الجمعة، 24 شوال 1445 ، 03 مايو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

"اجري نيوز" دراسة مفصلة لمشروع زراعة وإنتاج الكوسة بأقل التكاليف وأرباح مذهلة

كوسة
كوسة , نبات الكوسة
أ أ
ينشر موقع "اجري نيوز",  الإخباري معلومات هامة ومفيدة للمهتمين بالقطاع الزراعي والمزارعين ويقدم دراسة جدوى حديثة مفصلة لمشروع زراعة و إنتاج الكوسة مع تكاليفها وارباحها الاجمالية السنوية. 



تعرف علي استخدامات نبات الكوسة 



يمكنك استخدام الكوسة لأغراض الطبخ وتناول الطعام يتم التعامل معه كخضروات ويستخدم عادة في الأطباق المالحة ويسمى أيضًا القرع الصيفي تتوفر هذه الخضار بثلاثة ألوان الأصفر، الأخضر، أو الأخضر الفاتح شكل خضار الكوسة يشبه الخيار، وأفضل وقت لاستخدام هذه الخضار هو عندما تكون غير ناضجة ويبلغ طولها من 6 إلى 8 بوصات قبل ظهور البذور بوقت طويل الكوسة هي فاكهة تقنية ومجموعة متنوعة من القرع الصيفي يتم حصاده وهو غير ناضج.



فوائد الكوسة للمصابين بأمراض القلب 




الكوسة غنية بالفيتامينات والمعادن والمركبات النباتية له فوائد عديدة مثل الفوائد الصحية، بدءًا من تحسين عملية الهضم إلى تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب يمكن أن يحسن صحة القلب تحتوي فاكهة الكوسة على نسبة عالية من الألياف. كما أنه يساعد على تقليل خطر الإصابة بمرض السكري يستمتع بعض الأشخاص أيضًا بالكوسة النيئة، والتي تعمل بشكل رائع في السلطات الكوسة فعالة في علاج مرض السكري.




تعد الكوسة أيضًا مصدرًا لفيتامين C وB6 وفيتامين A وهي متوفرة بكميات صغيرة تشمل المعادن أيضًا المنغنيز والبوتاسيوم وكميات صغيرة من المغنيسيوم والفوسفور تعتبر الكوسة من الخضار المشوية الأفضل في فصل الصيف.



المتطلبات المناخية لزراعة الكوسة






الكوسة هو محصول صيفي يزرع في ضوء الشمس المباشر درجة الحرارة المثالية هي 18 درجة مئوية إلى 24 درجة مئوية الكوسة مثل الطقس الدافئ تنتج ثمارًا ناضجة في طقس خالٍ من الصقيع وتتطلب هذا الطقس لمدة 50 يومًا على الأقل تكون نباتات الكوسة صحية عندما يوفر موقع النمو ضوء الشمس المباشر لمدة 6 ساعات على الأقل تنبت بذور الكوسة عند درجة حرارة 28 إلى 32 درجة مئوية، ودرجة حرارة 22 إلى 29 درجة مئوية مناسبة لحضانة نبات الكوسة.






متطلبات التربة لزراعة الكوسة






التربة الطميية جيدة التصريف هي الأفضل لزراعة الكوسة هذه التربة هي الأفضل لنباتات الكوسة التي تحتوي على نسبة عالية من المواد العضوية ودرجة حموضة 6.5. استخدم الأسمدة العضوية فقط على النباتات، والأهم من ذلك، اختبر تربتك كل بضع سنوات للتأكد من صحتها أو توازنها. ستظهر الشتلات مستقلة في التربة الرخوة تعتبر نباتات الكوسة مغذيات ثقيلة، لذلك يجب أن تكون التربة غنية بالمواد العضوية يمكن إجراء البذر المبكر للبذور على التربة الخفيفة، أما التربة الأثقل فهي مناسبة للزراعة التي سيتم إنتاجها في أواخر الموسم.




  عمل مشتل لزراعة الكوسة





يمكن أيضًا زراعة شتلات الكوسة في دفيئة في صواني بلاستيكية احترافية. بين منتصف يناير ومنتصف فبراير، عندما تكون درجة الحرارة ليلاً منخفضة جدًا في المناطق الشمالية من البلاد، يتم زرع الشتلات التي يبلغ عمرها 28-32 يومًا وفي مرحلة الورقة الرابعة تحت أغطية أو أنفاق بلاستيكية منخفضة في الحقل المفتوح اعتمادًا على احتياجات المنطقة، يمكن أيضًا تربية مشتل الكوسة في أكياس البوليثين في هياكل محمية أساسية للغاية وبأسعار معقولة مثل الأنفاق أو الصواني البلاستيكية التي يمكن الوصول إليها محليًا في وسائط لا تحتوي على تربة بالنسبة للإنتاج للموسم الكامل، يمكن زراعته في وقت مبكر من شهر ديسمبر يمكن حصاد هذا المحصول في الأسبوع الأول من شهر فبراير وبيعه بسعر مرتفع جدًا في السوق.



