الجمعة، 24 شوال 1445 ، 03 مايو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

المهندس رضا شعبان يكتب .. زراعة الموز والآفات والحشرات الحشرية

موز
موز , محصول الموز
أ أ
الموز من الفاكهة الأستوائية والفاكهة المحببة لدى الكثير لما تحتوية من عناصر غذائية ، وتتعرض الزراعات للإصابة بعدد من الآفات مثل المنّ والذباب الأبيض والحشرات القشرية والبق الدقيقى والتربس وبعض النطاطات ، ويعتبر المنّ من أخطر أنواع الحشرات، وذلك بسبب نقله للأمراض الفيروسية والتى تؤثر بشكل كبير على الإنتاج.




يوجد ثلاثة أنواع من حشرات المنّ التى تصيب أشجار الموز وهى:




حشرة منّ الموز الأسود حشرة منّ الخوخ  حشرة منّ القطن تتمثل خطورة حشرات المنّ فى أمتصاص كميات كبيرة من عصارة الأوراق مما يؤثر على الحالة العامة للنبات ، كما تفرز هذه الحشرات كميات كبيرة من الندوة العسلية التى تغطى أوراق وأجزاء النباتات ، وهذه المادة العسلية بيئة مناسبة جداً لنمو فطريات العفن الأسود الرمية ، حيث تغطى أوراق النباتات بطبقة سوداء تعيق عملية البناء الضوئى وبالتالى يضعف النبات وتنخفض إنتاجيته بشكل عام ، أما الضرر الأعظم فيتمثل فى نقل الأمراض وخاصة الفيروسية فالنوع الأول (منّ الموز الأسود) متخصص فى نقل الفيروس المسبب لمرض تورد القمة، أما النوع الثانى (منّ الخوخ) فينقل الفيروس المسبب لمرض تبرقش الأوراق ، وفى هذا المقال نستعرض مشكلة مرض تورد القمة والناقل الحشرى له وطرق المكافحة.




يعتبر الموز هو العائل الاساسى لهذا النوع من المنّ ،وتزداد أعداده فى الفترة من يونيو إلى سبتمبر و ينقل مرض تورد القمة Bunchy top و هو من الامراض الفيروسية الخطيرة على الموز وهو الناقل الحشرى الوحيد لهذا الفيروس ، ولم يثبت حتى الآن أن هذا المرض ينتقل عن طريق أدوات الزراعة أو الهواء أو مياه الرى أو أى طرق ميكانيكية أخرى . وكان السبب فى الحد من زراعات الموز بمصر فى بعض السنوات، الحشرة تتواجد مختبئة اسفل قواعد الاوراق المكونة للساق الكاذبة للنبات دورة الحياة و دور الحشرة فى نقل المرض الحشرة تعيش بأطوارها المختلفة أسفل قواعد الأوراق فى الموز والتى تلون الساق الكاذبة للنبات حيث تتكاثر بكرياً و تلد حوريات وهى موجودة أسفل قواعد الأوراق .


وعند تغذية الحشرة على عصارة نباتات مصابة فإنها تصبح حاملة للفيروس الذى يقضى داخل أجسامها فترة الحضانة الطويلة نسبياً ، والتى تبلغ 13 يوم ، ثم تحقن الفيروس فى أوراق النبات الذى يقضى بدوره  فترة حضانة طويلة تصل 50 يوم بعدها تظهر أعراض الإصابة على النباتات حيث يعمل الفيروس على خفض نسبة السكر فى الأوراق ثم تستقيم أنصال الأوراق لأعلى وتلتف حول القمة النامية على شكل وردة ز


ومن هنا أشتق أسم المرض ” مرض تورد القمة فى الموز” ، ويمكن للفيروس أن ينتقل من النبات الأم إلى الفسائل التى تصبح بدورها مصابة بالفيروس وتصبح مصدر للعدوى والإنتقال بواسطة حشرة منّ الموز ،وتزداد أعداد المنّ من يونيو حتى سبتمبر و تكون مختبئة أسفل قواعد الأوراق و لكن أعراض المرض هى الظاهرة التى يستدل منها على وجود المنّ داخل النباتات المصابة . 


أعراض الإصابة بتورد القمة فى الموز:



تظهر بقع  أو خطوط على أعناق الأوراق والعروق الوسطى والثانوية من السطح السفلى كما فى الصور المرفقة ، كذلك توجد تأخذ العروق الثانوية أشكال  تشبه الخطاطيف الصغيرة على طول العرق الوسطى للورقة، أصفرار حواف الأوراق ، جفاف الأوراق المصابة وكسرها بسهولة.

 أسباب خطورة مرض تورد قمة الموز :



صعوبة أكتشاف حشرات المنّ بسبب أختبائها داخل أغماد الأوراق. سرعة أنتشار المرض داخل المزرعة حيث تظهر بداية الإصابة بعد حوالى 40 يوم من حقن الفيروس داخل النباتات بواسطة حشرة منّ الموز الأسود. تضاعف الفيروس وأنتقالة للخلفات داخل الجورة المصابة بسرعة شديدة. عدم ظهور أعراض للمرض فى البداية على النباتات المصابة يمثل خطورة حيث تعتبر بؤر للإصابة ينتشر بسرعة داخل المزرعة عن طريق الحشرة الناقلة للفيروس. 



عدم قدرة النباتات المصابة على إنتاج ثمار ذات قيمة تسويقية. الطريقة الوحيدة لمكافحة المرض تقليع النباتات المصابة مع تطهير الجور. وجود حشرة منّ الموز في منطقة سبق إصابتها وتقليع النباتات المصابة يهدد أى زراعات جديدة أو قريبة ولذلك يعتبر خط الدفاع الأول والأساسى وضع برنامج دقيق لمكافحة منّ الموز. 

طرق المكافحة:



التأكد من خلو شتلات الموز من الفيروس وذلك بأخذها من أمهات سليمة. العناية بنظافة المناطق المجاورة للمزارع من الفسائل البرية التى تنمو دون رعاية وغالبا ماتكون مصدرا للعدوى. مكافحة حشرات منّ الموز طبقاً لبرنامج وتوصيات وزارة الزراعة من حيث المبيدات والتركيزات وعدد المعاملات مع التأكيد على وصول محلول الرش داخل الأوراق الأنبوبية والأغماد (مثل :ملاتوكس 50% بمعدل 250 جرام/100 لتر ماء أو دانكوثويت 50% بمعدل 150 سم /100 لتر ماء). فى حالة وجود إصابة فى النبات الأم لا تؤخذ منه فسائل ويعدم حيث يصب فى قمة النبات كمية من الكيروسين وينتظر مدة ثم يقطع الجزء الظاهر بالقرب من سطح الأرض ويكرر صب الكيروسين ثم يقلع الساق والجذور ، ويتم حرقه كلياً ويوضع كمية من الجير الحى فى الجورة لضمان خلوها من أفراد الحشرة.

المهندس  رضا  شعبان استشارى زراعات الموز
icon

الأكثر قراءة