الإثنين، 20 شوال 1445 ، 29 أبريل 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

صدام حسين لـ"اجري نيوز" تكلفة فدان التين الشوكي 4 آلاف جنيه وينتج 620 نبات

صدام حسين
الدكتور صدام حسين
أ أ
قال الدكتور صدام حسين باحث بقسم بحوث الفاكهة الاستوائية بمعهد بحوث البساتين أن للفاكهة الاستوائية أصناف عديدة وأكثر من 15 نوع, وأن بعض الأصناف الاستوائية انتشرت حديثاً بسبب التغيرات المناخية مما يجعلها محدودة الانتشار.

التين الشوكي نبات موفر للمياه والأسمدة وغير مكلف: 


وأضاف حسين في تصريحات خاصة لـموقع "اجري نيوز" الاخباري أن هناك تعاون بين جهات حكومية ومشروعات كثيرة للاهتمام بزراعة التين الشوكي فهو نبات موفر للمياه والأسمدة, و زراعة التين الشوكي غير مكلفة فالفدان الواحد تكلفته من 3 لــ 4 آلاف جنيهاً وينتج من 500 لـــ 620 نبات, و زراعة التكثيف تضاعف الإنتاجية ويتم تطبيقها على التين الشوكي.


ونوه باحث قسم بحوث الفاكهة الاستوائية علي أن يجب إتباع جميع التوصيات الزراعية عند زراعة التين الشوكي للحصول على أعلى إنتاجية, حيث أن سعر الطن حالياً بمصر من 4 لـــ 6 آلاف جنيهاً, و للتين الشوكي صنفين هم الأشهر ولكل منهم مميزاته.
 

أفضل حجم لتصدير التين الشوكي من 120 لــ140 جرام:


وأوضح الدكتور صدام حسين أن التين الشوكي يتم تصديره تحت مواصفات معينة ومن خلال تعاقدات مع شركات أجنبية, حيث أن أفضل جحم لتصدير التين الشوكي يتراوح بين 120 لـــ 140 جرام, و يتم قطف الثمار بآلة حادة مخصصة لذلك وطريقة معينة ويمكن إزالة جميع الأشواك في حال التصدير, و أوضح أيضا أن قشرة التين الشوكي تحتوي على أعلى نسبة زيوت والذي يباع بأسعار مرتفعة للغاية و تستخدم القشرة الخارجية بعد عصرها كمخلفات نباتية وسماد عضوي.

محصول الباباز يثمر خلال 9 شهور ويتنج الفدان الواحد 12 طن:

 
وقال حسين أيضا ان الباباز محصول استوائي ينتج بنفس العام ويثمر خلال 7 لـــ 9 شهور من زراعته, و ينتج الفدان الواحد من 8 لــــ 12 طن ويصل سعر الطن الواحد بالأسواق لــ 10 آلاف جنيهاً, و زراعة الباباز مشروع ممتاز ومربح جداً, حيث أن يمكن استخدام التين الشوكي و الباباز كبدائل للأعلاف, و انتشرت شتلات الأصناف الأجنبية من الباباز داخل مصر وتكون متقزمة ويصل إنتاج النبات الواحد منها لحوالي 30 كيلو سنوياً. 

وأوضح باحث قسم الفاكهة الاستوائية أن أسعار الشتلات مناسبة وفي متناول الجميع وهو نبات غير مكلف في زراعته ويستمر إنتاجه طوال العام, و بدأ الاهتمام مؤخراً بزراعة الدراجون فروت فهو نبات مربح وذو قيمة غذائية عالية, و يمكن زراعة الأسطح بهذه الفاكهة في حال إتباع المعاملات الفنية الصحيحة, و يجب الاهتمام بالمحاصيل الأقل تكلفة في زراعتها وتحقق أعلى عائد اقتصادي كالتين الشوكي والباباز والدراجون فروت.  

icon

الأكثر قراءة