الثلاثاء، 21 شوال 1445 ، 30 أبريل 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

علاء عزمي لـ"اجري نيوز" 125 الف فدان تزرع فول و6 حلول لزيادة المساحة

علاء عزمي
الدكتور علاء عزمي, رئيس قسم بحوث المحاصيل البقولية
أ أ
قال الدكتور علاء عزمي رئيس قسم بحوث المحاصيل البقولية بمعهد المحاصيل الحقلية بمركز البحوث الزراعية بوزارة الزراعة, أن انتاجيه الفدان من الفول البلدي 10 اردب للفدان بما يوازي 1,6 طن للفدان, كما أن المساحات التي يتم زراعتها سنويا حوالي 125 الف فدان, والمساحات التي تكفي لتحقيق الاكتفاء الذاتي 350 : 360 الف فدان الانتاج الكلي لمصر من الفول البلدي حوالي 200 الف طن سنويا .



احتياجات الاستهلاك المحليمن الفول حوالي 550 : 600 الف طن سنويا:



وأوضح عزمي في تصريحات خاصة لموقع "اجري نيوز" الاخباري أن احتياجات الاستهلاك المحلي حوالي 550 : 600 الف طن سنويا, و متوسط استهلاك الفرد سنويا حوالي 6 كجم للفرد, ومن أشهر الاصناف من الفول البلدي في مصر "جيزه 716، جيزه 843، سخا1، سخا 4، سخا 5 ، سدس 1 ، مصر 1، وادي  1 ، نوبارية1 ، نوبارية 3، نوبارية 5" .

أشهر المحافظات زارعة لمحصول الفول البلدي:



وأضاف عزمي رئيس قسم بحوث المحاصيل البقولية أشهر المحافظات زارعة لمحصول الفول البلدي " منطقه النوبارية – الدقهلية – الشرقية - كفر الشيخ – اسيوط", كما ان واردات مصر من الفول البلدي حوالي 350 : 400 الف وطن سنويا, ومن اشهر الدول المنافسة لمصر في إنتاج محصول الفول البلدي "الصين - استراليا - انجلترا اليابان- اثيوبيا".



وتابع الدكتور علاء عزمي من معوقات انتاج الفول البلدي:



 -منافسة المحاصيل الشتوية الاخرى المشتركة معه في نفس الدورة مثل القمح والبرسيم وبنجر السكر
-المشاكل التسويقية الخاصة بالمحصول وعدم وجود سعر ضمان مجزى للمزارع يجعله يقبل على زراعه المحصول .
-استيراد كميه كبيره من الفول البلدي خاصه في فتره الحصاد وتداول المحصول.
-مشاكل انتشار حشيشه الهالوك وكذلك الامراض الورقية.
-عدم الزراعة بتقاوي معتمده ذات جوده عالية ومحصول عالي .

وأضاف رئيس قسم بحوث المحاصيل البقولية اليات الحل لمعوقات إنتاج الفول البلدي.



اليات الحل:

1-زياده مساحه الفول البلدي المنزرعة وذلك من خلال زراعته محملا على المحاصيل الشتوية  الاخرى مثل بنجر السكر والطماطم وبعض الخضر وكذلك محملا علي قصب الغرس الخريفي وايضا زراعته بين اشجار الفاكهة حديثه العمر.

2-التوسع الافقي بزيادة مساحة الفول البلدي وذلك من خلال زراعته في الاراضي  حديثة  الاستصلاح في توشكي الخير و شرق العوينات ومستقبل مصر ومشروع المليون ونصف فدان .

3-زياده انتاجيه الاصناف وذلك من خلال العمل على تطبيق حزمه التوصيات الفنية التكنولوجية.

4- ضرورة تفعيل الزراعة التعاقدية للفول البلدي وادخاله ضمن منظومه الزراعة التعاقدية مما يساهم في حل مشكله الفول التسويقية وذلك من خلال وضع سعر ضمان مجزي للفلاح مما يشجعه على زراعه المحصول وبالتالي يساهم في سد جزء كبير من الفجوة ويوفر عمله صعبه للبلد مع ضرورة وجود جهة محدده تقوم باستلام المحصول من المزارع.

5-عدم استيراد الفول البلدي وقت حصاد المحصول حتي يتمكن المزارع من تحقيق عائد مجزى تشجعه علي زراعته في المواسم التالية .

6-دعم برامج التربية والتي تقوم بتربيه وانتاج الاصناف خاصه الاصناف ذات المحصول العالي والمقاومة او المتحملة للإجهادات الحيوية وغير الحيوية.




icon

الأكثر قراءة