الأحد، 26 شوال 1445 ، 05 مايو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

خبير زراعى لـ"اجرى نيوز":اختيار الصنف المناسب للقمح يضمن إنتاجية عالية للموسم الجديد

القمح  قمح
زراعة القمح
أ أ


قال الدكتور عبدالسلام منشاوي رئيس بحوث متفرغ قسم بحوث القمح معهد بحوث المحاصيل الحقلية مركز البحوث الزراعية، أن هناك أصناف معينة من القمح يتم زراعتها في الوجة البحرى والتي تختلف عن تلك التي يتم زراعتها في الوجع القبلى بسبب اختلاف درجات الحرارة والرطوبة، وكذلك اختلاف فى تربة الأرض الزراعية سواء خفيفة أو ثقيلة، مؤكدا على أن اختيار الصنف المناسب يضمن الحصول على إنتاجية عالية.

اختيار الصنف المناسب لزراعة القمح فى الوجه البحرى:

 وأضاف الدكتور منشاوى في تصريحات خاصة لموقع "اجرى نيوز" أنه بالنسبة لاختيار الصنف المناسب لزراعة القمح فى الوجه البحرى 
وحتى محافظة الجيزة  يجب أن تزرع أحد أصناف قمح الخبز  وهى جيزة 171 سدس14، سخا 95، مصر3، مصر4. أما إذا كنت في منطقة الفيوم ومصر الوسطي (بني سويف والمنيا) فيجب أن تزرع نفس الأصناف السابقة بالإضافة إلى الصنف مصر1 من أصناف قمح الخبز وأصناف قمح المكرونة بني سويف 5 وبني سويف 7.

اختيار الصنف المناسب لزراعة القمح فى الوجه القبلى:



 وأوضح رئيس بحوث متفرغ قسم بحوث القمح معهد بحوث المحاصيل الحقلية مركز البحوث الزراعية، أنه بالنسبة لأصناف القمح المناسبة لمناطق الوجه القبلي من اسيوط متجهاً جنوباً يجب أن تزرع أي من أصناف قمح الخبز أو المكرونة السابقة بالإضافة إلى أحد أصناف قمح الخبز جميزة 11 ، سدس 12.

 خدمة الأرض وتهويتها وتشميسها:


وشدد الدكتور عبد السلام منشاوى على أهمية خدمة الأرض واعدادها بشكل جيد بحيث تستوعب التقاوى ومياه الرى وتتمكن من صرف الماء الزائد، وكذلك التهوية الجيدة والتشميس للأرض قبل الزرااعة بوقت كافى.


icon

الأكثر قراءة