الخميس، 23 شوال 1445 ، 02 مايو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

"اجري نيوز"ما تريد معرفته عن إنشاء مزرعة لإنتاج الطماطم بتكلفة بسيطة

الطماطم  الطماطم طماطم
طماطم , محصول الطماطم
أ أ
ينشر موقع "اجري نيوز" معلومات هامة ومفيدة للمهتمين بالقطاع الزراعي والمزارعين ويقدم دراسة جدوى حديثة مفصلة لمشروع  مزرعة متكاملة لإنتاج الطماطم مع جميع التكاليف و الأرباح السنوية لعام 2024 



حيث تعتبر الطماطم  واحدة من الخضروات ذات استهلاك عالي فهي عنصر مهم في معظم الوجبات المطبوخة. كما يتم استهلاك الطماطم نيئة في السلطات إنهم يزدهرون جيدًا في المناطق التي تتراوح درجات الحرارة فيها بين 20 -25 درجة مئوية أثناء النهار و15 -17 درجة مئوية في الليل تتطلب الطماطم أمطارًا جيدة التوزيع تبلغ 600 ملم تعتبر زراعة الطماطم مشروعًا مربحًا استفاد منه العديد من المزارعين.




ساهم الارتفاع المستمر في عدد سكان  بشكل مباشر في زيادة الطلب على السلع البستانية مثل الطماطم. تعتبر الطماطم ذات أهمية خاصة في النظام الغذائي لأنها تستخدم في طهي العديد من الأطباق  سوف يستمر التحضر في لعب دور في زيادة استهلاك الطماطم  .

يتم بيع حصة كبيرة من إنتاج الطماطم  في المناطق الحضرية وتستضيف هذه المناطق الحضرية أعداداً كبيرة من السكان الباحثين عن العمل وغيره من الأنشطة المدرة للدخل وبما أن المناطق الريفية بدأت تعاني من التحضر في السابق، فمن المتوقع أن حجم الأراضي المزروعة آخذ في الانخفاض بالفعل وعلى المدى الطويل، سيؤدي ذلك إلى تقليل إنتاج الطماطم إذا لم يتم تبني أساليب الزراعة مثل الدفيئات الزراعية والزراعة المائية.


سهولة التسويق:



تحظى الطماطم بشعبية كبيرة  بسبب المذاق الذي تضيفه إلى الطعام وفوائدها الصحية والتغذوية التي تقدمها للمستهلكين. تحتوي الطماطم على فيتامين C وفيتامين K وحمض الفوليك والبوتاسيوم. كما أنها تحتوي على الليكوبين وهو مضاد للأكسدة يساعد على تقليل خطر الإصابة بالسرطان وأمراض القلب.




كيفية تحقيق غزارة في إنتاج الطماطم بإستخدام الأسمدة الفعالة و المثبتة


الأسعار المتقلبة:



أسعار الطماطم شديدة التقلب لأن معظم مزارع الطماطم  تعتمد على مياه الأمطار. ويتسبب هذا السيناريو في انخفاض الأسعار عندما يحصد المزارعون الطماطم وخارج مواسم الأمطار، ينخفض إنتاج الطماطم مما يؤدي إلى ارتفاع حاد في الأسعار.


ليس من السهل الزراعة عن بعد:



تعد الطماطم من أصعب المحاصيل التي يمكن زراعتها عن بعد. قد لا يتمكن مشغل المزرعة بمفرده من توجيه مزرعة الطماطم نحو الربحية الطماطم عرضة لمجموعة واسعة من الآفات والأمراض إلى جانب وجود ممارسات الإدارة الفنية طوال جدول نموها.




بدء مزرعة الطماطم



الأرض والمياه: تعمل الطماطم بشكل جيد في التربة الطميية جيدة التصريف ذات درجة حموضة تتراوح بين 5 إلى 7.5. لديهم متطلبات هطول الأمطار من 600 ملم سنويا. يمكن استخدام الري بالتنقيط لتكملة الاحتياجات المائية للطماطم. 


