الجمعة، 09 ذو القعدة 1445 ، 17 مايو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

موسم الشتاء مبيحلاش إلا بيه "اجري نيوز " دراسة مفصلة لإنشاء مزرعة برتقال

برتقال
البرتقال
أ أ
ينشر موقع "اجري نيوز ", الإخباري معلومات هامة ومفيدة للمهتمين بالقطاع الزراعي والمزارعين ويقدم دراسة جدوى مفصلة لمشروع مزرعة متكاملة لإنتاج البرتقال مع جميع متطلباته و تكاليفه و أرباحه.



ينتمي البرتقال إلى فئة الفواكه الحمضية ويشار إليه أيضًا بالبرتقال الحلو ويعتقد أن البرتقال هو مزيج من البوميلو والماندرين تتواجد أشجار البرتقال بكثرة في المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية في العالم وهي أكثر الفواكه زراعة هذه الشجرة ليست من الأنواع البرية؛ بل تم تدجينه عن طريق تهجين نوعين آخرين من الحمضيات يختلف طعم البرتقال حسب نسبة السكر إلى الحمض فيه ويعتقد أنه كلما انخفضت النسبة، كلما كانت الفاكهة أحلى تم العثور على النسبة الأكثر عمومية في البرتقال الحلو هي 10 أو 15:1 وكما هو معروف أن الحمضيات تحتوي على فيتامين C، فإن هذا ينطبق على البرتقال أيضًا لأنه يحتوي على 64% من فيتامين C لكل 100 جرام من الفاكهة.


المركبات الأساسية الأخرى الموجودة في البرتقال هي





بيتا كاروتين، لوتين، بيتا كريبتوكسانثين
مركبات الفلافونويد مثل النارينجينين
الألدهيدات والإسترات والتربين والكحولات والكيتونات
الدهون والبروتينات والفيتامينات (أ، ب، ج، هـ) والألياف
المعادن مثل الكالسيوم والحديد والمغنيسيوم والمنغنيز والفوسفور والبوتاسيوم والزنك
المياه تصل إلى 86%



 المناطق الاستوائية الرطبة في الشمال الشرقي هي الأفضل لزراعة البرتقال



تعتبر المناطق القاحلة وشبه القاحلة في الجنوب الغربي إلى المناطق الاستوائية الرطبة في الشمال الشرقي هي الأفضل لزراعة البرتقال  وهي مناسبة بشكل أفضل للنوع شبه الاستوائي من المناخات حيث تتراوح درجة الحرارة حوالي 13-37 درجة مئوية. الرطوبة العالية والصقيع تشكل خطورة بالغة على النباتات. قد يكون هناك خطر محتمل لتساقط الفاكهة والزهور بسبب الرياح الساخنة خلال أشهر الصيف. يمكن زراعة بعض الأصناف على ارتفاعات تصل إلى 2000 متر فوق مستوى سطح البحر.



يجب أن تكون التربة المناسبة لنباتات البرتقال خفيفة وجيدة التصريف. أي تربة مثل الطميية الرملية، الغرينية، الطميية الطينية، اللاتريتية، وما إلى ذلك مناسبة لنباتات البرتقال قد يكون الرقم الهيدروجيني للتربة حوالي 4 إلى 9 ولكن من الأفضل أن تكون التربة العميقة ذات الرقم الهيدروجيني 5.5 إلى 7.5 مفيدة لا ينبغي أن تحتوي التربة على نسبة عالية من كربونات الكالسيوم وإلا فقد تتأثر منطقة الجذر المغذية بشدة.



 
يمكن التكاثر عن طريق براعم البذور أو الطعوم ويعتقد أن التكاثر الخضري أي بالبراعم أو التطعيم هو الأفضل للزراعة لأن البذور تستغرق وقتا أطول لتنبت وتنتج ثمارا حوالي 8 إلى 10 سنوات تقريبا بينما التكاثر الخضري ينتج الثمار خلال 3 إلى 4 سنوات بشكل عام، يتم إزالة برعم يحتوي على بعض اللحاء يسمى خشب البرعم من الشجرة ويتم إدخاله تحت لحاء الشجرة المضيفة. يجب أن يتم اختيار البرعم من شجرة صحية وقوية خلال شهري أبريل أو نوفمبر. يجب أن يكون طول براعم الخشب من 8 إلى 12 بوصة. يتم اختيار نبات الجذر ويتم إجراء قطع رأسي بقياس بوصة واحدة بسكين حاد. في الجزء السفلي من القطع الرأسي، يتم إجراء قطع أفقي بحيث يشكل حرف "T" مقلوبًا. ثم يتم وضع براعم الخشب تحت اللوحات المقطوعة على شكل حرف T. يتم لف الكسب غير المشروع بأشرطة ويجب إزالته فقط بعد 30 يومًا. إذا كان البرعم يبدو صحيًا وخضراء، فهذا يعني أن التطعيم كان ناجحًا. ولمساعدة المنطقة المطعمة على النمو، يتم قطع ثلثي الجذر مع المنطقة المطعمة وزراعتها على الأرض عندما ينمو البرعم إلى 2 أو 3 بوصات، يمكن إزالة الجذر الإضافي الموجود فوق البرعم.



