الإثنين، 20 شوال 1445 ، 29 أبريل 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

المهندس عماد مختار يكتب .. الموز ووقت زراعة الخلفات والرطوبة

موز
موز ، فاكهة الموز
أ أ
فاكهة الموز عبارة عن عنبة كاذبة عدد الثمار في العذق الواحد يكون بين 90-300 أصبع موز والثمار كلايميكتيرية واللب (الجزء الذي يؤكل) يتطور دون تلقيح لان ثمارالموز التي تؤكل تكون عذرية التكوين Parthenocarpic تكاثر أشجار فاكهة الموز  – يتكاثر الموز بعدة طرق ولكن أهمها الفسائل أو الخلفات.

 وهي نباتات تتكون من البراعم الموجودة على الساق الحقيقية للنبات والموجودة تحت سطح التربة. وتفصل هذه النباتات من الأم وتزرع مباشرة في البستان. وهناك الآن طريقة حديثة لتكاثره باستخدام تقنية الانسجة النباتية. – يمكن زراعة أشجار فاكهة الموز طوال السنة عدا فترة في الشتاء القارص وأثناء هطول الأمطار الغزيرة، ويمكن أن تتم الزراعة في شهري مايو ويونيو، أو سبتمبر وأكتوبر.

 ويكون الوقت المثالي لزراعة الموز في شهري أكتوبر ونوفمبر أي بعد موسم الرياح الموسمية، ويمكنك الزراعة في شهري فبراير ومارس مع ضمان الري بانتظام.



 العوامل المناخية التى تؤثر على إنتاج فاكهة الموز  1- تأثير عوامل المناخ على أشجار فاكهة الموز يعتبر عاملى الحرارة والرطوبة من أهم العوامل المناخية التى تؤثر على إنتاج وإثمار قنباتات الموز تنتشر فى المنطقة الاستوائية التى تتميز الموز بدرجات الحرارة المرتفعة والرطوبة الجوية العالية على مدار موسم النمو . أ – تأثير درجات الحرارة  على أشجار فاكهة الموز  يتطلب نبات الموز مناطق لاتنخفض فيها درجة الحرارة عن 15 درجة مئوية ولاترتفع عن 45 درجة مئوية بينما تعتبر درجة الحرارة 21درجة مئوية كمتوسط حرارى شهرى وهو الحد الأدنى للنمو ، بينما درجة حرارة 27 درجة مئوية كمتوسط درجة حرارة شهرى مناسب لنمو الموز ، ويقع أقصى نمو مابين درجتى حرارة 32 – 35 درجة مئوية ويقل النمو تدريجياً.


 كلما ازدادت درجة الحرارة عن هذه الدرجات وتعانى النباتات من أضرار الحرارة المرتفعة إذا بلغت درجة الحرارة 40 درجة مئوية وتسبب هذه الدرجة ومافوقها أضراراً حيث تؤدى إلى جفاف الأوراق وتشقق الثمار ويتأثر الإنتاج ويكون الضرر أشد إذا تجاوزت درجة الحرارة 45 درجة مئوية.


 الرطوبة الجوية  وتأثيرها على أشجار فاكهة الموز  يساعد توافر الرطوبة المناسبة على تخفيف حدة ارتفاع درجة الحرارة عن معدلها المناسب ويؤدى انخفاض الرطوبة عن60% لساعات طويلة أثناء النهار إلى جفاف الأوراق وتلف المحصول وتشقق الثمار كما يؤدى زيادة الرطوبة الجوية عن 90% إلى انتشار الأمراض الفطرية مثل عفن طرف السيجار والانثراكنوز – وأفضل نسبة رطوبة جوية لنمو نباتات الموز هى 75%. جـ- الحرارة المنخفضة   أشجار فاكهة الموز شديدة الحساسية لانخفاض درجة الحرارة الشديدة الصقيع وخاصة إذا طالت مدته حيث يؤدى إلى احتراق الأوراق وجفاف الساق الكاذبة ويمتد الضرر إلى القمة النامية والنورة الزهرية والسباطة فتحترق أنسجتها وتجف الثمار وتسود أطرافها وأحياناً تموت .


icon

الأكثر قراءة