الأحد، 19 شوال 1445 ، 28 أبريل 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

بحوث البساتين: تدريب الطلاب علي قسمي الخضر والفاكهة والتصنيع الغذائي

البساتين
معهد بحوث البساتين
أ أ
استقبل معهد بحوث البساتين التابع لمركز البحوث الزراعية طلاب جامعة تكنولوجيا الصناعة والطاقة ٦ أكتوبر التكنولوجية قسم التصنيع الغذائي لمدة شهر وكان عددهم 138 طالب بقسمي بحوث تداول الخضر والفاكهة بمعدل ١٢ محاضرة شارك بإلقاء المحاضرات رؤساء بحوث وباحث اول وباحث من كلا القسمين .

تدريب الطلاب على الأجهزة المختلفة ومعرفة أهمية القسمين:



وفي هذا الإطار صرح الدكتور ايمن حمودة مدير معهد البساتين انه تم تدريب الطلاب على الأجهزة المختلفة ومعرفة الطلاب أهمية القسمين ويعتبر قسمي تداول الخضر والفاكهة في مركز البحوث الزراعية الذي يهتم بتقليل الفاقد, كما تعتبر معاملات ما بعد الحصاد, الخضر والفاكهة من الحلقات الهامة في سلسلة القيمة المضافة للمنتجات الزراعية.

كما تزداد تلك الأهمية في الحاصلات البستانية نظرا للآثار الإيجابية او السلبية الواضحة التي يؤدى إليها حسن أو سوء تطبيق معاملات ما بعد الحصاد على تلك المنتجات حتى يضمن المزارع أن يصل الناتج لدية إلى المستهلك بحالة جيدة حتى يعود علية بنفع اقتصادي كبير 
واجراء الأبحاث التطبيقية للمصدرين حتى يلقى المنتج المصري احسان والحفاظ على القيمة الغذائية العالية والجودة أثناء التخزين مما يعود على المصدر بعائد ربح كبير, وتحسين المنتج المصري من قبل الدول العربية والأوروبية والإقبال عليه .




التوصيات:



١- يجب الاهتمام بعمليات الجمع والإعداد والتخزين حتى يضمن المحافظة على صفات المحصول, جودته .

٢-  تقليل نسبة الفاقد في محاصيل الخضر والفاكهة التي تصل أحيانا ٢٥- ٣٠% عن طريق الأبحاث التطبيقية بكلا القسمين ومنع التدهور والفساد الثمار .

3- نقل المعرفة والخبرة إلى الطلبة من قبل أساتذة القسمين .

4- تدريب الطلاب على الأجهزة 5. تأهيل الطلاب على كسب المعرفة للخروج إلى سوق العمل .

وقد أقيم اللقاء برئاسة الدكتور أيمن حمودة, مدير معهد بحوث البساتين, و الدكتور رمضان محمد سيد وكيل المعهد للإرشاد والتدريب, الدكتورة أمل أبو الفتوح العوضي رئيس قسم بحوث تداول الخضر, الدكتور أشرف محفوظ مشرقة رئيس قسم بحوث تداول الفاكهة والمنسق لدي الجامعة, و الدكتورة أسماء جمال عبد الحميد
icon

الأكثر قراءة