الخميس، 08 ذو القعدة 1445 ، 16 مايو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

"اجري نيوز" ينشر ما لا تعرفه عن السماد الدودي وأهميته للتربة

ارض زراعية
ارض زراعية
أ أ


 يقدم موقع اجري نيوز الاخباري كل ما تريد معرفته عن السماد الدودي الذي يساعد  في تجميع التربة، وقدرة جزيئات التربة على الارتباط ببعضها البعض وتشكيل المسام اللازمة للاحتفاظ وتبادل الماء والأكسجين.



أهمية السماد الدودي للتربة: 





 لذلك هناك فائدة واضحة لاحتباس الماء عند إضافة السماد الدودي إلى التربة هناك حاجة ماسة أيضًا إلى المواد العضوية الثقيلة الكربون مثل الدبال في السماد الدودي في التربة السطحية التي استنفدتها الممارسات الزراعية غير المستدامة. تؤدي إضافة هذا الكربون مرة أخرى إلى التربة إلى زيادة خصوبة النبات، مما يؤدي في النهاية إلى تعزيز عملية التمثيل الضوئي حيث تمتص النباتات ثاني أكسيد الكربون، وتطلق الأكسجين، وتضخ الكربون مرة أخرى إلى التربة حيث يمكن أن يصبح غذاءً للنباتات مرة أخرى.




التربة الغنية بالمواد العضوية من السماد العضوي والسماد الدودي تجذب أيضًا ديدان الأرض التي تعمل على زيادة تهوية التربة وإثراء التربة بمسبوكاتها الدودية. من المهم أن نفهم أن الديدان التي تنجذب إلى التربة السليمة لا تقوم بتسميد الديدان وأن الديدان لا يمكنها تحسين التربة الفقيرة بمفردها بل تحدث دورة حميدة حيث تجذب التربة التي تحتوي على مواد عضوية كافية ديدان الأرض التي ستساعد في معالجة المواد النباتية المتحللة إلى المزيد من المواد العضوية، مما يجذب المزيد من الديدان، وهكذا.



فوائد نبات الفيرميكومبوست: 





تعد الفوائد التي تعود على النباتات ونمو النبات والإنتاجية من بين التأثيرات الأكثر توثيقًا للسماد الدودي. إن الكتب مثل تكنولوجيا زراعة الديدان مخصصة جزئيًا لعرض نتائج الدراسات الأكاديمية، لذلك سنلخصها هنا فقط. تبين أن السماد الدودي المطبق على النباتات له التأثيرات التالية بدرجات متفاوتة.






إنبات البذور بشكل أسرع
نمو أسرع في مرحلة البادرات وما بعدها
الاثمار المبكر مع ثمار أكبر
قمع مسببات الأمراض
قمع الآفات
تلقيح أكثر فعالية
أساسيات دودة الأرض


توظيف دودة الارض في انتاج الوسط الزراعي الكمبوست



والآن بعد أن أصبحت على دراية جيدة بفوائد التسميد الدودي والأشياء الرائعة التي يمكن أن يفعلها، دعنا نلقي نظرة فاحصة على ديدان الأرض المسؤولة عن تحقيق ذلك. تعد ديدان الأرض من أكثر المخلوقات التي لا غنى عنها في العالم وفي الواقع.


 مقولة تشارلز داروين  عن الديدان:



 «لا يمكن مقارنة أي شخص ولا شيء بديدان الأرض في تأثيرها الإيجابي على الطبيعة الحية بأكملها إنهم يصنعون التربة وكل ما فيها." ولكن ليست كل ديدان الأرض جيدة في التسميد الدودي في الواقع، فقط عدد قليل منها (حوالي 7 أنواع فقط من بين 7000-9000 نوع معروف) مناسب للسماد الدودي في الأسر.







icon

الأكثر قراءة