زراعة الطماطم في الحقول المفتوحة: زراعة الطماطم في الحقول المفتوحة هي الطريقة الأكثر استخدامًا لزراعة الطماطم  وبموجب هذه الطريقة، تزرع الطماطم في الحقول المفتوحة في ظل الظروف البيئية الطبيعية. وهذا يعني أن المزارعين الذين يستخدمون هذه الطريقة يميلون إلى الاعتماد على أنماط الطقس السائدة لزراعة المحصول وفي حين أن الأمر كذلك، يمكن استخدام الري بالتنقيط بموجب هذه الطريقة لتكملة هطول الأمطار أو للزراعة في المناطق الجافة.




الزراعة في الدفيئة: الزراعة في الدفيئة هي الطريقة الأكثر فعالية لزراعة الطماطم. تزرع الطماطم في دفيئة حيث تتم مراقبة عوامل مثل الماء والرطوبة ودرجة الحرارة ودرجة الحموضة في التربة عن كثب. إنتاج الطماطم بهذه الطريقة أعلى منه في الزراعة في الحقول المفتوحة. كما أن حوادث الآفات والأمراض بموجب هذه الطريقة أقل أيضًا.




كيفية تشغيل مزرعة الطماطم




الأنشطة الرئيسية: الأنشطة الرئيسية في زراعة الطماطم هي اختيار الصنف، وتطوير المشاتل، والشتل، والري، وإزالة الأعشاب الضارة، ومكافحة الآفات والأمراض، والحصاد، والتعامل مع ما بعد الحصاد.


مشغل المزرعة: نظرًا للطبيعة الفنية لزراعة الطماطم، يجب دعم مشغل المزرعة من قبل المزارع والخبراء في تنفيذ ممارسات الإدارة الرئيسية المذكورة أعلاه. من المثالي أن يتمتع المشغل بخبرة سابقة في زراعة الطماطم.




سلسلة التوريد: شراء أصناف بذور معتمدة مقاومة للأمراض: يجب على المزارعين أن يأخذوا في الاعتبار طبيعة الطماطم المعرضة للآفات والأمراض عند الحصول على البذور. يجب أن يتم الحصول على البذور من الموزعين المعتمدين ومحلات التجار الزراعيين.




تسويق وبيع مزرعة طماطم




العملاء النموذجيون: تجار الجملة هم أكبر مشتري الطماطم من المزارعين. يمكن للمزارعين أيضًا البيع لمحلات البقالة والمطاعم والمؤسسات التعليمية والمستهلكين الأفراد.


التوسع/ التوسع: نظرًا لتقلب أسعار الطماطم، يجب على المزارعين توخي الحذر بشأن كيفية توسيع نطاق عملياتهم. في حالة التحجيم، يجب على المزارعين التأكد من جدولة نضج الطماطم الخاصة بهم عندما يكون هناك نقص في السوق من أجل الحصول على أسعار جيدة.




المخاطر الرئيسية في مزرعة الطماطم



الآفات والأمراض: تشكل الآفات والأمراض تحديًا كبيرًا يواجهه مزارعو الطماطم  . ولذلك يتعين عليهم تحمل تكاليف شراء المبيدات الحشرية التي تساعد في السيطرة على حوادث الآفات والأمراض. تشمل آفات الطماطم الشائعة دودة اللوز الأمريكية، والديدان القارضة، والمن، والتربس، وسوس الطماطم، وسوس العنكبوت الأحمر. تشمل أمراض الطماطم الشائعة لفحة الطماطم وتعفن أطراف الزهرة والذبول البكتيري.



خسائر ما بعد الحصاد:



بسبب سوء مرافق المناولة والتخزين، يتكبد العديد من المزارعين خسائر فادحة في الطماطم بعد الحصاد. وتتفاقم هذه الخسائر بسبب سوء حالة الطرق في بعض مناطق إنتاج الطماطم. وفي مقاطعة كيرينياجا، التي تنتج 25% من الطماطم  ، تقدر خسائر الطماطم بعد الحصاد بنحو 55.3%.



كم يمكنك أن تجني في مزرعة الطماطم



العوائد المقدرة: يعتمد إنتاج الطماطم إلى حد كبير على الصنف المختار. عند تطبيق الممارسات الزراعية الموصى بها، يمكنك توقع إنتاج يتراوح بين 40 طنًا إلى 50 طنًا للفدان الواحد. وهذا يُترجم إلى ما يقرب من 20,000 دولار أمريكي للفدان إلى 25,000 دولار أمريكي للفدان الواحد بناءً على أسعار بيع بوابة المزرعة البالغة 0.5 دولار أمريكي للكيلوجرام الواحد. تعتبر زراعة الطماطم مثالية للمزارعين المتواجدين في مزارعهم على أساس التفرغ. إنها ليست مثالية لمزارعي الهاتف بسبب طبيعة المحصول وممارسات الإدارة المعنية.



