الخميس، 23 شوال 1445 ، 02 مايو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

الدكتور جمال هديه يكتب ..التغيرات المناخية وآثارها على القطاع الزراعى

جمال هدية
الدكتور جمال هديه إستشارى أشجار الفاكهه
أ أ
لاشك أن التغيرات المناخية أصبحت أحد أهم القضايا العالمية لما لها من تأثيرات مباشرة على مستقبل الإنسان على الأرض .حيث تشير بعض الدراسات الصادرة عن المنظمة الدولية للأرصاد الجوية إلى إرتفاع فى متوسط درجات الحرارة عالميا بنحو 4 درجات مئوية بحلول عام 2060  ,وتخشى تلك الدراسات من أن يؤدى هذا الإرتفاع إلى تهديد السلم والإستقرار العالمى من خلال تعطل إمدادات الغذاء والماء فى مناطق متعدده من العالم وبصفة خاصة قارة إفريقيا .




وتشكل التغيرات المناخية أحد أهم التهديدات للتنمية المستدامة فى الدول النامية أو الفقيرة أكثر منها فى الدول الغنية على الرغم من مساهمة الدول الغنية بالنصيب الأكبر من إنبعاثات الغازات المسببة للإحتباس الحرارى .


ولا يقتصر أثر غازات الإنبعاث الحرارى على إرتفاع درجات الحرارة فقط بل تؤدى أيضا إلى زيادة فى تركيزات ثانى أكسيد الكربون فى الجو آثار ذلك على الإنسان والحيوان والنبات معلومة للجميع .


ناخية أيضا ينشأ عنها جفاف شديد فى بعض المناطق يقابله أمطار غزيرة تسبب فيضانات وسيول مدمرة .

ويعتبر القطاع الزراعى شديد الحساسية للتغيرات المناخية نظرا لإعتماده على الموارد الطبيعية (الأرض و المياه )والتى بدورها تتأثر بشكل مباشر بأى تغير مناخى قد يصل فى بعض الأحيان إلى تعديل فى الخريطة الزراعية للمحاصيل وتغيير فى التركيب المحصولى لبعض المناطق .

يلعب المناخ دورا رئيسيا إنتشار الأمراض النباتية حيث تتطور بعض الآفات والأمراض بشكل سريع وتتعدد أجيالها مما يصعب من السيطرة عليها أو يرفع تكاليف الإنتاج على الأقل .


التغيرات الناخية قد تسبب تعديل كلى أو جزئى على برامج المكافحة المعروفة والمتبعه سابقا لأنها قد تنشط آفات كانت سابقا لاتؤثر بشكل إقتصادى على الإنتاج الكلى .

لذلك من المهم التركيز على توفير حلول تمكن من مواجهة التغيرالمناخى  والذى ينعكس على  النظام البيئى من لال بعض التوصيات نلخصها فيما يلى :-

(1) إستنباط أصناف جديدة تتحمل الحرارة العالية والملوحة والجفاف وهى الظروف المرشحه للتواجد فى ظل تلك التغيرات المناخية .
(2) إستنباط أصناف جديدة ذات موسم نمو قصير لتقليل إستهلاك مياه الرى .
(3) التوسع فى المكافحة البيولوجية لتقليل استخدام المبيدات للحفاظ على النظام البيئى .
(4) تقليص إستخدام الأسمدة المعدنية وتشجيع التدوير الجيد للمخلفات وإستعمالها .
(5) تطوير برامج المكافحه المتكاملة (عمليات زراعية جيدة – استعمال المفترسات – المكافحة السلوكية بالمصايد والجاذبات الجنسية –المكافحة الميكانيكية بالتخلص من عوائل المسبب المرضى ومخلفات المحاصيل- المكافحة الكيماوية فى أضيق الحدود)


الدكتور  جمال هديه إستشارى أشجار الفاكهه .
icon

الأكثر قراءة