الجمعة، 24 شوال 1445 ، 03 مايو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

"اجرى نيوز" كل ماتريد معرفته عن مشروع انتاج الحرير باقل تكاليف

حرير,  الحرير
حرير
أ أ
ينشر موقع "اجرى نيوز " الاخبارى اهم المعلومات عن مشروع انتاج الحرير باقل تكاليف، حيث يعد انتاج الحرير من المشروعات الصغيرة والمتوسطة التى تدعمها الدولة، والمشروع يعتمد على شجرة " التوت " وهى نوع من الفاكهة غنية بفوائدها سوء  فى التغذية أو انتاج مشروعات الحرير .

أهم المعلومات عن مشروع انتاج الحرير باقل تكاليف:


التوسع فى أشجار التوت للاستفادة منها فى العديد من المشروعات التى يمكن اقامتها على المنتج، سواء في بيع ثمار التوت، وإنتاج شرانق الحرير، انتاج الحرير الطبيعى، وإنتاج السجاد اليدوى، توفير فرص للعمالة فى النقل والعبوات، تجفيف الفاكهة واستخدامها فى وقت لاحق ، وتستخدم فى حشوات الفطيرة والزبادى، والآيس كريم.

إعداد برامج تنفيذية لتنمية صناعة الحرير الطبيعى فى مصر:


وأكد تقرير أن مركز البحوث الزراعية، اعد برامج تنفيذية لتنمية صناعة الحرير الطبيعى فى مصر  كأحد آليات التنمية الزراعية المستدامة، من خلال التوسع فى إنشاء مشاتل وحقول التوت، وتربية ديدان الحرير "دودة القز" وسلالاتها وطرق إنتاجها ، واستخدام طرق التفقيس الصناعى لتربية ديدان الحرير وإنتاج الحرير الخام.

وأوضح تقرير مركز البحوث الزراعية، أن تنمية صناعة الحرير فى مصر تفتح المجال الى توفير فرص عمل للشباب ، بالإضافة الى  ودورها فى تدوير مخلفات ديدان الحرير وإحياء القرى المتخصصة فى صناعة الحرير، فضلا عن إحياء المشاريع الشبابية لإنتاج الحرير، ومحور إحتياجات السوق المحلي من الحرير، والقيمة المضافة لصناعة الحرير الطبيعي.

إنشاء مشروع صغير إنتاج الحرير إعتمادا على التوت البلدى تكلفتة 3000 جنيها:


تبلغ تكلفة إنشاء مشروع صغير إنتاج الحرير إعتمادا على التوت البلدى، تصل 3000 جنيها منها 1600 جنيها قيمة أصول وأدوات المشروع وتدفع مرة واحدة فى العمر، وثمن علبة البيض، التى تزن 12 جراما، وبها 18 ألف بيضة وتتحول الى دودة التى تتغذي على التوت وتتحول الي شرنقة بعد 35 يوما وهى التي يتم بيعها لإنتاج الحرير ، مشيرا إلى أن الإنتاج المصري من الحرير الطبيعي يصل إلي طن حرير سنويا.

ويمكن عمل المشروع فى غرفة منزلية حيث أن جدواه الاقتصادية فى أن علبة البيض الواحدة تنتج 10 صفائح من شرانق الحرير .
 الدكتور محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية، إن اعادة احياء انتاج وتصنيع الحرير الطبيعى بمحافظة الوادى الجديد ، يستهدف انشاء التوسع في زراعة اشجار التوت وانتاج الحرير الطبيعي، وزيادة كمية المنتج بالجودة العالية والأسعار المناسبة، هدفة عودة  القرى المنتجة ، وتوفير فرص تشغيل للشباب وتحسين الدخول، ويعد هذا المشروع تنموي، يحقق التنمية المستدامة، من خلال اعادة هذه الصناعة الى عهدها، وتنميتها مما يقلل من فاتورة الاستيراد، وخلق فرص عمل، وتحقيق قيمة مضافة.

