الإثنين، 20 شوال 1445 ، 29 أبريل 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

البحوث الزراعية لـ"اجرى نيوز" تستعرض فوائد الترمس والعناب ومناطق زراعته

عناب
عناب
أ أ
قال تقرير مركز البحوث الزراعية بوزارة الزراعة، أن هناك زيادة في زراعة المساحة المزروعة بالترمس في الوجه وفي إقليم مصر الوسطي وتتركز زراعته في محافظات الشرقية والإسماعيلية بمتوسط إنتاجية يصل إلى 4.7 أردب للفدان، ولا تكفي هذه الإنتاجية لتحقق الاكتفاء الذاتي ويتم تعويضه بالاستيراد من الخارج.




الترمس من المحاصيل الغنية بالألياف



وأشار التقرير إلى أن الترمس يعد من المحاصيل الغنية بالألياف وهو ما يجعله من الأغذية المناسبة لمريض السكر ويقاوم ارتفاع السكر في الدم أو اتباع مستوى الكوليسترول ويقاوم حدوث الإمساك ويحمي من الإصابة بسرطان الأمعاء الغليظة، وهو مقو جيد للأعصاب ومنه للقلب ومدر للبول ومضاد للأمراض الجلدية‏ ويستخرج منه علاج لمرض الصدفية. 

وأكد التقرير، أهمية محصول الترمس في استخدامه كسماد أخضر لتحسين التربة وخواصها وزيادة نسبة الأزوت بها، خاصة في الأراضي الجديدة، مشيرا إلى أنه يعتبر من المحاصيل الاقتصادية العدائية الهامة للإنسان والحيوان نظرا لارتفاع نسبة البروتين به والتي تصل إلى 42 % ونسبة 18 % من الزيوت.




التوسع في زراعة العناب في المناطق الصحراوية



وتابع التقرير، أنه تم وضع خطة للتوسع في زراعة العناب في المناطق الصحراوية نظرا لانخفاض احتياجاته المائية وتحمل الجفاف والملوحة موضحا أنه يمكن زراعة العناب في الأراضي الصحراوية الفقيرة.

وأوضح التقرير، لـموقع "اجرى نيوز" الإخباري أن محصول العناب له فوائد عديدة صحية وقيمة غذائية عالية، فضلا عن دخوله في كثير من الصناعات إلى جانب انتشار الثقافة الطبية الحديثة لدي المستهلك بالقيمة الطبية للعقاب.

وأوضح التقرير أن العناب يتميز بأنه مصدر عني جدا بفيتامين "أ " ومجموعة فيتامينات ب‏ المركبة والفسفور الكربوهيدرات وهو ما جعله فاكهة الرجل الفقير، لافتا إلى أن زراعته تنجح في الجهات القريبة من سواحل الإسكندرية والعريش وتنتشر زراعته في الواحات البحرية وقابل للتوسع في مناطق مطروح والحوارية، والطريق الصحراوي وبرج العرب.




الأهمية الاقتصادية للعناب



وأشار التقرير إلى أن الأهمية الاقتصادية للعناب تتمثل في أن ثماره تقوي الجهاز المناعي واحتوائه على كميات من عناصر الكالسيوم والفسفور والحديد كما تستخدم ثماره للوقاية وعلاج أمراض القلب والشرايين، حيث إن تناوله يساهم في تخفيض نسبة الكوليسترول الضار في الدم ويخفض الدهون الثلاثية ويليه الأوعية الدموية كما يساعد في علاج الأمراض الصدرية وأمراض الحنجرة والربو ويخفف من خشونة وجفاف الحلق ويستخدم عصير الثمار في تنقية الدم وعلاج السعال والقيء وتنشيط الجهاز الهضمي وملين جيد في حالات الإمساك ويقي من أمراض القلب وتصلب الشرايين.

ولفت التقرير إلى أن أوراقه تستخدم كمادة قابضة وتستخدم في علاج أمراض الحمى والديدان الشريطية ‏والتهابات الفم واللغة ومضاد لحموضة المعدة بينما تستخدم أزهاره كعلاج جيد لأمراض العيون مثل الرمد.




التوسع في زراعة أشجار الخروب بالمناطق الشمالية 



وبدأ مركز البحوث الزراعية في تنفيذ خطة للتوسع في زراعة أشجار الخروب بالمناطق الشمالية بالساحل الشمالي ووادي النطرون كما يمكن زراعتها على جانبي الطرق وخاصة في المناطق الساحلية.

فيما أوضح تقرير رسمي أصدره المركز، الأربعاء، أن زراعة الخروب تعطي إنتاجا وفيرًا، ولا تحتاج إلى تكلفة إنتاجية عالية مما يزيد من عائد زراعته في هذه المناطق.




وأوضح التقرير أن القيمة الاقتصادية للخروب تتمثل في احتوائه على نسبة غالبية من البروتين والسكر والألياف كما يحضر منه مسحوق بديل للكاكاو ويخيط بنسبة 25 % مع القمح لصناعة الخبز والفطائر ويستخرج من ثمار الخروب نوع من العسل "الدبس" الذي يستخدم في علاج العديد من الأمراض منها علاج النحافة فضلا عن استخدامه في صناعة الكاتشب والمايونيز‏ والآيس كريم والمخطوطات كما يعادل من حموضة المعدة ويهدئ من الحركة الزائدة للأملاح ويقلل من فاقد الماء الذي يصاحب حالات الإسهال وهو منعش للقلب والصدر كما يضاف إلى لبن الأطفال الرضع.




icon

الأكثر قراءة