السبت، 10 ذو القعدة 1445 ، 18 مايو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

الدكتور أحمد جلال يكتب .. كيف تتزاوج أسماك أبو الشص Anglerfish

الدكتور احمد جلال
الدكتور أحمد جلال عميد كلية الزراعة بجامعة عين شمس
أ أ
كيف تتزاوج أسماك أبو الشصAnglerfish؟     فيما يلي بعض النقاط البارزة فيما يتعلق بالحياة المذهلة لأسماك أبو الشص وعاداتها الجنسية الغريبة.

في بعض أنواع أسماك أبو الشص، يكون للذكر هدف واحد، وو العثور على أنثى والتمسك بها لبقية حياته. إذا تمكن من العثور على واحدة، فسوف يعض لحمها ويندمج في جسدها. يفقد الذكر أعضائه ويصبح طفيليًا جنسيًا، يوفر الحيوانات المنوية للأنثى عند الطلب. يمكن لأنثى سمكة أبو الشص أن تجمع أكثر من ذكر واحد.

تدور حياة ذكر سمك أبو الشص حول الجنس فقط، ويمكن أن يكون شعاره بسهولة: الجنس أو الموت!. ذكر سمك أبو الشص عديم الفائدة بمفرده. لا يستطيع حتى إطعام نفسه. كل ما يمكنه فعله هو متابعة أنفه على أمل أن يلتقط أثر رائحة الفيرومونات المنبعثة من الأنثى. إذا فاز بالجائزة الكبرى وعثر على أثر فرمون أنثى، فسيكون لديه هدف واحد فقط: العثور عليها وعضها! إذا لم يتمكن من العثور على أنثى، فسوف يموت.

نظرًا لأن أسماك أبو الشص هي مخلوقات في أعماق البحار، فقد استغرق العلماء سنوات وسنوات لاكتشاف هذه الأشياء. لم يتمكنوا أبدا من العثور على ذكر. عادة ما تحتوي الإناث المحفوظة في الفورمالديهايد الموجودة على رفوف المتحف المتربة على كتل غريبة تبدو وكأنها طفيليات (الطفيليات الجنسية)! وتلك الكتل هي كل ما تبقى من الذكور! لقد أخذوا تلك اللقمة الأخيرة وتم استيعابهم في أجساد الإناث ولم يصبحوا أكثر من قطع متدلية. وتضمر عيون الذكر وزعانفه، ويأتي الغذاء من دم الأنثى.

يستمر شيئان في العمل: الخياشيم للتنفس والخصيتين لوضع البيض. ولا يفيد الذكر الأنثى كثيراً إلا إذا كان قادراً على إنتاج الحيوانات المنوية.

الدكتور أحمد جلال عميد كلية الزراعة بجامعة عين شمس
icon

الأكثر قراءة