الخميس، 23 شوال 1445 ، 02 مايو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

المهندس عماد عامر يكتب .. النيماتودا واعراض الاصابة وطرق المكافحة

عنب , العنب
اشجار العنب
أ أ
تشكل النيماتودا احد أهم العوامل الضارة في إنتاجية المحاصيل الزراعية بمختلف انواعها سوا كانت اشجار ام محاصيل . فالنيماتودا، أو الديدان الثعبانية كما تسمى أيضا، كائنات حية ميكروسكوبية وهي إذ تهاجم العديد من النباتات في جذورها تحت التربة وما تسببه لها من تضخم بالخلايا وتلف في النسيج. تعيق نقل الغذاء والماء منه إلى باقي أجزائها فوق التربة فتظهر الأعراض عليها بشكل ضعيف تدريجي لنموها وتقزم في حجمها واصفرار وذبول في أوراقها لتحدث في النهاية موت النبات وفقدانه دون التعرف في غالب الأحيان على المسبب الرئيسي الموجود تحت التربة. وقد تستغرق وقت طويل حتى يتم اكتشافها على الاشجار قد يمتد الى سنوات .لذا وجب التنويه على خطورة هذا المرض وتوضيح اعراضه اذ ان عدد كبير من المزارعين لا يعلمون عنه شيئا ولا يقدمون على مكافحته لعدم علمهم بطبيعة المرض .

النيماتودا واسعة الانتشار حيث يمكن أن توجد في أي بيئة تتوافر فيها أسباب الحياة فهي توجد في الأراضي الصحراوية الجافة وفى المناطق القطبية وفى مياة الينابيع الحارة وكذلك في أعماق المحيطات


- فوائد مكافحة النيماتودا:-


لا تقتصر فوائد مكافحة النيماتودا على تلك الفوائد الواضحة المباشرة في زيادة المحصول وتحسين نوعيتة بل تمتد لتشمل بعض الفوائد الأخرى المهمة غير المباشرة التي قد لاتكون واضحة أو يمكن قياسها بسهولة مثل:-

-من خلال مكافحة النيماتودا في التربة يمكن أيضاً مكافحة الفطريات والبكتريا والفيروسات التي تظهر فقط مع وجود النيماتودا في التربة وكذلك مكافحة الكثير من الفطريات والبكتريا المترممة التي تزيد من تعفنات الجذور من خلال مهاجمتها للأجزاء المصابة بالنيماتودا كالعقد والتقرحات وغيرها .



-تؤدى مكافحة النيماتودا إلى إنتاج مجموع جذري سليم وكبير وبالتالي كفاءة عالية للجذور في امتصاص الماء والعناصر المعدنية من التربة وهذا من شأنة توفير كميات كبيرة من مياة الري والأسمدة .
--تؤدى مكافحة النيماتودا إلى تماثل في نمو النباتات ونوعية الإنتاج وانتظام في مواعيد العمليات الزراعية كالحصاد أوالجنى وغير ذلك وهذا ما يسهل عمليات التسويق وزيادة الأرباح .


-تؤدى مكافحة النيماتودا إلى زيادة العائد والفائدة من مكافحة الآفات الأخرى فمكافحة الحشرات والأمراض مثلاً بدون مكافحة النيماتودا على النبات نفسة قد لا تؤدى إلى النتائج المتوقعة في زيادة كمية ونوعية المحصول فيصبح الإنفاق على مكافحة هذة الآفات بدون مكافحة النيماتودا قليل العائد والفائدة .( وهذه النقطة هامة حيث ان مكافحة الامراض وغيرها دون مكافحة النيماتودا فى حال وجودها لا تؤدى الى النتيجة المرجوة فى رفع الحالة الصحية للنبات وكذلك زيادة المحصول فيتم الانفاق دون تحقيق نتيجة مرجوة منه )


icon

الأكثر قراءة