الجمعة، 24 شوال 1445 ، 03 مايو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

المهندس عبد الجواد سليم يكتب .. العنب والمجموع الخضري وجودة العنقود

عنب ,محصول العنب
محصول العنب
أ أ
نمو الكرمات في العنب، وإدارة المجموع الخضري من أهم العمليات الزراعية لزيادة الإضاءة داخل شجرة العنب وهو عملية موازنة بين النمو الخضري والثمري وتحسين خصوبة البراعم بالإضافة الى زيادة سمك وقوة نضج الطرحات المتروكة في التقليم الشتوي, وإدارة المجموع الخضري تشمل على عمليات المجموع الخضري والثمري.



عمليات المجموع الخضري تتم على عده مراحل 


- عندما يصل طول الفرع 40-50 سم وفيها يتم إزالة 2-3 ورقات من قاعدة الفرع الخضري كذلك إزالة أحد الأفرع التوائم الغير حاملة للعناقيد والأفرع التي ليس لها قمه نامية ( مشوه ) وإزالة الأفرع الطرفية في نهاية القصبات الخضرية الغير حاملة للعناقيد خاصة في التربية القصبية وهذه المرحلة يجب الانتهاء منها قبل بدء التزهير .

- تبدأ من العقد حتى الجمع وفيها يتم الاتي :-
إزالة جميع الأوراق المحتكة بالعناقيد بشرط عدم تعرض العنقود للشمس ( حتى الورقة المقابلة للعنقود إذا نتج عنها ضرر) وذلك:- لخفض درجة التظليل للفرع مما يؤدى الى زيادة نسبة الإضاءة والتهوية للعناقيد. وقف استهلاك المواد الغذائية في النموات وإنضاجها وتوجيهاً للعناقيد. إزالة النموات الثانوية في أبط الأوراق في المناطق كثيفة النمو وينصح بإجراء هذه العملية في الميعاد المناسب وعدم التأخير حتى لا تتخشب الأفرع المراد إزالتها ويصعب فصلها كما أن إزالتها فى ميعاد مبكر تدخر نسبة كبيرة من المواد الغذائية التي بالأفرع المذالة وتوجيها للأوراق وتخزن بها لتمد بها للعناقيد ( وتجرى هذه العملية لكى تقلل من تنافسه مع الأفرع الرئيسية على الغذاء). إزالة الأفرع أو خف الأفرع الخضرية الموجودة في رأس الشجرة والتي في غير حاجة اليها في التقليم الشتوي في العام التالي . إزالة القمة النامية من 1-2 سم عندما يصل طول الفرع من 100 – 150 متر ( لتوجيه المواد الغذائية للعناقيد والنموات الجانبية ) وتسمى هذه العملية بالتطويش وممنوع إجراء عملية تطويش جائر قبل اكتمال نمو الحبة وبداية النضج أو التلوين حيث يؤثر ذلك على حجم الحبة . إزالة السرطانات وهى إزالة جميع الأفرع الخارجة من تحت سطح الأرض وكذلك الأفرع الخارجة على جذع الشجرة.



-تبدأ بعد انتهاء الجمع وخاصة في الأصناف المبكرة وفيها يتم تقليم القصبات بإزالة  من 1/4 الى 1/3 النموات الموجودة على الشجرة للمساعدة على استكمال النمو للقصبات الموجودة على الشجرة للاستفادة فيها في عملية التقليم الشتوي في العام التالي.

ملحوظــــــة:- إدارة المجموع الخضرى = نجاح إنتاج قصبات ثمريه جيدة في التقــليم الشتــوى “العـلاقة طردية  بين المجموع الخضــرى والمجمــوع الجــذرى يعنى كلما زاد المجمــوع الخضــرى أدى ذلك الى زيـادة المجمــوع الجــذرى “. التقــليم الصيــفى الجـائر فى أواخر أشهر الصيف يؤدى الى إجهاد الشجرة وضعفها . 

جودة العناقيد وهو عبارة عن إزالة بعض العناقيد الزائدة بالكرمات ويتم على مرحلتين

-عندما يصل طول العنقود 7-10 سم يتم إزالة 1/3 الأعداد الزائدة الموجودة على الشجرة يتم إزالتها كما يلى:- أ  –  عنقود العنب الغير مكتمل النمو. ب  – العناقيد التي على أفرع ليس لها قمة نامية. ج  – عناقيد أحد التوائم او الثلاثية. د  – إزالة المحاليق الموجودة مع العنقود والتي فوقه حتى يسهل جمع العناقيد الناضجة ويتم ذلك مبكراً والعناقيد ما زالت صغيرة المرحلة الثانية :- وفيها يتم  إجراء عملية خف العناقيد بعد العقد وعندما يصل  قطر الحبـــة 5-6 مللى او انتهاء التساقط الطبيعي داخل العنقود Shutter  وفيها يزال عدد العناقيد المراد إزالتها وبترك على الكرمة حوالى 30-35 عنقود.



تحسين خواص عنقود العنب والخف داخل العنقود بغرض التصدير خف داخل العنقود وفيها يتم ترك خمس أفرع العليا في العنقود ثم يتم الخف التبادلى على جانبي العنقود حتى طول 18 سم . بالنسبة للخف بطريقة شيلي وفيها يتم الخف بعدة طرق :- ترك خمس أفرع العليا في العنقود ثم إزالة ثلاث وترك ثلاث وإزالة اثنين ثم ترك أثنين وإزالة طرف العنقود.

ترك خمس أفرع العليا في العنقود وإزالة ثلاث ثم تبادل الخف في الجزء المتبقي حتى طول 18 سم للعنقود, ينم إزالة 2-5 سم من طرف العنقود وهى عملية Topping أو الخصى على أن يكون طول العنقود حوالى 18 سم . عمل خف للحبات وفيها يتم خلخلة الحبات المتزاحمة مع إزالة الحبات الرفيعة للمحافظة على شكل العنقود.

المهندس/  عبد الجواد سليم استشاري زراعات العنب

icon

الأكثر قراءة