معدل البذور وتباعد النباتات





معدل بذور الكوسة هو 1-1.25 كجم / فدان؛ أما بالنسبة لزراعة القرع الصيفي فيبلغ معدل البذور 2 كجم للفدان.



وقت البذر




تزرع البذور في الأسبوع الأخير من شهر فبراير أو الأسبوع الأول من شهر مارس عندما تصل درجة حرارة الليل إلى حوالي 18 إلى 20 درجة مئوية. يمكن تربية الحضانة في هيكل محمي في صواني التوصيل بحجم خلية 3.5 سم في الفترة من ديسمبر إلى فبراير.





تباعد النباتات



تزرع نباتات الكوسة على مسافة حوالي متر واحد ومن 500 إلى 900 ملم بين النباتات المتتالية. وهذا يعطي 7500-11000 نبات لكل هكتار النظام الثاني هو زرع صفوف مزدوجة من النباتات على مسافة 750 مم مع مسار يبلغ حوالي 1.4 متر بين أزواج الصفوف وتزرع البذور مباشرة في أرض مستوية بعمق 1 بوصة وتقسيمها إلى 2-3 بوصة.



إدارة الأسمدة



هذه هي الأدوار الأكثر أهمية للسماد والأسمدة  أنها توفر العناصر الغذائية المناسبة للتربة، والتي يمكن أن تساعد على نمو النباتات الصحية إذا كنت تريد أن تنمو الكوسة عضويًا، قم بخلط السماد أو السماد المتعفن جيدًا في التربة قبل الزراعة ويمكنك أيضًا استخدام الأسمدة العضوية  نباتات الكوسة هي مغذيات ثقيلة لذا فهم بحاجة إلى ما يكفي من العناصر الغذائية لدعم هذا النمو رش من 1.5 إلى 2 قنطار FYM عند تجهيز الحقل وتكون جرعة NPK 25 كجم للفدان في المراحل اللاحقة من النمو، يجب رش 20 كجم في 4 جرعات مسكوبة من خلال طريقة الري العلاجي بعد التلقيح، يتم تطبيق نسبة NPK 13:0:45 عن طريق الري بالتنقيط. نحن نستخدم كوبين من حوالي 16-16-8 سمادًا لكل 50 قدمًا مربعًا من الأرض وتستفيد نبات الكوسة من النيتروجين الإضافي بمجرد إنتاج الكروم والزهور.




تحتاج الكوسة إلى رطوبة منتظمة لإنتاج محاصيل كبيرة خالية من المشاكل الماء ضروري للنباتات وفي نباتات الكوسة، قم بإعطاء الماء بمقدار 1 إلى 2 بوصة عندما تصبح التربة جافة بشكل عام، قم بإعطاء الماء مرة واحدة في الأسبوع عندما تكون الظروف الجوية باردة وزاد إلى مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع خلال الطقس الحار والجاف وذكّر أيضًا بعدم الإفراط في سقي نباتات الكوسة خلاف ذلك، تنمو النباتات ببطء شديد، مع أوراق صفراء، وتتعفن على الكرمة الكثير من الماء يغسل العناصر الغذائية من التربة ويمكن أن يترك الجذور مشبعة بالمياه لذا فإن إعطاء الكوسة كمية كافية من الماء لتزدهر غالبًا ما يمثل تحديًا.



تحتاج النباتات إلى الماء خلال مراحل مختلفة مثل مراحل النمو الخضري والزهرة وعقد الثمار. لذلك تغذي رطوبة التربة. بعد زرع البذور أو الزراعة، قم بإجراء الري الأول على الفور. فقط قم بالري مرة واحدة في الأسبوع في فصل الصيف وموسم الأمطار. ويمكن تطبيق الري المنتظم في ظروف الجفاف للحصول على إنتاجية أعلى. ولا تسقي النباتات بالماء بعد نضج الثمار يعد الري بالتنقيط هو الأفضل لإدارة المياه إذا كنت ترغب في الحصول على إمدادات مياه جيدة الصيانة الري بالتنقيط هو تطبيق كمية مناسبة من الماء وتجنب الري تحت السطح
icon

الأكثر قراءة