يجب حرث الأرض المخصصة لزراعة البرتقال بشكل كامل وتسويتها بشكل صحيح. يتم حفر حفر بأبعاد 1 × 1 × 1 متر لزراعة الشتلات ويتم ملء كل حفرة بخليط من 15-20 كجم من FYM و 500 جرام من السوبر فوسفات والتربة السطحية. أفضل وقت للزراعة هو من يونيو حتى أغسطس. والمسافات الطبيعية لزراعة الأشجار هي 6 × 6 م بحيث يتسع الهكتار الواحد من الأرض لـ 277 نباتاً.


تتم الزراعة عالية الكثافة في المناطق الجبلية حيث تتم الزراعة على المدرجات مقابل المنحدرات لاستيعاب المزيد من النباتات. هذه النباتات أو الأشجار حساسة للغاية للتشبع بالمياه والركود، لذا فإن قنوات الصرف التي يتراوح عمقها من 3 إلى 4 أقدام على طول سفوح المناطق الجبلية ضرورية. تكون المسافات للزراعة ذات الكثافة العالية 1.8 × 1.8 م بين النباتات بحيث يتسع الهكتار الواحد من الأرض لـ 2990 نباتاً.




يتم تزويد كل حفرة في البداية بنصف كجم من السوبر فوسفات. مطلوب 20 كجم من FYM لكل نبات خلال السنة الأولى من الزراعة وفي السنوات اللاحقة، يتغير المتطلب إلى 10 كجم و15 كجم و20 كجم على التوالي تتطلب شجرة البرتقال مكملاً سنويًا قدره 100 جرام من الأسمدة النيتروجينية على ثلاث جرعات مقسمة خلال أشهر أبريل وأغسطس ونوفمبر، و50 جرامًا من سماد الفوسفور على جرعتين مقسمتين خلال شهري أغسطس ونوفمبر في بعض الأحيان عندما تكون التربة طينية سوداء، فقد يتطلب الأمر 25 جرامًا من سماد البوتاسيوم للنبات.



تكون الحاجة إلى العناصر الغذائية الدقيقة عالية في نباتات البرتقال وإلا فقد يؤدي ذلك إلى اضطراب في الثمار وانخفاض المحصول يتم الرش الورقي للمغذيات الدقيقة بشكل عام على جرعتين مقسمتين المغذيات الدقيقة الهامة التي يحتاجها النبات هي الزنك والمنغنيز والحديد قد تكون هناك حاجة أيضًا إلى عناصر غذائية أخرى مثل النحاس والبورون والموليبدينوم اعتمادًا على نمو النباتات.




الحد الأدنى من المياه التي تحتاجها النباتات هو 900 إلى 1100 ملم في السنة قد تختلف هذه الكمية بالنسبة للنباتات الصغيرة والنباتات الناضجة حسب الموسم تحتاج النباتات إلى الري على فترات تتراوح من 10 إلى 15 يومًا خلال فصل الشتاء وعلى فترات تتراوح من 5 إلى 7 أيام خلال فصل الصيف تحتاج نباتات البرتقال إلى نسبة عالية من المياه مقارنة بنباتات الفاكهة شبه الاستوائية الأخرى يحتاج نبات البرتقال الناضج في المتوسط إلى 60 إلى 170 لترًا من الماء يوميًا يعد الري بالتنقيط الطريقة الأكثر كفاءة واقتصادية لإمداد النباتات بالمياه، خاصة في المناطق ذات الأمطار المنخفضة ويجب الحرص على ألا تحتوي مياه الري على أملاح تزيد عن 1000 جزء في المليون، والتي قد تكون ضارة.


icon

الأكثر قراءة