الإثنين، 20 شوال 1445 ، 29 أبريل 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

المهندس اسامة برعى يكتب .. الكورمة وساق الموز و حماية البرعم

موز
شجر الموز
أ أ


تعرف الكورمة  وهو الساق الحقيقية في نبات الموز هي الكورمة ( القلقاسة) الواقعة تحت سطح التربة والتي تحوي على مواد غذائية مخزونة تساعد في تكوين بقية الأجزاء النباتية وتساهم في تكوين الخلفات التي تنمو من البراعم الموجودة على الكورمة، كلما زاد حجم القلقاسة زاد تكوين المواد الغذائية فيها وأمكن بالتالي الحصول على عنقود ثمري ذي حجم كبير .





والعوامل التي تؤدي إلى تقليل المواد الغذائية المخزونة تنحصر في (تلف الجذور، انخفاض امتصاص الجذور للمواد الغذائية، عدم تسميد النبات، تعطيش النبات، تلف الأوراق، كثرة الخلفات النامية حول النبات الأم)، أما الساق الظاهر فوق سطح التربة فهو ساق كاذب يتكون من الأجزاء السفلى لأعناق الأوراق ملفوفة حول بعضها مكونة شكل اسطواني لحماية العنقود الزهري.





 هذا الساق لها نفس تركيب الكورمة عدا أن القشرة تكون اقل سمكا. ب‌- الأوراق نصل الورقة عريض كبير مكون من نصفين بينهما عرق وسطي كبير وتكون الأوراق صغيرة قبل تفتحها وملفوفة حول نفسها مكونة شكل اسطواني مقفل لحماية الأوراق الأصغر منها ولحماية البرعم الزهري داخل الساق من تسرب مياه الأمطار المؤدية إلى تلف هذا البرعم، يختلف عدد الأوراق النامية في كل نبات باختلاف قوة نموه ويتراوح عدد الأوراق المتكونة على نبات الموز 23-46 ورقة وتستغرق الورقة أثناء تطورها منذ تكوينها حتى بلوغها 55-165 يوم تبعا لعوامل عديدة منها موسم النمو والتغذية وعمر النبات. يجب المحافظة على الأوراق من الرياح الشديدة المؤدية إلى تمزقها أو الصقيع المؤدي إلى ذبولها مما يؤدي إلى تعطيل وظيفة الأوراق في صنع الغذاء.

المهندس اسامة  برعى استشارى زراعة الموز
icon

الأكثر قراءة