق درجة الحرارة من 25 درجة مئوية إلى 34 درجة مئوية هو الأفضل لزراعة الفانيليا. يمكن زراعة الفانيليا فوق مستوى سطح البحر (MSL) الذي يبلغ 1400 متر. يفضل محصول الفانيليا أكثر من 45% من الظل وينمو بشكل جيد تحت الضوء المفلتر وفي المنطقة التي لا تتوفر فيها هذه الشروط، يمكن زراعة الفانيليا في بيوت الظل/الشبكات المزودة بمرشات دقيقة وأجهزة رش.



متطلبات التربة لزراعة الفانيليا:



ينمو محصول الفانيليا جيدًا في التربة الرخوة والقابلة للتفتيت ذات الملمس الطمي ومع ذلك، فهو يتطلب محتوى عاليًا من المواد العضوية في التربة للحصول على إنتاجية أفضل تعتبر التربة جيدة التصريف مهمة لزراعة الفانيليا وتفضل الأراضي ذات المنحدر اللطيف. نطاق درجة حموضة التربة المطلوبة لزراعة الفانيليا هو 6.5 إلى 7.5 تعتبر مناطق غاتس الغربية في الهند هي الأنسب لزراعة الفانيليا لأن هذه التربة غنية بالمواد العضوية والدبال تتمتع هذه التربة أيضًا بتصريف ممتاز إذا كنت تخطط للزراعة التجارية لمحصول الفانيليا، فتأكد من إجراء اختبار التربة وملء أي فجوات في العناصر الغذائية بناءً على نتائج اختبار التربة.




تحضير الأرض لزراعة الفانيليا:



قم بإعطاء اثنين من المحاريث لجلب التربة إلى مرحلة الحرث الدقيقة وإزالة أي أعشاب ضارة من المحاصيل السابقة. يجب أن تكون التربة مستعدة لتصريف المياه. في حالة التربة غير الخصبة، تأكد من إضافة السماد العضوي أثناء إعداد الأرض. نظرًا لأن كروم الفانيليا تحتاج إلى دعم لتنمو، فيمكن ترتيب أي نوع من الأشجار الحية أو الأعمدة الصخرية أو الأعمدة الحديدية لدعم كروم الفانيليا.



التكاثر والزراعة والتباعد في زراعة الفانيليا:



يتم نشر محصول الفانيليا عن طريق العقل أو البذور ومع ذلك، يتم اتباع طريقة قطع البراعم في الزراعة التجارية لمحصول الفانيليا. والسبب هو صعوبة تكاثر البذور في إنشاء بستان الفانيليا لأن البذور صغيرة جدًا. عند اختيار مادة الزراعة هناك خياران؛ أحدهما قصاصات أطول والآخر قصاصات أقصر. تبدأ الفسائل الأطول في الإزهار في السنة الثانية نفسها بينما تستغرق الفسائل القصيرة 3 سنوات حتى تزهر. ومع ذلك، فإن العقل الأطول يكون نموه بطيئًا بالمقارنة مع العقل الأقصر. الأمر متروك لك للحكم على طول القطع اعتمادًا على توفر المادة والمساحة المراد زراعتها. يجب اختيار كروم قوية وصحية ونشطة النمو كمواد زراعة في زراعة الفانيليا. يفضل أن يتم اختيار قصاصات البراعم التي تحتوي على 8 إلى 10 فواصل داخلية كمواد للزراعة، حيث أن هذه الزهور تكون في وقت أبكر من الفسائل الأقصر



الوقت المثالي لزراعة بستان الفانيليا هو عندما تكون هناك رطوبة في الطقس الذي لا يكون ممطرًا أو جافًا جدًا. يجب أن تكون القطع قريبة من قاعدة الدعم. تأكد من عدم تعرض الكروم للشمس مباشرة في فترة ما بعد الظهر عن طريق زراعة الفسائل في اتجاه الشمال الشرقي.




بما أن أشجار الفانيليا تحتاج إلى دعم لتنمو، قم بتوفير أي دعم مثل الأشجار الحية أو الأوتاد الخشبية أو الأعمدة الحجرية أو أي أنابيب حديدية. يجب أن تزرع قصاصات الفانيليا في التربة التي تحتوي على محتوى عضوي متوسط. ينبغي ملء السماد العضوي أو السماد الدودي المتحلل جيداً في الخنادق المصنوعة على مسافة 8 أقدام. في هذه الخنادق، يجب وضع أعمدة داعمة بطول 7 أقدام على مسافة 6 أقدام. ويجب زرع قطعتين من كل منهما حول عمود واحد  وفقًا لهذه المسافة، ستكون كثافة نبات الفانيليا حوالي 2400 إلى 2500 كرمة لكل فدان. يجب تدريب هذه الكروم على أسلاك GI المربوطة بين الأعمدة على ارتفاع 5 أقدام.



