الإثنين، 20 شوال 1445 ، 29 أبريل 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

"اجري نيوز " ينشر كل ما تريد معرفته عن المناخ المناسب لزراعة اللوز

شجر اللوز
شجر اللوز
أ أ
ينشر موقع "اجري نيوز " , الإخباري معلومات هامة ومفيدة للمهتمين بالقطاع الزراعي والمزارعين ويقدم كل ما تريد معرفته عن المناخ المناسب لزراعة اللوز.


 نجاح زراعة اللوز في المناطق ذات الشتاء الدافئ :


أن احتياجات اللوز من البرودة خلال الشتاء لأنهاء دور راحة الأشجار منخفضة جدا وذلك بالمقارنة بأنواع الفاكهة متساقطة الأوراق الأخرى، ومن ثم تنجح زراعة اللوز في المناطق ذات الشتاء الدافئ نوعا، ومع ذلك تختلف احتياجات البرودة باختلاف الأصناف.



تختلف أصناف اللوز في مدى تحمل أزهارها لضرر الصقيع في الربيع:



وأشجار اللوز أقل مقاومة (تحملا) للبرودة، واحتياجاتها من البرودة تعد أقل من احتياجات أشجار الخوخ، كما أنها تزهر أسرع من أي فاكهة متساقطة الأوراق ومن ثم فأن أزهار اللوز غالبا ما تنضر بموجات الصقيع في أوائل فصل الربيع مما يسبب نقص في عقد الثمار. كما أن الشتاء الأكثر دفئا عن اللازم يسبب تأخر تفتح البراعم ويعرض الأشجار للتوريق المتأخر ومن ثم يقل المحصول، وتختلف أصناف اللوز في مدى تحمل أزهارها لضرر الصقيع في الربيع، فالصنف جوردانولو Jordanolo يعد من أكثر الاصناف تحملا للصقيع.



ولا تجود زراعة اللوز في المناطق ذات الرطوبة المرتفعة والكثيرة الأمطار في الربيع والصيف، حيث تكون الأزهار والثمار حديثة العقد عرضة للإصابة بمرض التعفن البنى ومرض التعفن الأخضر، كما أن كثرة الرطوبة والضباب تعطى الثمار لونا بنيا داكنا مما يقلل من قيمتها الاقتصادية.

icon

الأكثر قراءة