الثلاثاء، 21 شوال 1445 ، 30 أبريل 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

الدكتور إيهاب البلاط يكتب… دودة الحشد الخريفية لا تترك خلفها أخضر ولا يابس

دودة الحشد
دودة الحشد
أ أ
دودة الحشد الخريفية سميت بهذا الاسم لما لها من قدره عالية علي الانتقال السريع من مكان الي آخر بتجمعات وحشود كبيرة والحشرة لها القدرة العالية على الطيران خلال شهر الصيف وتشير مصادر أن للحشرة القدرة علي الانتقال لمسافة 500 كم.
 

 أكثر من 80 – 100 عائلا نباتيا أغلبها من النجيليات والخضار


وهذا ما دفعني أن أنوه عن هذه الآفة الخطيرة والتي من المحتمل أن لا تترك خلفها أخضر ولا يابس بسبب الخسائر الكبيرة التي تسببها. تتغذى يرقات هذه الحشرة بكل اطوارها على أكثر من 80 – 100 عائلا نباتيا أغلبها من النجيليات والخضار وتفضل بشراها الذرة الصفراء والبيضاء والأرز والقصب السكري والقطن بالإضافة إلى البطاطس والطماطم والفلفل والخيار فهي غالبا تتغذى علي معظم المحاصيل الاقتصادية في مصر.
 

وصف دودة الحشد الخريفية:


تختلف طول اليرقة بين 2ملم للطور الأول و 35-50 ملم للطور اليرقي البالغ مدي الجناح في الحشرة البالغة بين 32-40 ملم يختلف لون اليرقة من الأسمر الفاتح أو أخضر مسمر “تقريباً أسود” وتختلف حسب نوع الغداء لليرقة ثلاثة خطوط خضراء بيضاء علي الجوانب ومن الرأس إلي الذنب توجد أربع بقع دائرية داكنة علي الجزء العلوي للحلقات البطنية كما تتميز اليرقة بوجود حرف Y المقلوب يأتي بمقدمة الرأس لونه أبيض مصفر ولا تعتبر هذه الصفة علامة مميزه للاعتماد عليها . لون الجناح الأمامي للذكر بين الرمادي والبني مع وجود بقع مثلثه في طرفة وقرب مركزه أما الجناح الأمامي للإناث فهو أقل تميزاً ويتراوح لونه بين الرمادي والبني والرمادي أو البني المبرقش الجناح الخلفي بين الفضي والأبيض وحوافه داكنة صفة في كلا الجنسين.
 

دورة الحياة لـ دودة الحشد 


تضع إناث دودة الجيش الخريفية بيضها بكتل بيضاء تحتوي الواحدة منها بين 100-400 بيضه في الغالب علي السطح السفلي للورقة ويتراوح عدد البيض لكل أنثي في حدود 1000 بيضه وفي مصادر أخرى يصل العدد إلى 2000 بيضه تفقس البويضة عن يرقات صغيرة رأسها أسود ولونها مخضر بعد 3-5 أيام تبدأ اليرقات الفتيه تغذيتها عامله ثقوب غير منتظمة تسمي شبابيك على الأوراق تاركه فضلات رطبة علي نصل الذرة قرب القمع والأوراق العلوية وتعتبر هذه علامة مميزة لهذه الحشرة .
اليرقة تنتج خيوط حريريه تتعلق بها وتساعدها علي القذف بواسطة الرياح يمكن أن تموت القمه النامية في بداية الموسم عند الإصابة الشديدة وتسمى هذه الإصابة بالقلب الميت في الذرة الصفراء والتي تمنع تكوين العرانيس . للحشرة 6 أطوار اليرقة والطور الأخير هو الذي يستهلك الكميات الأكبر من العائل حوالي 77% والمسبب الرئيسي للضرر .
تختفي اليرقات الصغيرة بالقمع وتخرج بالليل لتتغذي علي الأوراق وهذا يكون أفضل وقت المكافحة . بعد إكتمال نمو اليرقة تسقط في التربة لتتعذر في شرنقه تصنعها لنفسها علي عمق 10سم أو تتعذر علي أو مابين الأوراق تستغرق مدة العذراء من 7-14 يوم .
 

مكافحة دودة الحشد الخريفية:-


لا تختلف من حيث المبدأ عن غيرها من الحشرات حرشفيه الأجنحة باعتماد المكافحة الكيماوية والبيولوجية والطرق الزراعية والبذور المعدلة وراثياً وغيرها إلا أن هذه الحشرة اكتسبت صفة المقاومة في موطنها الأمريكي حيث سجلت 67 حالة من المقاومة وانتقلت إلي أفريقيا ومعها هذه الصفة لبعض المبيدات البايروثرويدية وأن فاعلية بعد المبيدات الفوسفورية تتراوح ما بين الصعبة والمقبولة.
يرجى الحذر الشديد منها هذا الموسم والاستعداد الجيد لأنه متوقع انها تكون اشرس من السنه الى فاتت بطبيعة انها اخدت مناعة من بعض المبيدات والى كان كتير منها تأثيره ضعيف عليها ولتكرار الرشات بنفس المواد الفعالة.
الحشرة دي لو لم يتم مكافحتها في الوقت المناسب المبكر بتعلم اكثر من طور ويصعب جدا مكافحتها وبلاش توصيات انك تخلط 5 مواد فعاله مختلفين مع بعض لان الموضوع ده بجانب انه عاوز حد خبير في كيميا خلط المبيدات وطريقه التأثير وان مايكونش ماده فعاله تثبط او توقف ماده فعاله تانيه فهو كمان بيعمل مناعة للحشرة وبتبقي غير قابلة للمقاومة فيما بعد.
وطبعا لازم المكافحة تكون في مدى واسع من الزراعات يعنى ما ينفعش حضرتك ترش مبيد مظبوط بجرعه مظبوطه وجارك ما يرشش او يرش مبيد تعبان لان تانى يوم هاتلاقى عندك اصابه. الموضوع صعب اكيد فى تطبيقه لكن فعلا الموضوع مهم وكبير .
من خلال التجربة والتطبيق الموضوع بيحتاج رشتين مختلفتين مع مراعاة الرش فى الاعمار المبكرة بالرشاشة الظهرية وتوجيه الرش لاسفل لقلب النبات والرش يكون بعد غروب الشمس او الفجر.

 توصيات هامة في السيطرة على دودة الحشد الخريفية


1- عدم الاعتماد علي المبيدات الفسفورية العضوية في المكافحة حيث انها اكتسبت مناعة منها.
2- الرش والسيطرة مبكرا في بداية الظهور.
3- استخدام موانع الانسلاخ مع المبيدات الحشرية.
4- التنوع في المبيدات في الرشات المتتالية.
المواد الفعالة المقترحة وطبعا التركيز بتختلف من شركة لشركة ومن مبيد لمبيد آخر وكمان توقيت الإضافة وكمية المياه للفدان
alpha-cypermethrin – methomyl – chlorantraniliprole
Spinetoram – Indoxacarb – emamectin benzoate

اهم المبيدات الموجودة بالاسماء التجارية في السوق

فانتي 24%
ابيزو 30%
كوراجن 20%
جولدن بين 90%
بروكليت جراند
تريسر
سبيدو5.7 %
لانيت امريكي
icon

الأكثر قراءة