خلق المناخ الجزئي في زراعة الفانيليا:



تنتج نباتات الفانيليا المزيد من المحاصيل في بيئة خاضعة للرقابة مثل الدفيئة وشبكات الظل. في هذه البيئة، يمكن الحفاظ على الرطوبة والضوء ودرجات الحرارة المطلوبة وهو أمر ضروري جدًا للزراعة التجارية للفانيليا. يمكن أخذ أي شبكة توفر 60% من الظل بعين الاعتبار ويمكن استخدام دعامة بطول 12 قدمًا لتوفير الظل المطلوب. من أجل متطلبات الري والرطوبة المناسبة، يجب تركيب مرشات صغيرة مع مرافق الري والرش/التعفير في المنزل الشبكي المظلل.



التزهير والتلقيح في زراعة الفانيليا :



عادة، تبدأ نباتات الفانيليا في الإزهار اعتبارًا من السنة الثالثة لزراعتها خلال شهري يناير وفبراير يجب إيقاف الري خلال شهر ديسمبر ويجب تقليم أطراف الكروم خلال هذه المرحلة، ينبغي توفير الري الوفير لتحفيز المزيد من الزهور. التلقيح الذاتي الطبيعي غير ممكن في الهند بسبب عدم وجود عوامل تلقيح محددة. ومع ذلك، يجب أن يتم التلقيح الاصطناعي يدويًا بمساعدة شظية الخيزران المدببة أو العشب القاسي أو المسواك الحادة للحصول على مجموعة الفاكهة. أفضل وقت للتلقيح هو من الساعة 7 صباحًا إلى الساعة 12 ظهرًا. في المتوسط، يمكن للعامل الماهر تلقيح 1000-2000 زهرة في اليوم. يفضل تلقيح أول 7-10 زهور فقط على الجانب السفلي من الإزهار. يوصى أيضًا بالحفاظ على 10-12 نورة فقط لكل كرمة من أجل الحصول على حبوب بأقصى طول ومقاس وبمعايير عالية الجودة. وينتشر الإزهار على مدى 3 أسابيع.



الحصاد  في زراعة الفانيليا:



تتطور حبوب الفانيليا بسرعة كبيرة وتحصل على الحجم الكامل خلال 6 أسابيع بعد التلقيح والسماد ومع ذلك، يستغرق نضج الفاصوليا من 8 إلى 11 شهرًا. تصبح الفانيليا جاهزة للحصاد بعد مرور ما بين 6 إلى 9 أشهر من الإزهار عندما تكون القرون لا تزال خضراء داكنة ويبدأ الطرف في التحول إلى اللون الأصفر. يجب أن يتم حصاد حبوب الفانيليا عندما يتحول لون النهاية البعيدة إلى اللون الأصفر الباهت. بشكل عام، في المتوسط، 80 إلى 90 حبة ناضجة تنتج 1 كجم من الفانيليا. هناك مراحل مختلفة تشارك في الحصول على المنتج النهائي. المعالجة والتعرق والتجفيف والتكييف هي المراحل المتضمنة.


المعالجة: غمس حبوب الفانيليا في الماء الساخن عند درجة حرارة 63-65 درجة مئوية لمدة 3 إلى 4 دقائق.

التعرق: التعرض لأشعة الشمس لمدة ساعتين عن طريق نشرها على منصة مرتفعة كل يوم لمدة 5-6 أيام.

التجفيف: حفظ الفاصوليا منتشرة على الرفوف في غرفة جيدة التهوية لمدة تصل إلى شهر واحد.

التكييف: تُحفظ حبوب الفانيليا المجففة مجمعة ومغطاة بورق الزبدة في صناديق خشبية لمدة 3 أشهر تقريبًا.




المحصول في زراعة الفانيليا :


يعتمد العائد على عوامل كثيرة مثل التربة والري والصنف. ويبين الجدول التالي محصول الفانيليا.


سنة. المحصول (الأخضر) بالجرام/النبات.
الثالثة 250.
الرابع 500.
الخامس 750.






icon

الأكثر قراءة