الأحد، 19 شوال 1445 ، 28 أبريل 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

"اجرى نيوز" ضوابط تصدير الخضر والفاكهة من المزرعة للمحطات

عنب ,محصول العنب
عنب , أشجار العنب
أ أ
ينشر موقع "اجرى نيوز"  الاخبارى  ضوابط تصدير الخضر والفاكهة  الطازجة من المحطات، لزيادة قدرة مصر على النفاذ لجميع الأسواق الدولية.


- يقتصر تصدير الحاصلات الزراعية الطازجة من الخضر والفاكهة الهامة تصديرا من المزارع ومحطات التعبئة ومراكز التجميع التى يتم إعتمادها وفق الاشتراطات المتعلقة بنظام المزارع ومحطات الفرز والتعبئة.


- منح المزارع والمحطات ومراكز التعبئة التى تم إعتمادها أكواد محددة يتم وضعها على الكرتونة.
- فحص  الطلب والشهادة الزراعية وشهادة المنشأ لتسهيل عمليات التتبع للمحصول من الجمع وحتى التصدير.
-قيام  المجلس التصديرى للحاصلات الزراعية سنويا بإعداد قائمة توضح أسماء المزارع ومحطات ومراكز التعبئة التى تم إعتمادها، موضح بها كود كل مزرعة وكل محطة وكل مركز تعبئة.

-  يتم أثناء الموسم التصديرى أخذ عينات عشوائية من المزارع ومحطات ومراكز التعبئة للتحليل للتأكد من عدم إستخدام مبيدات غير مصرح بها وأن  نسب متبقيات المبيدات فى حدود المسموح بها.


-توافر  لدى المزرعة نظام للسجلات وقائمة بالمبيدات التى يتم إستخدامها ومصدر الحصول عليها وأن  تكون هذه المبيدات فى  اطار المبيدات المصرح باستخدامها على هذه المحاصيل من لجنة المبيدات التابعة لوزارة الزراعة التى يتم إستخدامها على المحصول.
-ضوابط المتعلقة بالمزارع التصديرية تشمل أن  يتولى عمليات الرش متخصص مدرب وبأجهزة تم معايرتها ويتم غسلها بعد انتهاء عمليات الرش اليومية.

 - يجب توافر بالمزرعة مخزن لمستلزمات المبيدات.
 - ضرورة أن  يكون هناك سجل خاص يوضح تاريخ عمليات رش المبيدات وتاريخ الحصاد بعد هذه العملية للتأكد من مراعاة فترة الامان PHI وهى الفترة بين الرش والحصاد-


-يجب أن  يكون لدى المزرعة نظام للمكافحة آفات المحاصيل التصديرية بما فيها ذبابة الفاكهة.
- عدم الجمع أثناء هطول الامطار ويفضل الجمع في الصباح الباكر.

- ترتيب أوضاع العمالة فى  هذه المزارع ضمن منظومة التطوير الجديدة من خلال الحفاظ على نظافة المزرعة والعاملين بها بصفة عامة.
- يكون بالمزرعة دورات مياه وأحواض لغسيل الايدى والتعقيم تتناسب مع حجم العمالة اليومية في المزرعة لإستخدامها في التعقيم قبل الجمع.


-يتولى  المجلس التصديرى للحاصلات الزراعية تلقى طلبات إعتماد المزارع والتنسيق مع الجهات الفاحصة.
 -تشكيل لجنة من وازرة الزراعة والمجلس التصديري للحاصلات الزراعية وجمعية تنمية وتطوير الصادرات البستانية "هيا"، لفحص المزارع للتأكد من وجود الاشتراطات السابقة بالمزرعة قبل التصدير.

-التزام  المزارع بتقديم البيانات للجنة الفحص والتى تشمل المساحة المنزرعة والاصناف والمنزرعة ومتوسط الانتاجية للفدان لكل صنف وحجم الانتاج للمزرعة من كل صنف.


 -يشترط حصول المزرعة على شهادة ال GLOPAL GAP بداية من الموسم المقبل 2017 – 2018 .
-الاشتراطات الواجبة فى محطات التعبئة يجب أن  تكون المحطة فى  مناطق نظيفة خالية من أى تلوث.
 - يتوافر بالمحطة نظام التبريد السريع لإستقبال المحصول القادم من المزارع.

 -توافر بالمحطة صالة مجهزة للفرز والتعبئة والوزن، والثلاجات التي تتناسب مع حجم التشغيل.
- توافر بالمحطة دورات مياه كافية تتناسب مع اعداد العاملين بالمحطة،بالاضافة إلى وجود أحواض لغسيل الايدي والتعقيم للعاملين قبل التعبئة.

- الالتزام بإنشاء غرف لتغيير الملابس للعاملين بالمحطة.
 - يجب أن  تكون أرضية المحطة خرسانية أو اسفلتية أو بلاط وأن تكون الارضية خالية من اي تشققات، وان يتوافر نظام لصرف المياه داخل أراضية المحطة.


-تتضمن الاشتراطات المتعلقة بمحطات التعبئة  أن يكون للمحطة عدد 2 باب أحدهما لدخول الوارد والثانى لخروج الصادر متباعدين بالقدر الذى يسمح بالفصل بين الخام والصادر.

 -أن  يكون مكان الدخول "مصمم" بنظام double door ، ويجب أن  تكون المحطة محكمة الغلق وأن  لا يكون هناك أى فتحات فى الجمالون أو عند الابواب أو الشبابيك، وأن توافر ستائر علي الابواب لمنع دخول الحشرات، وتوافر الاضاءة الكافية، والتهوية اللازمة.
-يشترط بدءا من العام المقبل حصول محطة التعبئة علي أحد شهادات الجودة المعتمدة دوليا والخاصة بالمحطات مثل شهادات الـ BRC أو ISO 22000  .

- ضوابط لمواقع نقل المحاصيل التصديرية، وهى أن  يسمح بالتعبئة فى  مراكز تجميع بجوار الحقل لبعض المحاصيل التى لا تتطلب تعبئتها محطة تعبئة مجهزة.


 -  يحدد المجلس التصديرى للحاصلات الزراعية المحاصيل التى يصرح بتعبئتها في هذه المراكز.
 - يتوافر في هذه المراكز عددا من الاشتراطات، منها أن  يكون المكان ذات أرضية خرسانية أو بلاط، وأن يكون المكان مهيأ لأعمال الفرز والتعبئة والوزن، وان يتوافر به الاضاءة الكافية، والتهوية اللازمة.

-أن  يكون مكان الدخول مصمم بنظامbouble door، وأن يكون هناك باب للدخول وباب للخروج، وأن يكون في مناطق نظيفة خالية من أي تلوث، و قريبا من دورات المياه الموجودة بالمزرعة والمخصصة للعاملين، وان يتوافر بالمزرعة أحواض لغسيل الايدي والتعقيم قبل الجمع والتعبئة.


- أن يكون المكان مغلق بالقدر الذى لا يسمح بدخول حيوانات أو طيور او أي حشرات وأن  يكون مغطى من الاعلي بمشمع لمنع وصول المياه للمنتج أثناء هطول الامطار.
-  ينقل المحصول فى أسرع وقت ممكن للثلاجات للنزول بدرجة حرارة المنتج، ويتم النقل فى  سيارات مبردة إذا كانت الثلاجات خارج المزرعة.

icon

الأكثر قراءة