دليل خطوة بخطوة لبدء مشروع تجاري لمزرعة الطماطم



الخطوة 1: أهداف العمل
من المهم أن تفهم أن الأشخاص يبدأون أعمالهم التجارية لأسباب متعددة: (1) أن تكون رئيس نفسك؛ (2) اتبع الهوى. (3) الاستقلال المالي؛ (4) القيام بشيء ما أثناء التقاعد؛ (5) لها تأثير اجتماعي؛ (6) الخ. خذ بعض الوقت للتفكير في سبب رغبتك في بدء مشروع تجاري. قاوم إغراء الخروج بقائمة طويلة من الأسباب. كن واضحًا وشخصيًا قدر الإمكان؛ وقد تتفاجأ كيف يمكن أن تساعدك هذه العملية في اختيار نوع العمل الذي تريد الاستثمار فيه.



الخطوة الثانية: أبحاث السوق

 

قم بتقييم سلوكيات العملاء والاتجاهات الاقتصادية لمساعدتك على صقل استراتيجية عملك. استخدم التحليل التنافسي لتحديد ما هو مفقود في السوق وكيف يمكنك إدارة عملك بشكل مختلف عن المنافس. يمكنك جمع معلومات تنافسية من خلال مراقبة المعاملات في السوق، من خلال الدراسات الاستقصائية ومجموعات التركيز والمقابلات مع العملاء المحتملين. من خلال أبحاث السوق الدقيقة، ستتمكن من تقريب عملائك المستهدفين وتحديد استراتيجية البيع التي ستنجح.



الخطوة 3: خطة العمل



يجب أن تكون كتابة خطة العمل جزءًا من تخطيطك. لن يحتاج الشركاء الماليون مثل البنوك إلى خطة عمل فحسب، بل أظهرت دراسات متعددة أيضًا أن خطة العمل تساعد في زيادة احتمالات بدء مشروع تجاري ناجح. ستعمل خطة العمل المطورة بشكل صحيح على تعزيز ثقتك في فكرة عملك من خلال الإجابة على الأسئلة الرئيسية المتعلقة بالمخاطر والفرص؛ وتقديم خريطة طريق لتحقيق أهداف عملك. ولكن ليس من الضروري أن يكون العمل طويلاً أو مكتملاً بالكامل قبل أن تبدأ عملك. ومع ذلك، فإنه يسعى للإجابة على من وماذا وكيف تخطط لكسب المال.


الخطوة 4: الهوية التجارية


اسم العمل والمجال: استثمر الوقت المناسب والعناية في اختيار اسم العمل واسم المجال (إن أمكن). ستكون هذه العناصر أساسية لكيفية عثور العملاء عليك وتذكرهم. هيكل العمل: قرر ما هو الهيكل القانوني الأفضل لعملك: ملكية فردية، شراكة، شركة ذات مسؤولية محدودة (LLC) أو شركة. يعد هذا أمرًا مهمًا لأنه يؤثر على الضرائب، والمسؤولية الشخصية، وقدرتك على الحصول على التمويل، وما إلى ذلك. فكر في استشارة محامٍ ومحاسب لمساعدتك في اتخاذ قرارك.




موقع العمل: الموقع، الموقع، الموقع... اعتمادًا على عملك، قد يؤدي هذا إلى نجاح عملك أو فشله. قد تحتاج إلى التفكير في مشكلات مثل حركة المرور ومواقف السيارات والمسافة من الموردين والعملاء والقوانين والمرافق والجريمة والراحة والمنافسة القريبة.



الخطوة 5: التوظيف



قم ببناء الفريق المناسب. سيكون هذا أمرًا حاسمًا لنجاح عملك. لا تتعجل في الشراكات و/أو التوظيف. تأكد من أن لديك عملية محددة بوضوح والتزم بها. فكر في كيفية تحفيز وتعويض فريقك بما يتجاوز توفير أجر معيشي. بناء علاقات قوية؛ بشكل عام، تذهب العلاقات  إلى أبعد من العقود القانونية
icon

الأكثر قراءة