الجمعة، 24 شوال 1445 ، 03 مايو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

المهندس بدر توفيق يكتب .. الموز وقطع الشجرة والدول المنتجة

موز
موز , شجر موز
أ أ
فاكهة  الموز  تنتمي إلى عائلة النباتات ذات الفلقة الواحده المعمرة،  تنضج نبتة الموز بعد مرور 10 أشهر أو 15 شهر من بدء التزهير فتأخذ النبتة شكل كأس ثم تنمو لتصل إلى مرحلة الكف وتشبه الخرطوم وبعد فترة تتحول العناقيد إلى ثمرة الموز التى تتكون فوق بعضها البعض فى صفوف مترتبه، وبعد مرور سنه يقطع ثم يخزن فى مستودعات حتى يتحول إلى اللون الأخضر ثم إلى اللون الأصفر مع مرور الوقت.



بعد قطف ثمار الشجرة الناضجة يتم قطع الشجرة لكي نسمح لغيرها من الأشجار المجاورة لها بالنمو ويتكون الموز من قشرة خارجية واقية والعديد من الخيوط الطويلة الرفيعة التي تمتد بين القشرة والجزء الصالح للأكل، والبذور التي تظهر على شكل بقع سوداء في الثمرة، ويمكن أن تعيش لمدة 25 عامًا إذا تمت العناية بها بشكل صحيح .


لا يحتوي الموز على بذور كباقي الفواكه الأخرى، ويرجع ذلك إلى أن الموز ينمو من أنواع متزاوجة بدون تلقيح، وقد تظهر بعض البذور الصغيره فى الموز الأخضر ولكنه عندما يتحول إلى اللون الأصفر تختفي لعدم حدوث تلقيح لها.



فوائد شجرة فاكهة الموز  شجرة فاكهة الموز من الفواكه ذات القيمة الغذائية العالية والغنية بالأملاح المعدنية والألياف والفيتامينات والمعادن، فتحتوي الموزة الواحدة على 95 سعرة حرارية، كما تحتوي على البوتاسيوم والكالسيوم الضروريان لنمو العظام والعضلات ودعم الخلايا الحيوية، يوجد بها الأحماض الأمينية والكربوهيدرات وحمض تريتوفان الذي يساعد على النمو بسهولة. 


الاصناف المزروعة بالموز  حاليا قد نتجت من الانواع المستوطنة في جنوب شرق الهند والمتجه شرقا الى الفلبين، وفي الاتجاه الجنوبي الشرقي الى غينيا الجديدة، ويعتبر الموز من اول النباتات التي زرعت في الهند. وتعتبر مناطق امريكا الجنوبية والكاريبي وغرب افريقيا، المناطق الرئيسة في العالم لإنتاج وتصدير الموز. 


أماكن انتشار فاكهة الموز  ومن أشهر الدول المنتجة للموز المكسيك ونيكاراجوا وكوستاريكا وفنزويلا وكولوبيا والإكوادور والبرازيل وأرجواى وشيلى وجزر الهند الغربية وخاصة جزيرة چاميكا وامتدت زراعة الموز فى المنطقة تحت الإستوائية فيما بين خط عرض 30 درجة شمالاً وجنوباً .

الدول العربية المنتجة للموز فى قارتى أفريقيا وآسيا ، فإن معظم إنتاج شمال أفريقيا يتركز فى مصر ثم المغرب التى حدث بها توسع كبير فى إنتاج الموز تحت المحميات ويلى المغرب كلاً من السودان وجزر القمر والصومال أما باقى الدول العربية فى آسيا فأكبر منتج حالياً هو لبنان معظم الإنتاج تحت المحميات يليها اليمن ، الأردن وعمان ثم الضفة الغربية فى فلسطين .


وقد انتشرت زراعة الموز فى مصر إنتشاراً كبيراً وسريعاً حيث يحتل الموز فى مصر المكانة الرابعة من حيث الأهمية الاقتصادية فى تجارة الفاكهة بعد الموالح والعنب والمانجو ويعتبر الموز من أكبر وأسرع محاصيل الفاكهة عائداً .

 فاكهة الموز الجذر الرئيسي لنبات الموز يموت سريعا ومبكرا وتحل محله جذور عرضية أما الجذور المتكونة من الخلفات فتكون عرضية من أول تكوينها ونشوئها ولونها يكون ابيض ولحمية القوام ومعظمها يخرج من الجزء العلوي للكورمة، عدد الجذور يقدر بـ (200-500) جذر وتنتشر في الطبقة السطحية للتربة لمسافة تمتد إلى أكثر من 5 أمتار، أما الجذور المتكونة على الجزء السفلي من الكورمة فتكون عادة قليلة العدد وتميل إلى الانتشار العمودي داخل التربة، وقد تصل إلى عمق يصل إلى ثلاثة أرباع المتر.



 الجذور الرئيسة تكون بسمك واحد تتشعب منه جذور اقل قطرا وهذه الجذور الشعرية يعتقد بأنها المسئولة عن امتصاص الماء والعناصر المعدنية من التربة وهي إلى حد كبير تشبه جذور النخيل وتسمى الجذور المغذية (Feeding roots)، ويتوقف حجم ودرجة انتشار الجذور على نوع التربة ودرجة خصوبتها وحالة الصرف واحتفاظ التربة بالرطوبة فكلما كانت التربة ثقيلة رطبة كلما قل حجم المجموع الجذري. المجموع الخضري لـشجرة فاكهة الموز.

المهندس بدر توفيق استشارى زراعات الموز
icon

الأكثر قراءة