الخميس، 23 شوال 1445 ، 02 مايو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

الدكتور صادق الشيمى يكتب .. أشجار العنب وأدوات التقليم

الدكتور صادق الشيمى
الدكتور صادق الشيمى
أ أ
انواع التقليم فى العنب يوجد ثلاث انواع من تقليم اشجار العنب التقليم الشتوى(الجاف) يسمى تقليما شتويا لأنه يجرى وقت سكون العصارة أيام الشتاء وهو عبارة عن قص الأغصان (الفروع) التي عمرها لا يتجاوز السنة التقليم الشتوى للعنب(من نمو العام الماضي) على عدد براعم من 2 الى 6 براعم حسب الأنواع الهدف من التقليم الشتوى هو أن تحمل الشجرة حملا كبيرا أو متوسطا آو قليلا. كما و إن بعملية التقليم تحسن نوعية المحصول.

التقليم الصيفي(الأخضر):



و يسمى فى بعض المناطق بالتعفيش يجرى عادة في أي وقت من غير أوقات الراحة أو السكون عندما تكون أفرع الشجرة في أقصى حالات النمو النشط في أيام الصيف وله أهداف تختلف عن التقليم الشتوى حيث يحسن جودة الثمار و حجم و لون عنقود العنب و يفيد الأشجار و يساعدها على زيادة الوزن و الحجم
تقليم الاشجار


تقليم التربية:


تقليم التربية يعيد شجرة العنب الى شجرة مستأنسة ذات شكل هندسي ومنظر جميل و يساعد على تحسين نوعية المحصول وجودته حيث تعطي الشجرة بعد التقليم عناقيد وحبات كبيرة وذات مواصفات عالية, و تختلف طريقة تقليم التربية حسب نوع التربية أن كانت أرضية أو على معرشات.

مواعيد التقليم:



كما حددناها فى التقليم الصيفى و الشتوى و لذلك يجب التأكيد على دقة الممواعيد فى التقليم لان اختيار وقت غير مناسب (مثل الربيع او الخريف) يؤدى الى خسارة كبيرة فى الانتاج مثلا.


فالتقليم المبكر في الخريف بعد قطف العنب أو بعد سقوط الأوراق مباشرة يؤدى الى تعرض النبات الى خطر كبير من الصقيع والبرد في الشتاء لأن المجموع الخضري لازال يعمل على النواحي الفيزيولوجية والبيولوجية و يدخار مواد غذائية للعام التالي و التى نضيعها على النبات اذا قمنا بالتقليم فى هذا الوقت.


و ايضا التقليم في الربيع المتأخر بعد ظهور الأوراق والأفرع فيه خسارة كبيرة لأنه يستهلك المواد غذائية بالنبات وبالتالي يضعف قوة الشجرة.لذلك الوقت المناسب هو عند ثبوت درجة الحرارة فى بداية الربيع و قبل سريان العصارة.

الأدوات المستخدمة فى عملية التقليم: مقص التقليم و منشار يدوي صغير ذو أسنان خشنة و الفأس أو المنجل.

لكي نتعلم التقليم يجب ان نعرف طبيعة الحمل للعنب أخصب العيون هي تلك العيون الشتوية الواقعة على قصبة عمرها سنة وناتجة عن هذه القصبة من خشب عمره سنتين لذا فإن الأفرع الناتجة عن هذه القصبة هي أخصب الأفرع.
لذلك متى حددنا القصبة الخصبة من خلال تحديد عمرها و عمر الخشب اصبحت عملية التقليم سهله عباره عن تقصير هذه القصبات او ازالة العدد الزائد منها بالاضافة طبعا الى ازالة الخشب القديم


من المهم في تقليم العنب العرائشي مراعاة التالي بإزالة:


1- ( العاكس) أي الغصن المتعاكس مع آخر بإزالة أحدهم
2- ( الناكس) أي النازل للأسفل
3- اليابس


لزيادة المحصول و الانتفاع بعلمية التقليم ننصح بالاتى

أولا الوقاية من الحشرات: برش الشجرة بالزيت الشتوي فهو يقضي على بيوض الحشرات الموجودة تحت قشور الاغصان و الساق.و بعد عملية التقليم مباشرة يجب التخلص من الأفرع المقطوعة بإبعادها أو حرقها كي لا تنتقل الحشرات إلى الشجرة.


icon

الأكثر قراءة