السبت، 25 شوال 1445 ، 04 مايو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

الدكتور احمد جلال يكتب..هل النعامة آكلة اللحوم وهل تستطيع أن تقتل أسداً

الدكتور احمد جلال
الدكتور أحمد جلال عميد كلية الزراعة بجامعة عين شمس السابق
أ أ
نعم! النعام حيوانات آكلة اللحوم تستهلك كل ما قد يجده في بيئتهم. من الناحية الفنية، لا يعتبر النعام من الحيوانات آكلة اللحوم أو الحيوانات العاشبة لأنها لا تستهلك اللحوم فقط، كما أنها ليست من الحيوانات العاشبة من الناحية الفنية لأنها لا تأكل النباتات بشكل صارم. النعام من الحيوانات النهمة التي تستهلك أي شيء تقريبًا، حتى الأطعمة التي لا تستطيع العديد من الحيوانات الأخرى معالجتها. يأكلون النباتات بشكل أساسي، وخاصة الجذور والسيقان والبذور، على الرغم من أنهم سوف يأكلون الحشرات والزواحف والسحالي والفئران إذا اقتربت بما يكفي. هم، مثل العديد من الأنواع الأخرى، قد يبتلعون الرمل والحجارة الصغيرة للمساعدة في الهضم. في حوصلات الطيور، يشكل هذا آلية طحن فعالة.


ما نوع اللحوم التي يأكلها النعام؟


كما نعلم، فإن النعام من الحيوانات آكلة اللحوم وتأكل النباتات والحيوانات على حد سواء. لا يوجد نوع محدد من اللحوم يحبون تناوله. اللحوم المدرجة في نظامهم الغذائي تأتي من أكل الجراد، والثعابين، والسحالي، والضفادع، والجنادب، والجرذان، والبق، والعث، والصراصير، والقوارض. النعام البري الذي يعيش في السهول والغابات يستهلك أيضًا اللحوم القادمة من السلاحف الصغيرة والحيوانات البرية والحمير الوحشية إذا كانت متوفرة على طول الطريق. 


هل يصطاد النعام أم يبحث عن اللحوم؟


لا، النعام ليسوا صيادين، ولا يسعون لاصطياد الحيوانات الأخرى. حقيقة أنها حيوانات آكلة للحوم تعني أنها تستطيع أكل الحيوانات الصغيرة والحشرات. إنهم يستهلكون كل ما يمكنهم الحصول عليه في بيئتهم لأنهم آكلات اللحوم. إنهم يحبون أكل بقايا طعام الحيوانات التي تصطادها الحيوانات المفترسة الأخرى في المنطقة المحيطة، وبالتالي يتم اعتبارهم زبالًا يحب أكل الجثث أو الحيوانات المتحللة. على وجه الخصوص، النعام البري فقط هو الزبال، ويتغذى على الحيوانات النافقة جزء صغير من نظامهم الغذائي.


هل تستطيع النعامة أن تقتل أسداً؟


ربما يتساءل المرء من سيفوز في معركة بين أسد ونعام. الأسود قوية ولكن من المدهش أن النعامة يمكنها بسهولة قتال وقتل أسد. ليس فقط الأسود، ولكن يمكنهم أيضًا قتل أي حيوانات مفترسة وربما إنسانًا لأن أرجلهم قوية. الوفيات من الركلات نادرة ولكنها حقيقية. تتميز النعام بميزة الطول وأرجل طويلة لها ركلات خطيرة يمكن أن تؤدي إلى موت أي حيوان مفترس وإنسان أيضًا. في حين أن النعام هو الطائر الوحيد الذي لديه إصبعين، فإنه يجعلنا نتساءل كيف تكون مخالبهم وركلاتهم قاتلة ولكن تخمين ما لديهم من الحيل. باستخدام خط مائل من الزاوية اليمنى، يمكن للنعامة محاربة الحيوانات المفترسة مما يجعلها أسوأ يوم للصيد.


هل اللحوم آمنة لأكل النعام؟


اللحوم التي يستهلكها النعام تشمل فقط أكل الحيوانات الصغيرة مثل السحالي والجرذان والثعابين أو تتغذى على الحيوانات الميتة المتبقية. أكل الحيوانات الصغيرة ولحومها آمن من جميع النعام للنعام. عادة، النعام البري لديه إمكانية الوصول إلى أكل اللحوم، وبالتالي لديهم نظام غذائي مع مختلف العناصر الغذائية والمعادن القادمة من مجموعة متنوعة من الحيوانات. اللحم لا يضر النعام بل يساعدهم على تجنب النقص. يحصلون على نظام غذائي غني بفيتامين أ وفيتامين د وفيتامين هـ وحمض الفوليك وحمض البانتوثينيك والزنك والمنغنيز واليود والسيلينيوم. يساعدهم النظام الغذائي على تجنب أوجه القصور مثل الوفيات المبكرة، وانخفاض معدل الفقس، وانخفاض إنتاج البيض، والتواء الخنادق، وتقصير العظام، والتشوهات الجنينية، وغيرها الكثير.


 الدكتور أحمد جلال عميد كلية الزراعة بجامعة عين شمس السابق


icon

الأكثر قراءة