السبت، 25 شوال 1445 ، 04 مايو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

محمود أبو زيد يكتب .. مالم تعرفه عن الخروب وفوائده

خروب
خروب
أ أ
الخروب شجرة ذات قرون تندرج تحت فصيلة الفوليات وموجودة في منطقة البحر المتوسط وشرابها حلو المذاق ويسمي الرب بضم حرف الراء وكثير من الناس يفضل اكل القرون كما هي رغم انها قاسيه لحد ما إلا ان بداخلها يوجد السكريات ومادة صمغية .

تحتوي قرون الخروب على مواد سكرية بنسبة 55% وبروتين عالي الجودة بنسبة 15 % ودهون 6% اما مسحوق البذور فيحتوي على 60 % بروتين وكميات من الزيوت الخالية من الكولسترول كما يوجد في الثمار فيتامين أ – ب1- ب2 – ب3 – د وعناصر معدنية مثل البوتاسيوم والكالسيوم و المغنيسيوم وحديد وفوسفور وباريوم ونحاس ونيكل كما تخلو الثمار من حمض الاوكساليك الذي يحول دون امتصاص الكالسيوم.

استعمالات الخروب صمغ الخروب الذي يفيد في وقف الاسهال عند الأطفال كما انه يعدل الحموضة في الأمعاء كما انه يمنع نمو بعض من الجراثيم ويستعمل في الطب القديم لتخفيف حدة السعال حيث يعمل الصمغ فيه على ترطيب وتوسيع الشعب التنفسية وهو مفيد في ادرار الحليب للسيدات المرضعات ويفيد أيضا في التخلص من الماء الزائد بالجسم بأدرار البول ويستعمل لحاء الشجرة في وقف النزيف وذلك لاحتوائه على التايين القابض وهو مفيد لقرحة المعدة لان الخروب قلوي التأثير فيعادل حموضة المعدة كما ان المادة الصمغية تعمل كعازل فوق القرحة مما يحول دون وصول الاحماض والانزيمات اليها فتلتئم وتشفى وهو أيضا يخفض نسبة السكر في الدم والكولسترول . 

وهو مشروب صيفي وكمشروب في شهر رمضان المبارك يوضع حوالي ربع كيلو جرام من مجروش الخروب على حوالي لترين من الماء على نار متوسطة ويترك ليغلي وتقل كمية الماء إلى 1 لتر تقريبا ويصفي جيدا ويحلي بالسكر حسب الرغبة ويترك ليبرد ثم يشرب .

علاج جيد للقولون العصبي أكدت دراسة حديثة أجريت في المركز القومي للبحوث بالقاهرة، أن شراب الخروب البارد مرطب في الصيف ومجدد للنشاط ومقوي للمعدة ومدر للبول، بالإضافة إلي قدرته علي علاج القولون العصبي .

وأشارت إلى أن المشروب ينشط إفراز المرارة ويهدئ من الحركة الزائدة للأمعاء ويقلل من فقد السوائل الذي يصاحب حالات الإسهال والتي تؤدي لفقد الأملاح والجفاف. يذكر أن ثمار الخروب تستخدم في أشياء كثيرة مثل، إنتاج الصموغ، أو القهوة ،أو إنتاج ما يشبه العسل الأسود، وغير ذلك من المواد السكرية التي يمكن أن تدخل في صناعة الحلويات بجانب استخدامات طبية.



فوائد الخروب:

للخروب فوائد عظيمة وصحية ولا غنى عنه فهو مشروب يمكن اعداده ساخن أو مثلج بارد وهو له فوائد كبيرة منها
1 – يضبط حركة الأمعاء ، فيمنع الإسهال والإمساك.
2 – يعالج الحموضة ويمتص السموم من الأمعاء ويقضي علي الجراثيم .
3 –  به مادة صمغية لذلك فهو يعالج قرحة المعدة والأمعاء عن طريق تغطيتها بهذه المادة الصمغية .
4 – يعمل على تخفيف السعال الحاد ويوسع الشعب التنفسية .
5 –  ينشط وظائف الكلي ، ويخلص الجسم من الماء الزائد .
6 – يساعد المرأة المرضعة في إدرار اللبن وزيادة قوته الغذائية .
7 – يقلل حالات القيء .
8 – ينشط الدورة الدموية .
9-  يقوي جهاز المناعة. فوائد أخرى
10 – يستخدم مسحوق الخروب كبديل عن مسحوق الكاكاو أو الشوكولاتة في الكعك، والكعك والحلويات. 2 لصنع الكعك والفطائر، وتستخدم رقائق الخروب بدلاً من رقائق الشوكولاتة.
11- المشروبات الساخنة من الممكن أن يستخدموا مسحوق الخروب بدلاً من القهوة.
12- أصحاب المخابز والمعجنات يعتبرون الخروب عامل مهم وبديل تجارياً، حيث يمكن استخدامه لتجعل قوام العجين سميك.  

إعداد الدكتور/  محمود أبو زيد باحث بقسم تكنولوجيا الحاصلات البستانية- معهد بحوث تكنولوجيا الأغذية

icon

الأكثر قراءة