السبت، 25 شوال 1445 ، 04 مايو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

المهندس إبراهيم حماد يكتب .. أشجار الموز والري في الربيع

موز
أشجار الموز والري في الربيع
أ أ
مواعيد ري أشجار الموز  في فصلي الصيف والربيع تحتاج إلى الري كل يومين أو ثلاثة أيام خاصة عند ارتفاع درجات الحرارة، أما بالنسبة للنبات الذي يوجد في الأصيص فقم بريّه بانتظام مع ترك سطح التربة يجف قبل الري مرة أخرى، وعندما تكون في الهواء الطلق يجب أن يكون الريّ منتظماً ومحدوداً لتجنب خنق جذور النبات.


ابدأ بتقليل رى أشجار الموز  عندما تنخفض درجات الحرارة في الخريف والشتاء؛ وذلك لأن احتياجات النبتة للماء تقل، فقم بالريّ عندما تجف بضع سينتمترات من التربة أيّ كلّ أسبوعين أو أكثر وأقل. 5- طرق الريّ يتم استخدام أنظمة مختلفة من الري في مزارع الموز.

 ولكل نظام مزاياه وعيوبه الري بالغمر أو الأخدود هو الأكثر شيوعاً، ولكنها تستهلك الكثير من المياه، كما أن التوزيع غير متكافئ للسماد والماء، ويمكن أن يؤدي إلى الانتشار السريع للديدان الخيطية. الريّ بالخندق  هو طريقة شائعة للريّ تحت نظام الأراضي الرطبة، حيث يسمح للماء بالوقف في الخنادق المفتوحة بين صفي النباتات، ويستخدم لتصريف المياه الزائدة خلال الأيام الممطرة. 


الري بالتنقيط وهو طريقة لتطبيق كمية منتظمة ودقيقة من الماء مباشرة إلى الجذر بحسب متطلب النبات وخلال فترات طويلة ومتكررة. وعموما يجب مراعاة الآتى عند تربية وإنتخاب الخلفات : القلقسـة: وهى عملية إزالة قلقاسات الأمهات القديمة وردم مكانها بالتراب حتى لاتعيق من نمو جذور الخلفات الجديدة وحتى لاينمو خلفات صغيرة ضعيفة غير مرغوب فيها وحتى لاتتعفن وتصبح مصدر عدوى لأعفان الجذور ، وتتم هذه العملية بعد مرور 4 – 3 سنوات من عمر المزرعة وتجرى خلال شهرى فبراير ومارس .


المهندس/ إبراهيم حماد
icon

الأكثر قراءة