خاصة أن مركز البحوث الزراعية لديه قسم بحوث الحرير التابع لمعهد بحوث وقاية النباتات والذى يختص بالجانب البحثى والإرشادي لصناعة الحرير وفتح آفاق جديدة لزيادة وتطوير هذه الصناعة، حيث تقدم الوزارة كافة اشكال الدعم الفني، والارشادي، لنشر ثقافة الحرير والصناعة المنزلية، بحيث يكون ذلك نموذج قابل للتطبيق والتعميم بكافة قرى الجمهورية.


إعداد برامج تدربيه شهرية لتنمية صناعة الحرير الطبيعى: 


وأكد تقرير بحوث الحرير بمعهد بحوث وقاية النبات بمركز البحوث الزراعية، إن هناك برامج تدربيه شهرية لتنمية صناعة الحرير الطبيعى من خلال التوسع فى إنشاء مشاتل وحقول اشجار التوت من الأصناف عالية الإنتاجية، والتقنيات الحديثة فى تربية ديدان الحرير "دودة القز" وسلالاتها وطرق إنتاجها، واستخدام طرق التفقيس الصناعى لتربية ديدان الحرير وإنتاج الحرير، ويقوم المعهد بتنظيم دورات شهرية لعودة انتاج الحرير من أشجار التوت كأحد آليات التنمية الزراعية المستدامة، منها يوم  عملى فى مناطق الإنتاج.

والتى تضم إنشاء مشاتل وحقول التوت التي تقيمها وزارة الزراعة، وتربية ديدان الحرير وسلالاتها وإنتاج الشرانق، كما يتم خلال  الدورات عرض تجارب  شبابية لتنمية صناعة الحرير، ودورها فى تدوير مخلفات ديدان الحرير وإحياء القرى المتخصصة فى صناعة الحرير، فضلا عن إحياء المشاريع الشبابية لإنتاج الحرير، ومحور احتياجات السوق المحلى من الحرير، والقيمة المضافة لصناعة الحرير الطبيعى.

شجرة التوت تنمو بشكل جيد وغنية بالمواد المضادة للأكسدة:


وأوضح تقرير أن من خلال دراسة علمية اعدها مركز البحوث الزراعية، توضح أن شجرة "التوت" ضمن أشجار الفاكهة، تنمو بشكل جيد وغنية بالمواد المضادة للأكسدة، ويعتبر التوت المجفف هى مصدر كبير من البروتين، وفيتامين "C"و"K"،  والألياف، والحديد، ويمكن الاستفادة منها لإنتاج العصير الطازج  وإنتاج الحرير من الأوراق،  ومصر أفضل مكان فى العالم لزراعة "التوت".

وتابع التقرير، أن أشجار التوت تعد من الأنواع قصيرة العمر، سريع النمو، والصغيرة والمتوسطة الحجم، وتنمو إلى إرتفاع 10-20 مترا، ولها   نوعان رئيسيان من ثمرة التوت القصيرة نسبيا 2-4 سم، وهى الأبيض والأرجوانى، وشجرة التوت تزرع على نطاق واسع من أنواع التوت الأبيض، والاستفادة من أوراقه فى إنتاج الحرير، ويمكن الاستفادة منها لإنتاج العصير الطازج، وتجفيف الفاكهة واستخدامها فى وقت لاحق لشهر رمضان ، واستخدام التوت المجفف فهو مصدر كبير من البروتين، وفيتامين”C وK” والألياف، والحديد. وهى تستخدم فى حشوات الفطيرة والزبادى، والآيس كريم.

وأشار تقرير، أنه لا يوجد حصر لأشجار التوت في مصر لأنها زراعة عشوائية علي حواف الترع والمصارف ، موضحا أن الوزارة تدرس حاليا عمل خريطة بمواقع لحصر لأشجار التوت واعداد برامج تنفيذية للتوسع فى إنشاء مشاتل وحقول التوت، وتربية ديدان الحرير "دودة القز" وسلالاتها وطرق إنتاجها .
icon

الأكثر قراءة