الجمعة، 24 شوال 1445 ، 03 مايو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

"اجري نيوز" ما لا تعرفة عن الحفار بالفول البلدي..طرق الاصابة والمكافحة

فول بلدي , الفول البلدي 1
محصول الفول البلدي
أ أ
ينشر موقع "اجري نيوز" الإخباري عدة معلومات للمهتمين بالقطاع الزراعي حول الفول البلدي وطرق وقايته من الإصابة بالآفات .


آفات محصول الفول البلدي


حشرة المن

بوصفها واحدة من أخطر آفات البقوليات بشكل عام والفول البلدي بشكل خاص، والتي تخلف خسائر اقتصادية كبيرة، بالإضافة لذبابة أوراق الفول، والتربس، ما أدى لإحجام عدد كبير من أهالينا، عن زراعة هذا المحصول الاستراتيجي الهام. 

بعض الأخطاء التي يرتكبها المزارعين بحصول الفول البلدي
الأخطاء التي يرتكبها المزارعين بحصول الفول البلدي تؤدي لانتشار الآفات والأمراض، وفي مقدمتها نقل التربة من مكان آخر، دون التحقق من صحتها وخلوها من الأمراض والآفات. 


الحفار في الفول البلدي

من مخاطر حشرة الحفار، والتي تتغذى على المنطقة المرستمية لنبات الفول البلدي، والموجود تحت سطح التربة، فيما تخلق لنفسها نوعين من الأنفاق، أحدهما للتزاوج والآخر لتنفيذ عمليات التغذية. 

علامات الإصابة بالحفار 

حيث أن بمجرد ظهور علامات الجفاف على النبات، ونسبة غياب وبادرات ميتة يتم التأكد من وجود حشرة الحفار على مقربة من جذر النبات، و التخلص من هذه الآفة يستدعي تطبيق بعض التوصيات الفنية.


تقنيات المكافحة

يتوجب على المزارعين حرث الأرض بشكل جيد، للقضاء على بيض وحوريات الحفار الموجودة أسفل سطح التربة، أو اللجوء إلى ري الأرض مع تركها لمدة يوم إلى يومين، فيما يمكن الاعتماد على الطعوم السامة، كأحد البدائل المثلى لمكافحة هذه الآفة. 

طريقة عمل الطعوم 


آليات استخدام الطعوم السامة لمكافحة الحفار، يمكن تحضيرها من 25 كجم من الردة، و1 لتر من المبيدات المعتمدة، بالإضافة لـ0.5 كجدم من العسل الأسود.   

ضرورة ترك الخليط المذكور بع تبليله بالمياه لمدة من 5 إلى 6 ساعات، لإتاحة الفترة الزمنية اللازمة لإتمام عملية التخمر، على أن يتميعها توزيعها حول جذور النباتات بالتكبيش، قبل ساعات الغروب، لإبادة أكبر عدد منها.

icon

الأكثر قراءة